• Sat. Sep 21st, 2024

الضجة حول الذكاء الاصطناعي تضر بأجهزة الكمبيوتر واللاعبين

Byadmin

Aug 4, 2024

مبنى مكاتب شركة إنفيديا يوكنيام

الذكاء الاصطناعي هو موضوع الساعة الآن، ويبدو أن كل شركة تضع علامة الذكاء الاصطناعي على منتجاتها لتجنب الخروج من دائرة الضجيج حول الذكاء الاصطناعي. ولكن مصنعي أجهزة الكمبيوتر ووحدات معالجة الرسومات يفعلون شيئًا أكثر إزعاجًا – تجاهل مجال أجهزة الألعاب لتركيز كل طاقاتهم على خدمة سوق مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي. إذا أصبح هذا هو المعيار، فسيجد اللاعبون صعوبة في الشعور بالإثارة تجاه أجهزة الكمبيوتر مرة أخرى.

جيد ان تعلم:هل تعتقد أن شرائح الذكاء الاصطناعي مخصصة للشركات فقط؟ الذكاء الاصطناعي يضرب أجهزة الكمبيوتر لديك بفضل AMD Ryzen AI.

Nvidia تتجه نحو وحدات معالجة الرسوميات في مراكز البيانات

باعتبارها الشركة المهيمنة على تصنيع وحدات معالجة الرسوميات في العالم، فإن ما تفعله شركة Nvidia يلقي الضوء على سوق الرسوميات الأوسع أيضًا. ربما تكون على علم الآن بأن شركة Nvidia أصبحت شركة بقيمة 3 تريليون دولار بفضل أرباحها الضخمة من مراكز البيانات.

في الواقع، حققت الشركة أكثر من 22 مليار دولار في الربع الأخير من بيع وحدات معالجة الرسوميات لمراكز بيانات المؤسسات، في حين لم تحقق إيرادات الألعاب سوى حوالي 2.5 مليار دولار. قبل عامين، تجاوزت إيرادات الألعاب لشركة إنفيديا إيرادات مراكز البيانات. ومع الضجة التي أحدثتها الذكاء الاصطناعي، أصبحت تلك الأيام وراءنا منذ فترة طويلة.

وفقًا للرئيس التنفيذي جينسن هوانج، تركز إنفيديا الآن بقوة على إطلاق بنيات GPU سنوية لسوق مراكز البيانات. ومع قيام الشركة بتسريع الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي، أستطيع بالفعل أن أرى أن وحدات معالجة الرسوميات للألعاب من الجيل التالي لا تجلب سوى تحسينات هامشية مقارنة بمنتجات الجيل الحالي. عندما تتمكن من تخصيص رقائق السيليكون الخاصة بها لوحدات معالجة الرسوميات عالية الهامش للمؤسسات، فلماذا تركز على وحدات معالجة الرسوميات للألعاب؟

إذا استمرت الاتجاهات على هذا النحو، فقد نتوقف عن شراء وحدات معالجة الرسوميات المتطورة تمامًا في المستقبل القريب.

لعِلمِكَ:هل تحتاج إلى ترقية وحدة معالجة الرسوميات؟ سيساعدك دليل المشتري الخاص بوحدة معالجة الرسوميات على اختيار الوحدة المناسبة.

وحدات معالجة الرسوميات Nvidia دون المستوى أصبحت شيئًا موجودًا بالفعل

لا أقصد بذلك أن أروي حكايات خيالية عن مستقبل قاتم. فقد رأينا بالفعل شركة إنفيديا تطلق وحدات معالجة رسومية رديئة نتيجة لعدم أهمية قطاع الألعاب في ميزانيتها العمومية. إن الضجة التي أحدثتها الذكاء الاصطناعي حقيقية حقًا.

خذ على سبيل المثال بطاقة RTX 4080 12GB. قد لا تتذكر هذه البطاقة لأن Nvidia اضطرت إلى “إلغاء إطلاقها” بعد ساعات من تلقيها ردود فعل عنيفة من المجتمع. تم الترويج لها على أنها مجرد بطاقة RTX 4080 مع ذاكرة VRAM أقل بمقدار 4 جيجابايت، لكنها كانت أقرب كثيرًا إلى RTX 4070. بعد إلغاء إطلاقها، أعادتها Nvidia لاحقًا في شكل RTX 4070 Ti (والتي لا تزال غير مضمونة تمامًا).

في الآونة الأخيرة، أطلقت Team Green بطاقة RTX 4060 Ti، والتي من المفترض أنها خليفة بطاقة RTX 3060 Ti، لكنها كانت أسرع بالكاد وتأخرت بالفعل عن بطاقة 3060 Ti في بعض الألعاب. وكانت ذاكرة الفيديو العشوائية المتوسطة بسعة 8 جيجابايت بمثابة ضربة أخرى للاعبين. مع بطاقات RTX 4000، ودعت Nvidia بالفعل شريحة الميزانية. ولكن مع سلسلة RTX 5000 من الجيل التالي، أخشى أن يتم التخلص من شريحة الفئة المتوسطة أيضًا.

جيد ان تعلم:هل تحتاج إلى بطاقة رسوميات بأسعار معقولة؟ إليك أفضل بطاقات الرسوميات الاقتصادية المتاحة في السوق.

دفع الذكاء الاصطناعي من AMD والتخلي عن وحدة معالجة الرسومات

في حين تعمل شركة Nvidia جاهدة لكي تصبح الشركة الأولى في تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي في العالم، تعمل AMD أيضًا بجهد لتضع نفسها كشركة رائدة في تصنيع المعالجات عالية الأداء لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.

توفر معالجات EPYC من الجيل الرابع من AMD ما يصل إلى 128 نواة من الأداء “الملحمي” لأحمال عمل مراكز البيانات بينما تساعد مسرعات MI300، التي تعمل بوحدات معالجة الرسوميات CDNA 3 الاحترافية، الشركات على تسريع قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بها. تم العثور بالفعل على أجهزة “Ryzen AI” في أجهزة المستخدم النهائي مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

معالج AMD Instinct MI100 ومعالج AMD EPYC
مصدر الصورة: أيه إم دي

بالنظر إلى مشاركة Team Red في ضجة الذكاء الاصطناعي والشائعات التي تفيد بأنها تخطط لعدم المنافسة على الإطلاق في قطاع وحدات معالجة الرسوميات للألعاب عالية الأداء في عام 2024، يبدو أن AMD قد توصلت إلى نفس النتيجة التي توصلت إليها Nvidia – اذهب إلى حيث يوجد المال. إن عائدات الذكاء الاصطناعي المحتملة تقزم أي شيء يمكن أن يجلبه قطاع الألعاب، وحتى AMD تغير أولوياتها.

وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للاعبين حيث شهدت سلسلة RX 7000 من AMD بعضًا من أقوى وحدات معالجة الرسومات على الإطلاق في منافسة مع وحوش Nvidia باهظة الثمن مثل RTX 4090 وRTX 4080.

لعِلمِكَ:يبدو أن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي هي الشيء الكبير القادم. ولكن ما الذي يجب البحث عنه في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي؟

إن قلة المنافسة أمر سيئ بالنسبة للاعبين

إن انسحاب AMD من مجال وحدات معالجة الرسوميات المخصصة للألعاب الراقية لا يعني سوى أمور سيئة بالنسبة للاعبين. فالمنافسة مفيدة دائمًا للمستهلكين، لذا مع عدم قدرة AMD على المنافسة على ما يبدو، لن يكون لدى Nvidia أي حافز للابتكار مع وحدات معالجة الرسوميات المخصصة للمستهلكين من الجيل التالي. ومن المرجح أن نرى المزيد من المنتجات مثل RTX 4060 Ti. بالإضافة إلى ذلك، ستكون الشركة حرة في فرض أي سعر تريده مقابل وحدات معالجة الرسوميات RTX 5000 الراقية.

إن تطوير الذكاء الاصطناعي أمر بالغ الأهمية لصناعة الحوسبة ككل، ولكن القيام بذلك على حساب صناعة أجهزة الألعاب أمر غير مقبول. وإذا استمرت شركات مثل Nvidia وAMD في الترويج للذكاء الاصطناعي بنفس الوتيرة، فمن الممكن أن يصبح سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصي مجرد ظل لما كان عليه في السابق بعد مرور الوقت الكافي.

لعِلمِكَ:هل أنت متحمس لتأثير الذكاء الاصطناعي على الألعاب؟ إليك كيف سيحدث الذكاء الاصطناعي في الألعاب ثورة في صناعة الألعاب.

لا يزال هناك أمل للاعبين

في المستقبل القريب حيث تركز Nvidia و AMD على دفع أجندة الذكاء الاصطناعي، قد ترى Intel فرصة للاستحواذ على حصة أكبر من سوق أجهزة الكمبيوتر. مع معالجات Arrow Lake من الجيل الخامس عشر وبطاقات الرسوميات Battlemage من الجيل الثاني، يمكن أن تخلق Team Blue مكانة جديدة لنفسها – بديل قوي لـ Nvidia و AMD. آمل أن يدفعهم هذا إلى إعطاء الأولوية لمساحة أجهزة الألعاب والبدء في الابتكار في منتجات أفضل للاعبين.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *