• Fri. Sep 20th, 2024

جوجل تريد التوقف عن الاعتماد على محرك البحث الخاص بآبل وسفاري

Byadmin

Aug 4, 2024

ميزة البحث المميزة في Google وApple وSafari

على الرغم من أن جوجل وآبل لديهما هواتف ذكية متنافسة، إلا أن الشركتين تتمتعان بتحالف مريح إلى حد ما. وقد ينتهي هذا التحالف، حيث أفادت التقارير أن جوجل ترغب في التوقف عن الاعتماد على آبل في استخدام بحث جوجل في سفاري.

البحث في Google على Safari

قد يصبح هذا الموقف محفوفًا بالمخاطر، حيث تقوم شركة Apple بتضمين Google Search كمحرك بحث افتراضي في Safari على أجهزة iPhone. وهذا جزء من اتفاقية بين Google وApple.

وتعود هذه الشراكة بالفائدة على الشركتين: إذ تكتسب جوجل قاعدة مستخدمين ضخمة من مستخدمي آيفون، في حين تتلقى أبل تعويضات مالية كبيرة من جوجل. وتشير التقارير إلى أن عمليات البحث التي تتم باستخدام آيفون تشكل نحو 36% من عائدات البحث التي تحققها جوجل.

ورغم أن الشركتين تتنافسان في مجال الهواتف الذكية، حيث تعمل جوجل على تطوير نظام أندرويد، وتعمل أبل على تطوير هواتف آيفون بنظام iOS، فإن الاتفاق يوضح تعاونا استراتيجيا يخدم المصالح المشتركة المذكورة أعلاه.

هل انتهى شهر العسل؟

وعلى الرغم من الفوائد المتبادلة، هناك مناقشات مستمرة تقارير تشير إلى تغييرات في هذه الديناميكيةوتشير التقارير إلى أن جوجل تسعى إلى تقليل اعتمادها على أبل ومتصفح سفاري. وتنبع هذه الرغبة من استراتيجية أوسع نطاقا لتنويع قنوات استقطاب المستخدمين والتخفيف من المخاطر المرتبطة بالاعتماد بشكل كبير على منصة منافس.

إذا تمكنت جوجل من الانسحاب من الاتفاقية، فقد يؤدي ذلك إلى تغييرات كبيرة في طريقة تفاعل المستخدمين مع محركات البحث على أجهزتهم وقد يؤثر على الترتيبات المالية بين الشركات.

مع الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي لتحسين وظائف محرك البحث، مثل فهم الاستعلامات بشكل أفضل، وتوفير نتائج بحث أكثر صلة، وتعزيز تجربة المستخدم الشاملة، فمن المشكوك فيه ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب لشركة Google للقيام بهذه الخطوة.

تصميم بدون عنوان 1
مصدر الصورة: كانفا

توجد مشاكل مختلفة مع ميزة AI Overview in Search من Google، ويقوم بعض المستخدمين بالانسحاب منها – أو على الأقل إيقاف تشغيل الميزة.

ولن يكون من دون مخاطرة أن تتوقف جوجل عن الاعتماد على آبل وسفاري في إيرادات البحث، في حين أنها توفر حاليًا حوالي 36%. وفي حين زادت عمليات البحث من خلال كروم أو تطبيق جوجل إلى حوالي 30%، تريد جوجل رفع عمليات البحث من خلال آيفون إلى 50% – دون استخدام سفاري.

وعلاوة على ذلك، كان التدقيق التنظيمي أيضاً عاملاً في هذه الاتفاقية. فقد فحصت سلطات مكافحة الاحتكار العلاقة بين جوجل وآبل، متسائلة عما إذا كانت مثل هذه الصفقات تخنق المنافسة في سوق محركات البحث. وكان على الشركتين أن تتغلبا على هذه التحديات مع الحفاظ على شراكتهما.

في الوقت الحالي، لا يزال مستقبل اتفاقية Google مع Apple لجعل محرك البحث الخاص بها هو المحرك الافتراضي لمتصفح Safari غير مؤكد. إذا كنت لا تريد ترك الأمر للصدفة، فتعرف على كيفية تغيير محرك البحث الافتراضي.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *