• Fri. Sep 20th, 2024

قد لا يحتوي جهاز الكمبيوتر القادم لديك على معالج AMD أو Intel

Byadmin

Aug 4, 2024

الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم كريستيانو أمون على المسرح يعرض وحدة المعالجة المركزية Snapdragon X Elite

لقد كانت شركتا Intel وAMD جزءًا من الوضع الراهن في سوق وحدات المعالجة المركزية لعقود من الزمن. وبفضل التبني الواسع النطاق لمعالجات x86 الخاصة بهما والدعم السيء للبرامج لوحدات المعالجة المركزية المستندة إلى Arm، لم تواجه الشركتان أي منافسة لسنوات. ولكن قد يكون هناك اضطراب في طور التكوين مع الموجة الجديدة من معالجات Arm من Qualcomm. ولأول مرة، قد لا يحتوي الكمبيوتر المحمول التالي على معالج AMD أو Intel.

لعِلمِكَ:هل تشتري معالجًا لسطح المكتب؟ اكتشف من سيفوز في عام 2024: AMD أم Intel.

الإصدار الثالث من Windows على Arm

ربما تكون على دراية بجيش شرائح Snapdragon التي تعمل على تشغيل العديد من الهواتف الذكية اليوم. حسنًا، تستخدم هذه الشرائح، التي تنتجها أيضًا شركة Qualcomm، بنية Arm أو مجموعة التعليمات، تمامًا مثل سلسلة SoC المحمولة الأخرى مثل Mediatek و Exynos و Unisoc و Google Tensor.

ربما تتساءل لماذا لم تنجح هذه الرقائق من إنتاج شركة Arm على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة إذا كانت منتشرة على نطاق واسع في عالم الأجهزة المحمولة؟ ليس بسبب نقص المحاولات. فقد دخلت شركة Microsoft في شراكة مع شركة Qualcomm مرتين في الماضي، في محاولة لجعل نظام Windows على Arm ممكنًا – مرة في عام 2012 مع Windows RT ثم مرة أخرى في عام 2017 مع إصدار من Windows 10. وفي كلتا الحالتين، واجهت معالجات Arm العديد من المشاكل، مثل نقص التطبيقات الأصلية، والأداء المتفوق لوحدات المعالجة المركزية x86، والتوافق الحالي لأنظمة الأعمال مع معالجات x86.

في أواخر عام 2023، أعلنت شركة كوالكوم عن أنظمة SoC الجديدة المستندة إلى Arm والتي تعمل بوحدة المعالجة المركزية Oryon الجديدة المكونة من 12 نواة ووحدة معالجة الرسوميات Adreno ووحدة المعالجة العصبية Hexagon، وتسمى Snapdragon X Elite وSnapdragon X Plus. تقدم شركة كوالكوم بعض الادعاءات الكبيرة من حيث الأداء وعمر البطارية ومعالجة الذكاء الاصطناعي. حتى أنهم يزعمون أن رقائقهم الجديدة أسرع بما يصل إلى ضعف تلك الموجودة في المنافسين مع استخدام ثلث الطاقة. كما يزعمون أيضًا أن أداءهم أعلى بنسبة 50٪ من AMD Ryzen 9 7940HS وIntel Core Ultra 9 185H – وهذا أمر رائع.

ربما تعلم أن شركة Apple انتقلت إلى معالجات تعتمد على Arm في عام 2020 مع شرائح سلسلة M. كما تدعي شركة Qualcomm أن شرائحها الجديدة تتفوق على جهاز MacBook Pro M3 في الأداء متعدد الخيوط بنحو 30%. وفي حين أن المعايير الأولية واعدة، إلا أن النتائج مقارنة بأجهزة MacBooks من Apple كانت أقل إثارة للإعجاب. وحقيقة أنها لا تزال تواكب شرائح M3 من Apple ليست بالتأكيد شيئًا يمكن الاستهزاء به.

قد يكون هذا الإدخال الجديد لشركة Qualcomm هو الأكبر على الإطلاق، بالنظر إلى دعم عمالقة الصناعة بما في ذلك Microsoft وAsus وLenovo وSamsung وDell وHP وAcer. في عصر أجهزة الكمبيوتر الشخصية AI اليوم وأجهزة الذكاء الاصطناعي الموجودة على الجهاز، فإن الأداء القوي الذي يبلغ 45 TOPS لوحدة المعالجة العصبية Snapdragon X واعد للغاية. بمجرد أن يبدأ المطورون في تطوير المزيد من التطبيقات لـ Arm، فإن مساحة Arm بالكامل على الكمبيوتر المحمول ستسخن بسرعة كبيرة. سيكون اختبارًا حاسمًا آخر لشركة Qualcomm هو أداء كود x86 على معالجات Arm (عبر المحاكاة).

إنتل واثقة من بحيرة القمر

تستعد شركة إنتل لإطلاق Lunar Lake – حيث ستخلف معالجاتها المحمولة من الجيل التالي معالجات Meteor Lake الحالية (المعروفة الآن باسم Core Ultra). وتراهن هذه المعالجات من الجيل التالي بشكل كبير على نوى E من إنتل بدلاً من نوى P لزيادة كفاءة الطاقة وعمر البطارية. وكانت بنية إنتل الهجينة المكونة من نوى الأداء والكفاءة هي المفتاح لتحقيق التوازن بين الأداء والكفاءة منذ الجيل الثاني عشر من معالجات Alder Lake من الشركة.

إن شركة إنتل واثقة تمامًا من قدرتها على “دحض الأسطورة” القائلة بأن معالجات Arm أكثر كفاءة من x86، بمجرد إطلاق معالجات Lunar Lake في وقت لاحق من هذا العام. لقد كانت شركة إنتل في موقف صعب منذ أعلنت شركة مايكروسوفت أن ميزات Copilot+ الجديدة لن تعمل على شرائح Meteor Lake من إنتل، حيث أن معدل NPU البالغ 11.5 TOPS يتخلف كثيرًا عن الحد الأدنى الذي تبلغه Microsoft والذي يبلغ 40 TOPS.

من ناحية أخرى، تتمتع وحدة المعالجة العصبية Snapdragon X Elite بقدرة 45 TOPS، متفوقة بشكل مريح على Meteor Lake في أداء الذكاء الاصطناعي. لذا، تأمل Intel أن تساعد شرائح Lunar Lake مع أداء وحدة المعالجة العصبية الموعودة بـ 48 TOPS في تغيير الأمور. في الوقت الحالي، لم يتوفر Lunar Lake بعد، في حين أن أجهزة Snapdragon X Elite متاحة بالفعل للشراء. إنها مسألة من سيستحوذ على أكبر حصة في السوق الآن.

نصيحة:هل أنت غير متأكد من معالج Intel الذي يجب عليك شراؤه؟ اطلع على مقارنتنا بين معالجات Intel Core i3 وi5 وi7 وi9.

قد تتنافس AMD وNvidia مع Qualcomm

نعم، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح. وفقًا لتقرير رويترز، تخطط كل من AMD وNvidia لتطوير وحدات معالجة مركزية Arm خاصة بهما والتنافس مع Qualcomm في سوق Windows on Arm. تزعم التقارير أننا قد نرى شرائح Arm من كل من AMD وNvidia في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2025. قد يؤدي دخول هذه الشركات العملاقة إلى سوق ناشئة إلى حدوث هزة كبيرة في مجال أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows.

تتمتع كل من AMD وNvidia بخبرة كبيرة في تطوير معالجات الأجهزة المحمولة التي تحتوي على كل من نوى وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات؛ حتى وحدات المعالجة المركزية Arm. لذا، فإن استهداف الشركتين لسوق Windows على Arm ليس بالأمر السخيف كما قد يعتقد البعض. حاليًا، تعد Qualcomm الشريك الحصري لشركة Microsoft في رقائق Arm حتى عام 2024. ولكن، قد تتغير الأمور إذا تمكنت AMD أو Nvidia من تقديم منتجات أفضل وتوقيع صفقة أفضل مع Microsoft.

وقد تتعاون إنفيديا مع إنتل لتصنيع وحدات المعالجة المركزية من نوع ARM. وقد سبق أن فكر الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا جينسن هوانج في استخدام مصانع إنتل لإنتاج وحدات معالجة الرسوميات الخاصة بها؛ وقد يمتد هذا الشعور إلى وحدات المعالجة المركزية أيضًا. وقد لا تتعاون AMD مع إنتل، وبما أن الشركة لا تصنع وحدات المعالجة المركزية الخاصة بها، فسوف تستعين بشريكها الحالي في التصنيع TSMC، والذي يصنع بالمناسبة ما يقرب من 100% من جميع وحدات المعالجة المركزية من نوع ARM في العالم.

تتمتع شركة كوالكوم بميزة السبق

تتجمع القطع معًا لفئة جديدة من وحدات المعالجة المركزية لتحتل مكانة في سوق أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows. تعد شركة Qualcomm هي الأولى التي خرجت بمعالجات سلسلة Snapdraon X، مع وجود العديد من المنتجات بالفعل في البرية. وكانت معايير الأداء وعمر البطارية واعدة للغاية، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا منتج من الجيل الأول. حتى لو لم تتمكن شركة Qualcomm من التغلب على Intel أو AMD أو Apple بشكل مباشر، فقد خلقت ضجة كبيرة في الصناعة، وستتحسن الأمور فقط من هنا.

من الواضح أن نظام التشغيل Windows على معالجات Arm هو سوق مربح، كما يتضح من اهتمام شركات مثل Nvidia وAMD بتصنيع شرائح Arm الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن ضجة أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تدفع الجميع إلى تطوير وحدات معالجة عصبية أقوى من المنافسة. لدى شرائح Lunar Lake من Intel نقطة كبيرة لإثباتها في غضون بضعة أشهر، وحتى شركة Apple قد تم إخطارها، بالنظر إلى الأداء الرائع لأجهزة Snapdragon X ضد أجهزة MacBooks M3. من المؤكد أن شرائح M4 الخاصة بها متقدمة كثيرًا عن كل شيء آخر، لكن الأمور قد لا تظل على هذا النحو لفترة طويلة.

أوقات مثيرة تنتظر أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows

قد يقتصر نظام Windows على أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الأمد القريب، ولكن من المثير للاهتمام مع ذلك أن نرى كيف يتشكل السوق. لقد حققت شركة Apple نجاحًا كبيرًا في الانتقال من Intel إلى شرائح Arm المخصصة، والآن تحذو Qualcomm حذوها، مع احتمال انضمام AMD وNvidia إلى الحفلة العام المقبل. حتى سوق وحدات المعالجة المركزية لأجهزة سطح المكتب تبدو جذابة مع وصول شرائح سلسلة Ryzen 9000 من AMD في يوليو وشرائح Arrow Lake من Intel في وقت لاحق من هذا العام.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *