• Fri. Sep 20th, 2024

كيفية اختيار وحدة إمداد الطاقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

Byadmin

Aug 4, 2024

الصورة المميزة: كيفية اختيار وحدة إمداد الطاقة (PSU) لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تُعد وحدة إمداد الطاقة (PSU) أحد أهم المكونات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قد تكون وحدة المعالجة المركزية هي “عقله”، ولكن مصدر الطاقة هو القلب. سنناقش أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار مصدر طاقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. هل يتعلق الأمر بالوات، أو الكفاءة، أو بعض النقاط الأخرى؟

لماذا يعد اختيار وحدة إمداد الطاقة أمرًا مهمًا

لا يعد مصدر الطاقة أول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نتطلع إلى ترقية جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بنا أو بناء وحدة كمبيوتر مخصصة. بالنسبة للمستخدمين الذين يهتمون بالميزانية، غالبًا ما يُنظر إلى تلبية متطلبات الطاقة على أنها كافية. لا يولي الكثير منا اهتمامًا كبيرًا بكيفية توزيع الطاقة.

عادة ما تشغل مواصفات الكمبيوتر الشخصي الفائقة – وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات – حيزًا كبيرًا من تفكيرنا. ومع ذلك، فإن وحدة إمداد الطاقة هي في الواقع المكون الأكثر أهمية في الكمبيوتر الشخصي المكتبي. فبدون مصدر طاقة لتوفير الكهرباء المستمرة للوحة الأم والمكونات الأخرى، سيتعطل الكمبيوتر الشخصي على الفور.

بالإضافة إلى توفير الطاقة، تقوم وحدة إمداد الطاقة بتحويل التيار المتردد (AC) من مأخذ الحائط إلى تيار مستمر (DC) لجهازك. بالإضافة إلى ذلك، تعمل مراوح وحدة إمداد الطاقة على إبقاء الدوائر الصغيرة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك تعمل عند درجات حرارة مثالية، والتحكم في خرج الضوضاء.

متعلق ب:نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحتوي على مصدر طاقة خارجي، فإنها تواجه مشكلات أقل مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر المكتبية، مثل عدم الدخول في وضع السكون عند إغلاق الغطاء.

كيفية اختيار مصدر الطاقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

عند اختيار وحدة إمداد الطاقة (PSU) لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها. قبل شراء وحدة، ألق نظرة على العبوة أو تحقق من المواصفات عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا العثور على معظم هذه المعلومات على “ملصق PSU”، وهو ملصق على وحدة أجهزة إمداد الطاقة.

1. القوة الكهربائية: ما هي القوة الكهربائية التي تحتاجها؟

تشير القوة الكهربائية إلى الحد الأقصى لكمية الطاقة التي تستهلكها وحدة إمداد الطاقة من مأخذ الحائط الخاص بك وتجعلها متاحة لمكونات الكمبيوتر لديك. لحساب القوة الكهربائية لمكوناتك، نوصي بما يلي: أداة اختيار أجزاء الكمبيوتر الشخصي نظرًا لسهولة استخدامه، ما عليك سوى سحب مقاييس القوة الكهربائية للحصول على نتائج بحث دقيقة.

يختار العديد من المستخدمين قوة كهربائية أعلى، مثل 800-1200 وات، وهو ما قد يكون مبالغًا فيه ما لم تكن من هواة الألعاب. وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة فواتير الخدمات العامة. إذا كنت من المستخدمين الذين يستخدمون الأجهزة بشكل خفيف، فيمكنك اختيار قوة كهربائية منخفضة تصل إلى 200 وات. ومهما كانت قوة الكهرباء التي تختارها على هذا الموقع، فستجد خيارات الشراء المباشر على أمازون.

تصفية وحدات إمداد الطاقة حسب تصنيف القدرة الكهربية على موقع PC Part Picker.

تستطيع ايضا استخذام حاسبة مصدر الطاقة من Neweggما عليك سوى إدخال تفاصيل وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات واللوحة الأم للحصول على توصية. إن استخدام مصدر طاقة “يكفي فقط” قد يتسبب في إجهاد غير ضروري وقد يؤدي إلى فشل وحدة إمداد الطاقة. وكقاعدة عامة، يجب عليك أريد مصدر طاقة يحتوي على مائة واط على الأقل، ويفضل بضع مئات، من الواط فوق ما ستستخدمه مكوناتك.

لعِلمِكَ:كقاعدة عامة، تتطلب أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب طاقة أعلى. فهي تستهلك موارد أكثر من محطات العمل المكتبية العادية.

2. الكفاءة: كلما كانت أعلى كان ذلك أفضل

ترتبط كفاءة الطاقة ارتباطًا وثيقًا بالوات، فهي تخبرك بمدى كفاءة مصدر الطاقة في استهلاك الطاقة. وكلما زادت الكفاءة، زادت جودة مصدر الطاقة وقلت الطاقة المهدرة. وهذا عامل يمكن أن يقلل من فواتير الكهرباء ويعالج مشكلات ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.

مزود الطاقة معتمد من 80 Plus Gold من Redragon.

يتم تقديم قيمة تصنيف الكفاءة كنسبة مئوية، وهناك مستويات مختلفة يجب مراعاتها. على سبيل المثال، مزود الطاقة Redragon حاصل على شهادة 80 Plus Gold. حاليًا، نظام التقييم الأكثر شيوعًا الذي يستخدمه المصنعون هو تقييم 80 Plus. ما عليك سوى البحث عن أحد هذه الملصقات على وحدة إمداد الطاقة لديك لمعرفة كفاءتها.

  • 80 زائد يقدم، حسنا، 80٪ من الكفاءة.
  • 80 بلس برونزي يوفر كفاءة تتراوح من 82% إلى 85%.
  • 80 بلس سيلفر يوفر كفاءة تتراوح من 85% إلى 89%.
  • 80 بلس ذهبي يوفر كفاءة تتراوح من 87% إلى 92%.
  • 80 بلس بلاتينيوم يوفر كفاءة تتراوح من 89% إلى 94%.
  • 80 بلس تيتانيوم يوفر كفاءة تتراوح من 90% إلى 96%.

من الواضح أن كلما زادت كفاءة مصدر الطاقة، زادت تكلفته. يجب أن تستهدف على الأقل مصدر طاقة 80 Plus Gold إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك.

بالإضافة إلى 80 Plus، هناك معايير كفاءة جديدة تظهر مع متطلبات أكثر صرامة. Cybenetics وPPLP (خطة مستوى أداء PSU) هما نظامان تصنيفيان يستخدمهما العديد من المصنعين الآن. كما يستخدمان تسلسلًا هرميًا مشابهًا ولكنهما يأخذان في الاعتبار مصادر الطاقة ATX 3.0 الجديدة في السوق.

3. الحجم: يعتمد على حالتك

في الوقت الحاضر، أصبحت علب أجهزة الكمبيوتر أصغر فأصغر. عند اختيار وحدة طاقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأنت تريد وحدة يمكنها استيعاب العلبة بشكل مريح. للعثور على الحجم المناسب، راقب المواصفات مثل ATX، والتي تشير إلى أبعاد قصوى تبلغ 150 × 86 × 140 مم.

حاليًا، يعد ATX 3.0 هو عامل الشكل الذي تتبعه معظم وحدات إمداد الطاقة. يمكنك أيضًا اختيار ATX صغير أو صغير جدًا، وهو أصغر من ATX العادي، مثل هذا مزود طاقة خفيف الوزن من Apervia لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة والمدمجة.

متعلق ب:سواء كان mini-ATX أو E-ATX، فقد أوضحنا لك جميع أحجام اللوحات الأم التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار.

4. أنواع الموصلات: كلما زاد عددها، كان ذلك أفضل

توجد أنواع مختلفة من الموصلات التي تتصل بمصدر الطاقة، وهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحجم. إن معرفة أنواع الموصلات المدعومة في مصدر الطاقة الخاص بك سيساعد في تجنب أي عدم توافق مع هيكل الكمبيوتر. يمكنك العثور على تفاصيل نوع الموصل ضمن مواصفات مصدر الطاقة.

بالنسبة للمبتدئين، يعد موصل ATX المكون من 24 سنًا قياسيًا إلى حد ما، إلى جانب موصل PCIe المستخدم لتشغيل بطاقة الرسومات. ومن الأمثلة على ذلك: 750 واط وحدة تزويد بالطاقة يأتي مزودًا بموصلات ATX وPCIe و12 V CPU قياسية 24 دبوسًا ومنافذ موصل SATA لتوصيل محركات الأقراص الصلبة.

منافذ موصل PCIe مرئية مع منافذ اللوحة الأم ATX على مصدر الطاقة.

5. درجة حرارة العلبة: الارتفاع ليس دائمًا أفضل

تعتبر درجة حرارة العلبة التي تتحملها وحدة إمداد الطاقة عاملاً مهمًا في ضمان الأداء والاستقرار. بالطبع، يعتمد ذلك على درجة حرارة الغرفة المحيطة بك، ووحدة إمداد الطاقة مُصنفة لدرجة حرارة معينة. في حين أن 10 إلى 40 درجة مئوية هي درجة حرارة قياسية إلى حد ما، فهناك العديد من وحدات إمداد الطاقة التي تم تصنيفها بدرجة حرارة أعلى بكثير (لا يتم إعطاء هذه التصنيفات بالفهرنهايت، حتى داخل الولايات المتحدة)

يمكن أن يصل الحد الأقصى لتحمل درجة حرارة العلبة إلى 70 إلى 80 درجة مئوية، ولكن هذا مكلف. في الغالب، لا تحتاج إلى تجاوز تصنيف درجة الحرارة 50 درجة مئوية، كما هو الحال مع هذا مزود طاقة بقوة 850 واط معتمد من Cooler Master Gold.

متعلق ب:يجب عليك أيضًا أن تتعلم كيفية التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

6. عدم إحداث ضوضاء: حافظ على مستوى الصوت منخفضًا

إن المروحة الصاخبة هي أكبر علامة على وجود مشكلة في أي جهاز كمبيوتر، وترغب في التخفيف من حدة المشكلة مسبقًا. عند اختيار أحدث مصدر طاقة، يولي المستخدمون اهتمامًا كبيرًا بالجانب الخالي من الضوضاء لمراوح وحدة إمداد الطاقة. وحدة إمداد الطاقة Cooler Master المذكورة أعلاه، على الرغم من إدارتها لمجموعة كبيرة من درجات الحرارة، تتمتع أيضًا بعملية شبه خالية من المروحة مع سرعة دوران منخفضة للغاية في الدقيقة.

عند شراء وحدة إمداد الطاقة، انتبه إلى المواصفات مثل “صفر دورة في الدقيقة” أو “وضع المروحة صفر”. كما تتميز بعض هذه الوحدات بعدم الضوضاء المحددة من حيث الديسيبل.

وحدة إمداد الطاقة من Cooler Master مع تشغيل نصف مروحة في المواصفات.

متعلق ب:هل تعلم أن شيئًا بسيطًا مثل إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يلعب دورًا في زيادة عمره الافتراضي.

7. العمر الافتراضي: 100000 وما فوق

بالطبع، تتدهور وحدات إمداد الطاقة بمرور الوقت. وقد تؤدي إلى تباطؤ الأداء أو الأعطال التي قد تزيد من نفقات الاستثمار في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. للتخفيف من ذلك، قم بشراء وحدة إمداد طاقة ذات عمر افتراضي أعلى. يتم الإشارة إلى ذلك من حيث متوسط ​​الوقت بين الأعطال (MTBF) والذي عادة ما يكون 100000 ساعة أو أكثر.

الطريقة الأفضل للحصول على عمر افتراضي مناسب هي البحث عن المدة المناسبة لفترة الضمان. على سبيل المثال، وحدة 1200 واط من NZXT يأتي مع ضمان الشركة المصنعة لمدة 10 سنوات.

8. التكلفة

عند شراء أو ترقية جهاز كمبيوتر، لا تكون مواصفات مصدر الطاقة مرتفعة للغاية. ونتيجة لذلك، لا يرغب الناس في دفع المزيد. شخصيًا، بصفتي شخصًا غير مهووس بالألعاب، لن أنفق أكثر من 50 دولارًا على مصدر طاقة. من الممكن بسهولة الحصول على وحدة بمعيار 80 Plus Gold بهذا السعر.

ومع ذلك، إذا كنت من هواة الألعاب أو من محبي تحرير مقاطع الفيديو الثقيلة، فأنت بحاجة إلى مصدر طاقة أكثر مرونة يمكنه تحمل درجات حرارة أعلى. وبينما تعتمد التكلفة الدقيقة التي تتكبدها على تفضيلاتك الفردية، يمكنك العثور على أجهزة إمداد طاقة جيدة في نطاق 100 دولار.

9. العلامة التجارية: لماذا هي مهمة؟

هذا في الواقع مهم للغاية: يجب عليك شراء وحدات إمداد الطاقة من العلامات التجارية الأكثر شهرة فقط. لا ينبغي لك أبدًا تعريض جهاز الكمبيوتر الخاص بك للخطر باستخدام مصدر طاقة غير معروف. تضمن العلامات التجارية الموثوقة احترام ضمانات الشركة المصنعة، وهو ضمان رائع في حالة مواجهة عطل في الأجهزة.

العلامات التجارية التي تعتبر الأفضل بشكل عام هي Corsair وRedragon وApervia وThermaltake. وبصرف النظر عن هذه العلامات التجارية، فإن NZXT وXFX وCooler Master تشتهر أيضًا بتصنيع مصادر طاقة جيدة، بالإضافة إلى EVGA (التي تتعامل تقليديًا فقط في بطاقات الرسومات Nvidia).

10. متفرقات

وأخيرًا وليس آخرًا، قبل أن تختار مصدر الطاقة المثالي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بتقييم واحد أو أكثر من هذه المعايير الإضافية.

  • الجهد االكهربى:يتم تصميم وحدات إمداد الطاقة وفقًا للبلد الذي تعيش فيه. سواء كان الجهد 110 فولت في الولايات المتحدة أو 220 فولت في أوروبا، فأنت بحاجة إلى البحث عن تصنيف الجهد الصحيح.
  • حماية:تحمي وحدة إمداد الطاقة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من تقلبات الجهد والدوائر القصيرة. ابحث عن العلامات OVP (حماية الجهد الزائد)، وUVP (حماية الجهد المنخفض)، وSCP (حماية الدائرة القصيرة)، وغيرها من العلامات المماثلة.
  • متوافق مع وضع الاستعداد:يجب أن تكون وحدة إمداد الطاقة لديك قادرة على تحميل النظام بشكل فوري من عدة ساعات من وقت الخمول.
  • النمطية:في الأساس، تحدد وحدات إمداد الطاقة عدد الكابلات التي يتم توصيلها بها عند شرائها. إذا كان بإمكانك اختيار وحدة إمداد طاقة معيارية بالكامل، فسوف تحل الكثير من مشكلات الاتصال لديك. ولكن وحدة إمداد الطاقة شبه المعيارية يمكن أن تخدم غرضك بشكل جيد أيضًا.
  • طريقة التبريد:تحتوي وحدات إمداد الطاقة المختلفة على طرق تبريد مختلفة مثل التبريد الهوائي، والتبريد السائل، والتبريد المغناطيسي.

متعلق ب:تعرف على ما هو التبريد السائل للكمبيوتر وكيف يمكنه مساعدة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تُعد مصادر الطاقة قطعًا حساسة وخطيرة في بعض الأحيان من الأجهزة. لقد رأينا كيفية اختيار مصدر الطاقة المناسب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. وبينما أنت في هذا، اكتشف كيفية قياس استهلاك جهاز الكمبيوتر الخاص بك للطاقة.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *