• Fri. Sep 20th, 2024

كيفية تمكين ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة لتعزيز أداء الكمبيوتر الشخصي

Byadmin

Aug 6, 2024

صورة مميزة تُظهر تكوين ذاكرة وصول عشوائي ثنائية القناة بفتحة فارغة واحدة. (المصدر: Unsplash)

إن إدخال شريحة ذاكرة عشوائية ثانية في فتحة ذاكرة فارغة أمر سهل للغاية على أجهزة الكمبيوتر الحديثة. ومع ذلك، إذا لم تكن متأكدًا من قدرة اللوحة الأم لديك على التعامل مع ذلك، أو كنت ترغب في فهم احتياطات السلامة قبل التحول من ذاكرة عشوائية أحادية القناة، فهذا الدليل مناسب لك. نوضح لك كيفية تمكين ذاكرة عشوائية ثنائية القناة في الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي لتعزيز أدائه.

هل يستخدم الكمبيوتر ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة تلقائيًا؟

الإجابة المختصرة هي لا. يتم دائمًا تعيين ذاكرة الكمبيوتر افتراضيًا على استخدام قناة واحدة حتى يقوم المستخدم بتمكين وضع القناة المزدوجة. الحقيقة هي أن الكمبيوتر الخاص بك يحتاج إلى شريحة ذاكرة وصول عشوائي واحدة فقط للعمل بشكل صحيح لاجتياز أي فحص للجودة. كما أن شحن جهاز مزود بذاكرة وصول عشوائي واحدة يحافظ على انخفاض التكلفة.

اللوحة الأم الموضحة قادرة على دعم ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة ولكنها حاليًا في وضع ذاكرة الوصول العشوائي أحادية القناة، مع فتحة ذاكرة فارغة واحدة. ولا تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة تلقائيًا.

لوحة أم ذات ذاكرة عشوائية ثنائية القناة تعمل في وضع القناة الواحدة بفتحة ذاكرة فارغة واحدة.

ومع ذلك، فإن معظم أجهزة الكمبيوتر ذات اللوحات الأم القادرة على دعم القناة المزدوجة سوف تتحول تلقائيًا إلى وضع القناة المزدوجة عند تثبيت شريحة ذاكرة عشوائية مطابقة. ويحدث هذا بهدوء في الخلفية، دون أي تدخل من المستخدم. وبمجرد تثبيت شريحة ذاكرة عشوائية مطابقة، تتعرف عليها اللوحة الأم على الفور وتقوم بتكوينها.

جيد ان تعلم:هل تتساءل ما هي ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة؟ تشير إلى زوج متطابق من وحدات ذاكرة DDR التي يمكن تثبيتها في اللوحة الأم المتوافقة.

ملحوظة:يتم بيع العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows بذاكرة وصول عشوائي واحدة فقط، حيث إن العثور على ذاكرة وصول عشوائي متطابقة لكل جهاز جديد ليس دائمًا أمرًا مجديًا تجاريًا. ومع ذلك، فإن العكس هو الصحيح مع أجهزة MacBooks حيث يتم شحن وحدات ذاكرة وصول عشوائي متطابقة مسبقًا من المصنع بحجم 2 × 4 جيجابايت مع تنوعات متزايدة.

اعتبارات الأجهزة الخاصة بذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة

لتمكين ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على جهازك، تأكد من أن أجهزة الكمبيوتر لديك، وخاصة اللوحة الأم، متوافقة معها. وفي حين أن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية الحديثة تدعم ذاكرة ثنائية القناة فور إخراجها من العلبة، فإن القائمة التالية ستساعدك على التأكد تمامًا.

  • تحديد ما إذا كانت اللوحة الأم تدعم ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة:يمكن القيام بذلك من خلال الفحص البصري للوحة الأم، كما هو موضح في القسم السابق. وجود فتحة ذاكرة عشوائية فارغة واحدة أو أكثر يعني وجود مساحة لقنوات ذاكرة أكثر.
  • تعرف على ما إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ذات المواصفات المتطابقة متوفرة: أ برامج مثل CPU-Z يمكن أن يساعدك في تحديد ذلك. إما تثبيت التطبيق أو تنزيل ملف ZIP الخاص به والانتقال إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي -> اختيار فتحة الذاكرةستحتاج إلى تدوين بعض الأشياء. الأول هو نوع DDR، وهو DDR-4 وDDR-5 وما إلى ذلك. كما يجب تحديد الحد الأقصي لنطاق البث الترددي، والذي يجب أن يكون هو نفسه في وحدتي RAM. في هذا المثال، يكون 1333 ميجا هرتز.
التحقق من إحصائيات الذاكرة لفتحة الذاكرة في برنامج CPU-Z.
  • قرر مدى تطابق وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لديك:في برنامج CPU-Z، تحقق من حجم الوحدة, الشركة المصنعة للوحدات النمطية، و الشركة المصنعة لـ DRAMإذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي الثانية تحتوي على نفس التفاصيل، فإن ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة لديك في وضع “متداخل”، مما يمنحك كتلة كبيرة من الذاكرة. ومع ذلك، يمكنك أيضًا إدخال شرائح ذاكرة عشوائية من بائعين مختلفين لأحجام ذاكرة مختلفة. هذا هو وضع ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة “غير المتزامنة”.
  • تأكد من عامل شكل ذاكرة الوصول العشوائي المماثل:في أجهزة Windows، يمكنك عرض عامل الشكل من “إدارة المهام” بالانتقال إلى أداء -> ذاكرة -> شكل عاملإذا كان مكتوبًا عليه “SODIMM”، فهذا يعني أن وحدة RAM ستشغل نصف المساحة التي تشغلها وحدة RAM DIMM القياسية. هناك عوامل شكل أخرى مثل UDIMM وRDIMM وLRDIMM. دون الخوض في مزيد من التفاصيل، يجب عليك دائمًا شراء وحدة RAM بعامل شكل مماثل.
يُظهر مدير المهام شكل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) كـ SODIMM.
  • تحقق مما إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي لديك أحادية الجانب أم مزدوجة الجانب:تحتوي ذاكرة الوصول العشوائي أحادية الجانب على شرائح ذاكرة على جانب واحد فقط من عصا ذاكرة الوصول العشوائي، بينما يكون الجانب الآخر فارغًا. تحتوي ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على شرائح ذاكرة على كلا الجانبين. سيكون هناك ذكر واضح في مواصفات ذاكرة الوصول العشوائي عند شراء الجهاز. يمكنك أيضًا معرفة ذلك من خلال الفحص البصري البسيط.

نصيحة:ما هو الحد الأقصى لكمية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي يمكنك تثبيتها على اللوحة الأم لديك؟ لدينا الإجابات لنظامي التشغيل Windows وLinux وMac.

كيفية تمكين ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة في BIOS

دعونا نتعلم كيفية تمكين ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة في BIOS.

أولاً، دعنا ننتقل إلى إعدادات BIOS. على جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي يعمل بنظام Windows، يمكنك الوصول إليه باستخدام مفتاح BIOS، والذي يختلف من شركة مصنعة إلى أخرى. عادةً ما يكون F2, ف6, ف12، أو خروجأعد تشغيل الكمبيوتر باستخدام أحد هذه المفاتيح.

سوف تجد وضع قناة الذاكرة الخيار. عادة ما يكون مزدوج افتراضيًا، ولكن إذا وجدت أي مفاتيح أسهم، فقد يتعين عليك تغيير الإعداد من أعزب ل مزدوج. انقر مخرج، مما سيؤدي إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تم تمكين RAM ثنائية القناة في إعدادات BIOS في Windows.

1. تثبيت ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على جهاز الكمبيوتر

تتعلق هذه الخطوة بتثبيت وحدة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). من المهم ملاحظة أن فتح اللوحة الأم سيؤدي إلى إلغاء ضمان الشركة المصنعة. هذا هو الحال بالتأكيد مع أجهزة Mac، وقد تحتاج إلى البحث عن متخصص.

ومع ذلك، نادرًا ما يكون هذا الأمر مثيرًا للقلق على أجهزة Windows، ويمكنك دائمًا تثبيت ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك إذا اخترت ذلك. ما عليك سوى إيقاف تشغيل الكمبيوتر وإيقاف تشغيل مصدر الطاقة واتباع الخطوات التفصيلية التالية.

إن الأمر أسهل مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث تحتاج فقط إلى دفع عصا ذاكرة الوصول العشوائي بزاوية إلى فتحة داخل مشابك ذاكرة الوصول العشوائي المغلقة. وبمجرد تثبيتها بإحكام، ستسمع نقرة خفيفة. وبالمثل، إذا كان لديك أي وحدات ذاكرة وصول عشوائي قديمة تريد استبدالها، فما عليك سوى الضغط على المشابك، وستفصل ذاكرة الوصول العشوائي القديمة ببطء بزاوية.

في المثال التالي، قمنا بإدخال وحدة ذاكرة عشوائية متطابقة أخرى في فتحة ذاكرة ثانية في وضع متداخل. كلتا الذاكرتين العشوائيتين مزدوجتا الجوانب مع ظهور شرائح الذاكرة على كل جانب.

تمكين ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة عن طريق تثبيت وحدات ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية الرتبة في الوضع المتداخل.

2. التحقق من ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة

بعد تثبيت وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في مكانها بإحكام، قم بتوصيل جهازك بمصدر الطاقة مرة أخرى. أعد تشغيل الكمبيوتر وافتح برنامج CPU-Z مرة أخرى. انتقل إلى ذاكرة -> عام، وتأكد من رؤية ما يلي:

  • قناة# يجب أن يظهر كـ “مزدوج”.
  • مقاس أكثر مما رأيته سابقًا ويجب أن يزداد وفقًا لوحدة الذاكرة الجديدة الخاصة بك.
يعرض برنامج CPU-Z ذاكرة عشوائية ثنائية القناة مع سعة ذاكرة مجمعة.

نصيحة:إن التحقق بشكل دوري من صحة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يضمن عدم وجود أخطاء في تكوين الذاكرة الحالي.

بعد تمكين ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك بسهولة اختبار ما إذا كانت قد عززت أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كان لديك الكثير من الذاكرة غير المستخدمة في ذاكرة الوصول العشوائي، فقم بتحويلها إلى محرك ذاكرة وصول عشوائي للحصول على سعة تخزين إضافية.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *