• Fri. Sep 20th, 2024

أفضل 6 بدائل مجانية ورخيصة لبرنامج Adobe Lightroom

Byadmin

Aug 4, 2024

ميزة بدائل Adobe Lightroom

يعد Adobe Lightroom محرر صور دفعة لا غنى عنه للمصورين المبتدئين والمحترفين على حد سواء. يتميز بأدوات تحرير صور قوية تشمل لمسات أساسية مثل القص، وتعديلات أكثر تعقيدًا مثل مرشحات التدرج وحتى أدوات بمساعدة الذكاء الاصطناعي مثل الإزالة التوليدية للتخلص من العناصر غير المرغوب فيها. ومع ذلك، فإن Adobe Lightroom ليس رخيصًا. والآن بعد أن انتقلت Adobe إلى سوق الاشتراك، فقد يكون تبرير نفقات شهرية أخرى أمرًا مبالغًا فيه. لحسن الحظ، هناك بدائل لـ Adobe Lightroom توفر نفس القدر من الوظائف لأي مصور مبتدئ أو خبير.

1. سكايلوم لومينار

المنصات: ويندوز، ماك
سعر: 14.95 دولارًا شهريًا، و99 دولارًا سنويًا، و249 دولارًا مدى الحياة

سكايلوم لومينار يتميز Skylum Luminar بميزات مماثلة لـ Adobe Lightroom، بما في ذلك خيارات إدارة الأصول الرقمية القوية لتنظيم الصور. وفيما يتعلق بالتحرير، يحتوي Skylum Luminar على أدوات تحرير تقليدية وأخرى مدعومة بالذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، فهو يدعم المعالجة الدفعية لتطبيق التعديلات على صور متعددة في وقت واحد، بالإضافة إلى التحرير غير المدمر حتى تتمكن من تطبيق التعديلات دون تغيير الصورة الأصلية.

Skylum Luminar محرر الصور

يتمتع Skylum Luminar بواجهة مستخدم أكثر سهولة للمبتدئين مقارنة بـ Lightroom ويقدم ترخيصًا مدى الحياة، مما يجعله أرخص من Lightroom على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن Adobe Lightroom يعمل بشكل أفضل، خاصة عند العمل مع مكتبات الصور الكبيرة. يتميز Lightroom أيضًا بإدارة أفضل للعلامات والبيانات الوصفية.

2. Capture One Pro

المنصات: ويندوز، ماك
سعر: 24 دولارًا شهريًا، و179 دولارًا سنويًا، و299 دولارًا مدى الحياة

إذا كان تصنيف الألوان هو أولويتك الأولى، التقاط واحد برو يجب أن يكون برنامج Adobe Lightroom ضمن قائمة أولوياتك. في حين يتضمن برنامج Adobe Lightroom أدوات لتصنيف الألوان، فإن أدوات Capture One Pro الأكثر تقدمًا توفر تعديلات أكثر دقة ودقة ألوان أفضل. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم الثناء على برنامج Color Pro One من قبل المصورين المحترفين لقدراته الاستثنائية في معالجة الصور بتنسيق RAW. وهذا يؤدي إلى نتائج أكثر حيوية وتفصيلاً.

التقاط صورة واحدة محرر

مع ذلك، فإن Capture One Pro هو برنامج معقد للتنقل ويتطلب وقتًا لفهم تعقيداته العديدة. علاوة على ذلك، لا يحتوي Capture One Pro على العديد من الإعدادات المسبقة مثل Adobe Lightroom، مما يعني أن الجزء الأكبر من العمل يتطلب الكثير من العمل. ومع ذلك، فإن Capture One Pro متاح للشراء لمرة واحدة، إذا كانت فكرة الاشتراك هي عائقًا.

3. DxO فوتو لاب

المنصات: ويندوز، ماك
سعر: 229 دولار مدى الحياة

مختبر DxO للتصوير الفوتوغرافي يعد تطبيق DxO PhotoLab تطبيقًا قويًا للغاية يمكنه رفع مستوى الصور إلى مستوى احترافي. ويحقق ذلك من خلال استخدام خوارزميات معالجة RAW المصممة لتقليل ضوضاء الصورة وتصحيح العدسة التلقائي. تشير الضوضاء في الصورة إلى الاختلافات العشوائية في اللون أو السطوع، والتي تظهر على شكل حبيبات. وهذا هو الأكثر شيوعًا في التصوير الفوتوغرافي في الإضاءة المنخفضة. يستخدم DxO PhotoLab أداة DeepPRIME الخاصة به لتقليل الضوضاء مع الحفاظ على التفاصيل. علاوة على ذلك، تعمل ميزات تصحيح العدسة تلقائيًا على إزالة التشوهات، مما يحسن جودة الصورة بشكل عام.

على الرغم من أن برنامج DxOPhotoLab مثير للإعجاب، إلا أنه يتميز بمنحنى تعليمي شديد الانحدار. علاوة على ذلك، فهو لا يركز كثيرًا على إدارة الصور، وهو ما يجعله أقل شأناً مقارنة بمستوى التنظيم الذي يوفره برنامج Adobe Lightroom. ومع ذلك، يتجنب برنامج DxO PhotoLab نموذج الاشتراك مقابل رسوم لمرة واحدة.

4. ON1 صورة RAW

المنصات: ويندوز، ماك، آي أو إس، أندرويد
سعر: 99.99 دولارًا مدى الحياة

ON1 صورة خام يوفر On1 Photo RAW أدوات تحرير شاملة ونظام إدارة الصور. كما يتضمن أدوات مختلفة تعمل بالذكاء الاصطناعي بما في ذلك Super Select AI، والتي تتيح للمستخدمين تحديد عناصر معينة من الصورة وتحريرها بسرعة. على سبيل المثال، يمكنه تحديد أشياء مثل الملابس والشعر والبشرة وإجراء تعديلات عليها. يدعم On1 Photo RAW أيضًا التحرير غير المدمر، مما يعني أنه يمكنك التجربة حسب رغبتك دون خوف من تغيير الصورة الأصلية. علاوة على ذلك، يدعم ON1 Photo RAW طبقات التعديل المشابهة لبرنامج Photoshop، لمزيد من التحكم في التحرير.

محرر الصور الخام On1

على الرغم من أن نظام إدارة الصور ON1 Photo RAW يتميز بأشياء مثل تحرير البيانات الوصفية والكلمات الرئيسية، إلا أنه لا يُنظر إليه عمومًا على أنه قوي مثل Adobe Lightroom. علاوة على ذلك، يحتوي ON1 Photo RAW على خيارات إعداد مسبق أقل مقارنة بـ Lightroom. ومع ذلك، مثل DxO PhotoLab، يمكن الحصول على ON1 Photo RAW مقابل رسوم ترخيص لمرة واحدة ميسورة التكلفة للغاية.

5. دارك تيبل

المنصات: ويندوز، ماك، لينكس
سعر: حر

إذا كنت تبحث عن محرر صور قوي بميزانية محدودة، دارك تيبل يستحق Darktable التجربة. نظرًا لكونه برنامجًا مفتوح المصدر، فهو مجاني تمامًا للاستخدام. ومع ذلك، فإن واجهة المستخدم أقل دقة من معظم البرامج التجارية، لذا كن مستعدًا لقضاء بعض الوقت لتعتاد عليها. إذا فعلت ذلك، فستجد تطبيقًا يضم عددًا كبيرًا من أدوات التحرير التي تدعم ملفات الصور الخام من أكثر من 400 كاميرا.

محرر الصور Darktable

فيما يتعلق بالتنظيم، يتميز Darktable بعدد من أدوات الإدارة الأساسية. يمكن للمستخدمين إنشاء مجموعات وفرز الصور باستخدام العلامات والبيانات الوصفية. إنه ليس شاملاً مثل Adobe Lightroom، لكنه يغطي الأساسيات جيدًا. ومع ذلك، لا يدعم Darktable عددًا كبيرًا من المكونات الإضافية التابعة لجهات خارجية مثل Lightroom. علاوة على ذلك، لا يجب أن تتوقع نفس مستوى دعم العملاء مع Darktable، نظرًا لطبيعته مفتوحة المصدر، فسوف تعتمد على مستخدمين آخرين لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

6. ديجي كام

المنصات: ويندوز، ماك، لينكس
سعر: حر

خيار آخر مفتوح المصدر، ديجيكام يقدم برنامج DigiKam إمكانيات تنظيم الصور الشاملة بالإضافة إلى أدوات تحرير الصور، وكل ذلك مقابل سعر زهيد مجاني. إن الميزة الكبرى التي يتمتع بها برنامج DigiKam في هذه المرحلة هي خياراته التنظيمية. يمكن للمستخدمين القيام بأشياء أساسية مثل إنشاء ألبومات ومجموعات مخصصة؛ ومع ذلك، فإنهم يستخدمون أيضًا ميزة التعرف على الوجوه في برنامج DigiKam بالإضافة إلى تحديد المواقع الجغرافية. تجعل هذه الأدوات من السهل على المصورين العثور على مجموعات صور محددة بين أعمالهم. حتى أن برنامج DigiKam يحتوي على أداة للعثور على التشابه، والتي تقوم تلقائيًا بجمع كل الصور التي يعتبرها برنامج DigiKam متشابهة. مرة أخرى، تجعل هذه الأدوات إدارة مجموعات الصور الكبيرة أسهل كثيرًا.

بدائل Adobe Lightroom Digikam

كما يتميز برنامج DigiKam بأدوات التحرير. فهناك أدوات التحرير الأساسية العادية بالإضافة إلى ميزات أكثر قوة مثل تجميع الصور البانورامية وتقليل الضوضاء. بالإضافة إلى ذلك، يدعم برنامج DigiKam جميع تنسيقات ملفات RAW الرئيسية. ومع ذلك، فإن برنامج DigiKam مفتوح المصدر، مما يعني أنك ستواجه نفس العيوب التي تواجهها أثناء استخدام برنامج Darktable.

تغليف

يعد Adobe Lightroom خيارًا رائعًا للمصورين الذين يريدون تطبيقًا يمكنه تحرير الصور وتنظيمها تحت سقف واحد. ومع ذلك، فإن اختيار Lightroom يعني الاشتراك في Creative Cloud من Adobe. لحسن الحظ، هناك خيارات أخرى يجب مراعاتها. ومع ذلك، فإن لكل منها إيجابياتها وسلبياتها. إذا لم يستوف أي من التطبيقات المذكورة أعلاه جميع متطلباتك، فقد ترغب في التفكير في إقرانه بأحد أفضل بدائل Adobe Photoshop في السوق اليوم. ومع ذلك، إذا قررت اختيار نظام Adobe البيئي، فتأكد من معرفة إعدادات Lightroom المسبقة التي ستساعدك في تحرير صورك بشكل أسرع. أخيرًا، إذا بدت التطبيقات المذكورة أعلاه معقدة للغاية أو باهظة الثمن، ففكر في تجربة بعض أفضل محرري الصور عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها مباشرة في متصفحك.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *