• Sun. Sep 22nd, 2024

دليل شراء وحدة المعالجة المركزية لعام 2024: ما الذي تبحث عنه في معالج سطح المكتب

Byadmin

Aug 5, 2024

لقطة مقربة لوحدة المعالجة المركزية على اللوحة الأم

إن اختيار المعالج المناسب في عام 2024 يعني أنك بحاجة إلى التغلب على المصطلحات التسويقية، والكم الهائل من المواصفات، وتحيز أصدقائك تجاه علامة تجارية أو أخرى. يساعدك هذا الدليل في جعل العملية بسيطة قدر الإمكان لاختيار أفضل وحدة معالجة مركزية في عام 2024.

نصيحة: إذا كنت تقوم ببناء جهاز كمبيوتر مكتبي جديد، فتفضل بإلقاء نظرة على اعتبارات بناء جهاز الكمبيوتر للألعاب، بالإضافة إلى أفضل وحدات المعالجة المركزية للألعاب.

1. ماركة وحدة المعالجة المركزية

هناك في الأساس شركتان مصنعتان لوحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب: Intel وAMD. ربما تتذكر أن Intel كانت رائدة في سوق وحدات المعالجة المركزية لسنوات وكانت الخيار الوحيد للأنظمة عالية الأداء. كانت AMD في السابق تأتي في المرتبة الثانية بفارق كبير، حيث كانت خيارًا معقولًا فقط للأنظمة الاقتصادية وأنظمة HTPC. لكن الشركتين تتنافسان الآن بشراسة في سوق وحدات المعالجة المركزية. في الواقع، أصبحت وحدات المعالجة المركزية Ryzen من AMD جيدة الآن للألعاب بعد تخلفها عن Intel لسنوات.

تتنافس معالجات الجيل الرابع عشر من Intel وRyzen 7000 من AMD على جذب انتباه مصنعي أجهزة الكمبيوتر المكتبية. تقدم كلتا العلامتين التجاريتين خيارات متعددة عبر أحدث مجموعاتهما والجيل السابق. وعلى الرغم من أن شرائح Ryzen X3D من AMD تتصدر أداء الألعاب بشكل مريح، إلا أن Intel تحصل على تاج الأداء الإجمالي، وذلك بفضل منتجاتها القوية والأفضل قيمة في جميع فئات الأسعار.

اطلع على دليل وحدات المعالجة المركزية AMD مقابل Intel للحصول على تفصيل دقيق لسبب كون Intel هو الخيار الأفضل في عام 2024.

2. عدد نوى وحدة المعالجة المركزية

أحد الأشياء الأولى التي ستلاحظها هو عدد النوى التي تحتوي عليها وحدة المعالجة المركزية. بشكل عام، كلما زاد عدد النوى، زاد الأداء. تحتوي معظم وحدات المعالجة المركزية على أربعة أنوية على الأقل، وهي مناسبة بشكل عام للألعاب الأساسية والاستخدام المكتبي. إذا كنت تقوم ببناء نظام جديد متوسط ​​المدى أو عالي الأداء، فاختر وحدة معالجة مركزية بستة أنوية على الأقل.

من الناحية المثالية، يجب عليك إلقاء نظرة على الأجزاء من الجيل الحالي – أو على الأقل لا شيء أقدم من عامين. علاوة على ذلك، يجب على اللاعبين دائمًا إعطاء الأولوية للأداء الإجمالي على عدد أكبر من النوى، بينما يجب على مستخدمي الإنتاجية ومحطات العمل محاولة الحصول على أكبر عدد ممكن من النوى ضمن ميزانيتهم.

جيد ان تعلم: تأكد ما إذا كان يجب عليك اختيار وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة أو ثمانية النواة في عام 2024.

3. سرعة الساعة

تشرح سرعة الساعة مدى سرعة عمل النوى الفردية على وحدة المعالجة المركزية. عادةً، كلما زاد عدد النوى لديك، كانت سرعة الساعة أبطأ. لهذا السبب يجب على اللاعبين والمستخدمين غير العاملين في محطات العمل تقدير أداء النواة الفردية الأسرع على عدد أكبر من النوى، ويجب على مستخدمي الإنتاجية القيام بالعكس. ستلاحظ أن أسرع وحدة معالجة مركزية Threadripper من AMD، Threadripper Pro 7995WX ذات 96 نواة، لديها سرعة ساعة معززة تبلغ 5.1 جيجاهرتز، وهي أقل حتى من سرعة الساعة الأساسية لبعض الرقائق الحديثة ذات الستة أنوية.

دليل شراء وحدة المعالجة المركزية 2023 سرعة ساعة وحدة المعالجة المركزية

بالنسبة لمعظم المستخدمين، فإن سرعة الساعة أكثر أهمية من عدد النوى عند مقارنة أداء وحدات المعالجة المركزية الحديثة. إذا كنت تستخدم الكمبيوتر للألعاب أو العمل أو التصفح غير الرسمي، فإن وحدة المعالجة المركزية الأسرع ستكون أفضل بكثير من وحدة معالجة مركزية محملة بأكثر من ثمانية أنوية.

4. القدرة الحرارية التصميمية (TDP)

الطاقة الحرارية التصميمية، أو TDP، هي الحد الأقصى لكمية الطاقة (بالوات) التي تم تصميم وحدة المعالجة المركزية لسحبها من الكمبيوتر وتؤثر على كمية الحرارة التي ستولدها. كلما انخفض عدد النوى وسرعة الساعة، انخفضت TDP.

لكن وحدات المعالجة المركزية الحديثة السائدة تستهلك طاقة أكبر بشكل متزايد من وحدات المعالجة المركزية لمحطات العمل السابقة، حيث تقدم أداءً أفضل من جيل إلى جيل. تقع تاج كفاءة الطاقة في الجيل الحالي من وحدات المعالجة المركزية على عاتق AMD، حيث تقدم وحدات المعالجة المركزية Ryzen 7000 عمومًا أداءً لكل واط أكثر من وحدات المعالجة المركزية من الجيل الثالث عشر والرابع عشر من Intel.

دليل شراء وحدة المعالجة المركزية 2023 TDP 1 لوحدة المعالجة المركزية

إن TDP له تأثير محدود عند مقارنة وحدات المعالجة المركزية المختلفة في أجهزة الكمبيوتر المكتبية، حيث يتم وضع وحدات المعالجة المركزية المكتبية بشكل عام في علب كمبيوتر شخصية كبيرة نسبيًا مع أجهزة تبريد وحدة المعالجة المركزية القادرة على تبديد الحرارة الناتجة. وعلى الرغم من امتلاكها لشرائح أكثر كفاءة، إلا أن AMD لا تزال متأخرة قليلاً عن أقوى معالجات Intel في الأداء العام.

5. المنصة

تشير منصة وحدة المعالجة المركزية إلى المقبس المادي المتوافق معها وجيل المعالجات التي تنتمي إليه. ستحدد منصة وحدة المعالجة المركزية مسار الترقية المتبقي للمعالج والميزات التي يمكنها الوصول إليها.

من بين هذه الميزات دعم معيار ذاكرة DDR5 الأحدث. تقدم Intel وAMD دعم DDR5 في أحدث معالجاتها وشرائح اللوحة الأم. ميزة أخرى هي رفع تردد التشغيل، وهو أكثر تعقيدًا عند مقارنة العلامتين التجاريتين. إذا كنت مرتاحًا لرفع تردد تشغيل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك وترغب في استخراج المزيد من الأداء، فستجد أن معالجات AMD أكثر مرونة.

في حين يمكنك رفع تردد تشغيل وحدات المعالجة المركزية AMD Ryzen باستخدام Ryzen Master على شرائح مختلفة، فإن Intel تحتفظ برفع تردد التشغيل لوحدات المعالجة المركزية من سلسلة “K” المتميزة والأكثر تكلفة. ولكن وحدات المعالجة المركزية من Intel توفر عمومًا مساحة أكبر لرفع تردد التشغيل، مما يسمح لك باستخراج المزيد من شرائحها.

جيد ان تعلم: تعرف على كيفية رفع تردد التشغيل وخفض جهد وحدات المعالجة المركزية AMD Ryzen.

أفضل وحدات المعالجة المركزية لحالات الاستخدام المختلفة

الآن بعد أن أصبحت تعرف المزيد عن ما يجب البحث عنه عند شراء وحدة المعالجة المركزية، فقد حان الوقت لإلقاء الضوء على توصيات وحدة المعالجة المركزية المحددة لأنواع مختلفة من المستخدمين.

حالة الاستخدام 1: المستخدم العادي

إذا كنت مستخدمًا عاديًا وتريد جهاز كمبيوتر مخصصًا في المقام الأول لتصفح الويب والعمل من المنزل وجلسات الألعاب العرضية، فربما يكون جهازًا مثل إنتل كور i5-14400F أو أيه إم دي رايزن 5 7600x سيكون أكثر من كافٍ. كل منها مزود بستة أنوية، قادرة على توفير أداء لائق لمدة أربع إلى خمس سنوات، ومبردات رخيصة الثمن من السوق الثانوية ستحافظ عليها باردة بسهولة.

إنتل كور i5-14400F

لاحظ أن الجيل السابق من Core i5-12400 وAMD Ryzen 5 5600x يكلفان أقل بكثير من توصياتنا للجيل الحالي مع كونهما رقائق قادرة على نفس القدر. العيب الوحيد في 5600x هو شراء منصة ميتة (AM4) بدون مسار ترقية. يفتقر i5-13400 وi5-14400 أيضًا إلى مسار ترقية.

تمنحك Intel خيار شراء إما Core i5-13400F أو Core i5-12400F، اللذين لا يأتيان ببطاقة رسوميات مدمجة، إذا كنت ترغب في توفير المزيد. لا تحتوي شرائح Ryzen 5 على شرائح مدمجة في 7600X أو 5600X.

حالة الاستخدام 2: اللاعب

بالنسبة للألعاب عالية الجودة، فإن توصيتنا ستكون كور i5-14600K أو ال رايزن 7 7700X – أو حتى Ryzen 5 7600X. من الواضح أن معالج 14600K سداسي النواة هو الخيار الأفضل، حيث يتفوق على معالج 7700X ثماني النواة ومعالج 7600X سداسي النواة في الألعاب، فضلاً عن أحمال العمل الإنتاجية، بينما يكلف أقل بكثير. سيجذب معالج 7700X المستخدمين الذين يرغبون في شراء منصة قابلة للترقية.

إنتل كور i5-14600K

من الأفضل للاعبين أن يستهدفوا وحدات المعالجة المركزية الحديثة ذات الستة أنوية، لأنها كل ما يلزم لتشغيل معظم الألعاب عند إقرانها بوحدة معالجة رسومية كفؤة. ومع تحول المزيد والمزيد من اللاعبين من دقة 1080 بكسل إلى دقة 1440 بكسل – أو حتى دقة 4K – أصبحت الألعاب تعتمد بشكل متزايد على وحدة معالجة الرسوميات. يمكنك دفع المزيد مقابل وحدات معالجة مركزية ثمانية الأنوية إذا كانت لديك الميزانية وترغب في تشغيل أثقل الألعاب بأعلى معدل إطارات في الثانية، أو تريد أن يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك كنظام إنتاجية لائق.

أخيرًا، بالنسبة لأولئك الذين يريدون أسرع وحدات معالجة مركزية على الإطلاق لبنياتهم، فإن أفضلها هي كور i9-14900K و رايزن 9 7950X هي الرقائق التي يجب الانتباه إليها. الرقائق الأحدث رايزن 7 7800X3D هو البطل في أداء الألعاب، ولكنك ستضحي بأداء الإنتاجية.

نصيحة: تعرف على توصياتنا لأفضل شاشات الألعاب.

حالة الاستخدام 3: المصمم أو منشئ المحتوى

بالنسبة للمستخدمين الذين يقومون ببناء جهاز كمبيوتر مخصص لتطبيقات الإنتاجية مثل Blender وAdobe Premiere Pro وDa Vinci Resolve، فإن قوة وحدة المعالجة المركزية الصلبة أمر لا يمكن المساومة عليه. وكما ذكرنا من قبل، فإن Intel تقود هذه الفئة أيضًا. يعد Core i9-14900K هو اختيارنا الأول للتطبيقات المهنية. يأتي Ryzen 9 7950X في المرتبة الثانية، حيث يعمل بشكل مشابه تقريبًا بنفس السعر ويستهلك طاقة أقل بكثير.

معالج انتل كور i9-14900K

قد يكون Ryzen 9 7950X هو الخيار الأفضل إذا كنت تريد إمكانية الترقية بسلاسة على مقبس AM5 لسنوات قادمة. ولكن إذا كنت تريد وحدة معالجة مركزية عالية الجودة ذات قيمة أفضل لن تحتاج إلى ترقيتها خلال السنوات الثلاث القادمة، فإن i9-14900K، مع ثمانية نواة للأداء و16 نواة للكفاءة تعتمد على الهندسة المعمارية الهجينة من Intel، هو الخيار الأمثل.

جيد ان تعلم: تعرف على ما يجب شراؤه في معركة Intel Core i3 مقابل i5 مقابل i7 مقابل i9.

حالة الاستخدام 4: المهندس أو الباحث

فئة HEDT (أجهزة سطح المكتب المتطورة) مخصصة للمستخدمين الذين يتطلب عملهم أداءً أكبر مما يمكن أن توفره معالجات 16 نواة الحديثة. تعد AMD حاليًا الخيار الوحيد لأجهزة الكمبيوتر التي تتطلب أداءً على مستوى الخادم في شكل خط Threadripper PRO من وحدات المعالجة المركزية. تعد هذه الرقائق من أقوى المعالجات متعددة النواة ومتعددة الخيوط، حيث تتراوح أعداد النوى المميزة من 16 نواة إلى 16 نواة. ثريدريبر برو 5955WX إلى 96 نواة على ثريدريبر برو 7995WX، وذاكرة تخزين مؤقتة L3 تصل إلى 384 ميجابايت.

دليل شراء وحدة المعالجة المركزية Threadripper Pro 7995wx

إنها تحمل تكلفة عالية ولكنها الخيار الوحيد لأنظمة محطات العمل التي تتطلب أكبر عدد ممكن من النوى. ولا تقدم شركة Intel حاليًا أي شيء في هذه الفئة.

يعد الحصول على مجموعة قوية من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أقصى قدر من الأداء لأي جهاز. راجع دليل المشتري لبطاقة الرسومات للحصول على مزيد من المعلومات حول اختيار وحدة معالجة الرسومات.

حقوق الصورة: أونسبلاشجميع لقطات الشاشة بواسطة Tanveer Singh.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *