• Fri. Sep 20th, 2024

كيفية حماية واستعادة البيانات من الأقراص المضغوطة المحروقة

Byadmin

Aug 6, 2024

ميزة استعادة الأقراص المضغوطة الميتة

سواء كنت قد قمت بنسخ الملفات على أقراص مضغوطة قابلة للتسجيل لأغراض الأرشفة أو استخدمتها لنسخ مكتبة الموسيقى الخاصة بصديقك وصنع مزيج من المقطوعات الموسيقية، فإن لدي أخبارًا سيئة لك. ستختفي البيانات الموجودة على هذه الأقراص القديمة في نهاية المطاف. تتمتع الأقراص المضغوطة القابلة للتسجيل بعمر افتراضي قصير إلى حد ما، ولكن هناك طرق لاستعادة البيانات وحمايتها للاستخدام في المستقبل.

ماذا يحدث للأقراص المضغوطة المحروقة؟

من المهم ملاحظة أن أقراص CD-R التي قمت بنسخها ليست مثل أقراص الموسيقى التي اشتريتها من المتجر. يتم تصنيع الأقراص المضغوطة التجارية (وأقراص Blu-ray وأقراص DVD) عن طريق طباعة الوسائط فعليًا على القرص، على غرار الطريقة التي يتم بها تصنيع أسطوانات الفينيل. تحتوي هذه الختمة المادية على طلاء معدني. يساعد هذا في حماية الوسائط من ضوء الليزر الذي يقرأ البيانات، بالإضافة إلى الملوثات الأخرى.

إن الأقراص المضغوطة وأقراص DVD وأقراص Blu-ray التي تحرقها في المنزل تفتقر إلى هذا الطلاء المعدني. وهذا يجعل الصبغة الكيميائية التي تخزن البيانات عرضة للخطر. ومن المؤسف أن هذه الصبغة غير مستقرة بطبيعتها وتبدأ في التحلل على الفور تقريبًا.

ما هي مدة صلاحية الأقراص المضغوطة؟

لم تكن الأقراص المضغوطة مخصصة أبدًا لطول العمر؛ بل كانت مخصصة للإنتاج الضخم. وببساطة، الأقراص المضغوطة أرخص وأسهل في الإنتاج من الأسطوانات الفينيلية وأشرطة الكاسيت. وبشكل عام، تتمتع الأقراص المضغوطة التجارية بعمر افتراضي يبلغ حوالي 100 عام، بشرط عدم وجود أخطاء في عملية التصنيع. من ناحية أخرى، يُعتقد أن الأقراص المضغوطة القابلة للتسجيل تدوم حوالي خمس إلى عشر سنوات، ولكن هناك دائمًا استثناءات للقاعدة. العلامة التجارية، وكيفية التعامل مع الأقراص، ودرجة الحرارة التي يتم تخزينها بها – كل هذه الأشياء يمكن أن تؤثر على عمر القرص المضغوط القابل للتسجيل.

حتى الأقراص المضغوطة التجارية ليست محصنة ضد التلف. من الواضح أن سوء التعامل مع الأقراص المضغوطة قد يؤدي إلى خدوش تجعل القرص غير قابل للقراءة. هناك أيضًا العديد من العوامل الأخرى التي قد تعرض الأقراص المضغوطة للخطر. الملوثات في الهواء، وتسرب الأكسجين تحت تلك الطبقة المعدنية، وتقلبات درجات الحرارة، وحتى الليزر في مشغل الأقراص المضغوطة الخاص بك يمكن أن تسبب حرقًا يمكن أن يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه للأقراص المضغوطة الخاصة بك.

كيفية عمل نسخة احتياطية للأقراص الضوئية

أخبار رائعة! لقد عثرت على مجموعة من الأقراص المضغوطة وأقراص DVD وأقراص Blu-ray المحروقة. أنت مستعد لرحلة عبر حارة الذكريات مع مزيج موسيقي قديم، أو العثور على صور من تلك العطلة في بالي، أو ربما حتى مقطع فيديو لحفل زفاف ابن عمك. الخبر السيئ هو أنك لا تملك أي شيء لقراءتها. لا تقلق كثيرًا، لأنك تحتاج فقط إلى بضعة أشياء، ولن يكلفك ذلك الكثير.

أول الأشياء التي تحتاجها هي جهاز كمبيوتر ومحرك أقراص ضوئية. لسوء الحظ، أصبح من النادر بشكل متزايد العثور على جهاز كمبيوتر مزود بمحرك أقراص ضوئية. لذلك، ستحتاج إلى محرك الأقراص الضوئية الخارجية – إما هذا، أو ابحث في خزانتك عن الكمبيوتر المحمول القديم الذي لم تتخلص منه أبدًا، وأصلي أن يكون لديك الشاحن الخاص به.

لحسن الحظ، محركات الأقراص الضوئية الخارجية هي متوفر بسهولة على أمازونتأكد فقط من حصولك على محرك أقراص خارجي متوافق مع نوع الأقراص التي لديك. بشكل عام، تعد محركات الأقراص الضوئية CD/DVD رخيصة إلى حد ما، في حين أن محركات أقراص Blu-ray أغلى قليلاً. هناك الكثير منها متوفرة، لذا نوصي بالالتزام بالعلامات التجارية المعروفة. أو راجع دليلنا حول أفضل محركات الأقراص الضوئية الخارجية.

نصيحة: هل تعلم أنه بإمكانك فتح وإغلاق محرك الأقراص الضوئية دون لمسه؟

كيفية نسخ البيانات من القرص

إذا كان القرص لا يزال قابلاً للقراءة، فيمكنك استرداد البيانات الموجودة عليه. تختلف عملية نسخ البيانات من القرص الضوئي، اعتمادًا على نوع القرص. لحسن الحظ، تتوفر جميع البرامج اللازمة مجانًا، وفي بعض الحالات، تكون مثبتة بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أقراص صوتية مضغوطة

إذا كان قرصًا مضغوطًا صوتيًا، فيمكنك استخدام برنامج لنسخ الأغاني الفردية إلى ملفات موسيقية رقمية. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Mac، فيمكنك استخدام iTunes. ويمكن لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي اختيار Windows Media Player. ويمكنك أيضًا نسخ الموسيقى إلى تنسيق بدون فقدان لضمان أفضل جودة صوت.

أفلام

يمكن استخراج الأفلام من الأقراص بنفس الطريقة التي يتم بها استخراجها من الأقراص المضغوطة الصوتية، على الرغم من أنك ستحتاج إلى تنزيل برنامج خاص، مثل WinX DVD Ripper للقيام بذلك. يجب أن نذكر أيضًا أن هناك عددًا كبيرًا من المعلمات والإعدادات المختلفة التي يمكن العبث بها عند استخراج الأفلام، لذا فإن إجراء البحث مسبقًا أمر بالغ الأهمية. أو يمكنك قضاء بعض الوقت في التجربة لمعرفة ما يعطي أفضل النتائج.

أقراص البيانات

عند إدخال قرص بيانات في محرك الأقراص الضوئية، يجب أن يظهر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل أي جهاز تخزين خارجي آخر، مثل محرك أقراص فلاش USB. لنسخ البيانات من القرص، قم بتمييز جميع الملفات التي تريد الاحتفاظ بها واسحبها إلى الوجهة المفضلة لديك. يمكن أن تكون هذه هي وحدة التخزين الداخلية أو الخارجية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك المتصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل محرك الأقراص الثابتة. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا إنشاء NAS رخيص خاص بك باستخدام Raspberry Pi لخدمة الملفات عبر شبكتك المحلية.

برمجة

إذا كان لديك قرص برمجي قديم، فهناك احتمال كبير بأن جهاز الكمبيوتر الحديث لن يتمكن من قراءته، ولكن نظام التشغيل الخاص بك لا يزال يرى القرص كوسيلة تخزين تحتوي على بيانات. في هذه الحالة، ستحتاج إلى إنشاء صورة قرص. يؤدي القيام بذلك إلى إنشاء نسخة رقمية من القرص بالكامل، بما في ذلك جميع الملفات وبنية الملف.

إنشاء صورة قرص ISO باستخدام برنامج Cd Dying Imgburn

لسوء الحظ، لا يحتوي نظام التشغيل Windows على أداة مدمجة لإنشاء صور الأقراص. ومع ذلك، هناك العديد من البرامج المجانية التي ستؤدي هذه المهمة، مثل إيمجبورنإذا كنت تستخدم جهاز Mac، فيمكنك استخدم أداة Disk Utility المضمنة لإنشاء صورة قرص.

نصيحة: تعلم كيفية تشغيل أقراص Blu-Ray على نظام macOS.

ماذا لو لم يتمكن أحد من قراءة القرص الخاص بي؟

إذا قمت بإدخال قرص ولم يحدث شيء، فلا تقلق – على الأقل ليس الآن. هناك بعض الحلول التي يمكنك القيام بها قبل التخلص من القرص في سلة المهملات.

تنظيف القرص الخاص بك

يمكن أن تؤثر بصمات الأصابع والخدوش والأوساخ على سطح القرص المضغوط على قابلية قراءته. لتنظيف القرص، تحتاج إلى قطعة قماش من الألياف الدقيقة الجافة. لا نوصي باستخدام أي مذيبات أو بخاخات. باستخدام قطعة القماش من الألياف الدقيقة، امسح القرص من المنتصف إلى الحافة مع تطبيق ضغط معتدل. كرر ذلك حتى تزيل جميع البقع والعلامات الموجودة على القرص.

استعادة البرامج

برنامج استعادة الأقراص المضغوطة التالفة Recoverytoolbox

هناك برامج مختلفة تدعي أنها قادرة على استعادة البيانات من الأقراص التالفة أو غير القابلة للقراءة. إيزوبستر و صندوق أدوات الاسترداد تعد هذه بعضًا من الخيارات الأكثر شيوعًا، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى. من الواضح أن تقليص التوقعات أمر ضروري، حيث ستختلف النتائج. بعد كل شيء، لا يوجد ضمان بأن البرنامج سيعمل.

متخصصون في استعادة البيانات

هناك العديد من الشركات المتخصصة في استعادة البيانات، بما في ذلك البيانات المخزنة على الأقراص الضوئية، ولكنها قد تكون باهظة الثمن إلى حد ما. بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال مع برامج الاستعادة، لا يوجد ضمان بأنها ستتمكن من استعادة البيانات الموجودة على الأقراص التالفة. ولكن إذا جربت كل شيء، ولم ينجح شيء، فقد ترغب في البحث على Google عن متخصصين في استعادة البيانات في منطقتك.

هل يمكنني تخزين البيانات على الأقراص الضوئية بأمان؟

لسوء الحظ، لا تصلح الأقراص المضغوطة وأقراص DVD وأقراص Blu-ray القياسية للتخزين الأرشيفي. فهناك ببساطة العديد من الطرق التي قد تتلف بها الأقراص، مما يجعل من الصعب الوثوق بها في تخزين البيانات على المدى الطويل. ومع ذلك، توجد أقراص بصرية عالية الجودة في السوق. تتوفر أقراص M-Discs (أقراص الألفية) على هيئة أقراص DVD وأقراص Blu-ray، ويزعم أنها تتمتع بعمر افتراضي يصل إلى 1000 عام.

كما ذكرنا سابقًا، تخزن الأقراص الضوئية القياسية البيانات على صبغة عضوية. ومن المؤسف أن هذه الصبغة تبدأ في التحلل على الفور تقريبًا، مما يؤدي إلى تعفن البيانات. من ناحية أخرى، تحتوي أقراص M-Discs على طبقة بيانات تشبه الصخر. نظرًا لأن البيانات محفورة حرفيًا في هذه الطبقة، فهي محصنة ضد تعفن البيانات، مما يجعلها مناسبة للتخزين طويل الأمد. لحماية البيانات الموجودة على أقراصك المضغوطة، ستدفع سعرًا مرتفعًا مقابل أقراص M-Discs، ويجب عليك التأكد من أن محرك الأقراص الضوئية الخاص بك متوافق. ولكن هل يمكنك حقًا وضع سعر على راحة البال؟

قد تكون الأقراص المضغوطة في طريقها إلى الانقراض، ولكن هناك احتمال كبير أن يكون لديك بيانات قيمة مخزنة عليها. سواء كانت الأقراص المضغوطة تحتوي على صور أو موسيقى أو أفلام أو بيانات أخرى، فأنت تريد التأكد من حمايتها و/أو استردادها قبل أن تفقدها إلى الأبد. إذا كنت تقوم ببث المحتوى الترفيهي الخاص بك ولم تعد تستخدم الأقراص المضغوطة وأقراص DVD، فتعرف على كيفية القيام بذلك بأمان باستخدام Surfshark VPN.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *