• Sat. Sep 21st, 2024

كيفية شراء اللوحة الأم: المقبس وعامل الشكل والميزات والمزيد

Byadmin

Aug 4, 2024

لقطة مقربة للوحة الأم للكمبيوتر تُظهر فتحات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

قد يستغرق شراء اللوحة الأم وقتًا طويلاً، نظرًا للعدد الهائل من عوامل الشكل والشرائح والإصدارات المتاحة. لكنها تشكل الأساس لنظامك – فهي تحكم العديد من جوانب جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من المعالجات والذاكرة المتوافقة، إلى أشياء مثل طول عمر المنصة والاتصال، تحتاج إلى مراعاة العديد من الأشياء عند شراء اللوحة الأم.

نصيحة:هل أنت قلق بشأن اللوحة الأم لديك؟ هذه هي العلامات التحذيرية التي تشير إلى تلف اللوحة الأم.

المقبس وشريحة المجموعة

المقبس هو الفتحة المادية الموجودة على اللوحة الأم والتي تحدد وحدة المعالجة المركزية التي يمكن تثبيتها عليها، حيث أن كل وحدة معالجة مركزية متوافقة مع مقبس واحد فقط. لا يمكنك تثبيت وحدة معالجة مركزية على مقبس بدون توافق. على سبيل المثال، أحدث وحدات المعالجة المركزية من الجيل الرابع عشر من Intel متوافقة مع مقبس LGA 1700، ووحدات المعالجة المركزية Ryzen 7000 من AMD متوافقة مع مقبس AM5.

الجانب الأكثر أهمية في اللوحة الأم هو مجموعة الشرائح؛ فهي مسؤولة عن توصيل جميع مكونات الكمبيوتر. كل مقبس مصحوب بعدد من مجموعات الشرائح المتوافقة، المصممة من قبل مصنعي وحدات المعالجة المركزية، مثل AMD وIntel، والمصنعة من قبل شركاء اللوحات الأم مثل Asus وGigabyte وMSI.

تحدد شريحة اللوحة الأم أيضًا ما يلي:

  • سرعة نقل البيانات
  • عدد المنافذ الموجودة على اللوحة الأم
  • ميزات مثل رفع تردد التشغيل

يمكن أن يستمر مقبس اللوحة الأم لأجيال متعددة من وحدات المعالجة المركزية، ولكن عادةً ما تكون هناك شرائح جديدة مصاحبة لكل جيل من وحدات المعالجة المركزية. وبسبب هذا، قد تحتاج وحدة المعالجة المركزية الجديدة في بعض الأحيان إلى تحديث BIOS أو UEFI قبل أن تتمكن من استخدامها على شريحة أحدث على نفس المقبس.

تقدم AMD عادةً دعمًا لأجيال متعددة من وحدات المعالجة المركزية على نفس المقبس. على سبيل المثال، استمر مقبس AM4 من عام 2017 إلى عام 2022، ووعدت الشركة بدعم مقبس AM5 الجديد حتى عام 2027 على الأقل. من ناحية أخرى، نادرًا ما تدعم Intel أكثر من جيل واحد من وحدات المعالجة المركزية على نفس المقبس. الاستثناءات هي وحدات المعالجة المركزية من الجيل الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر المتوافقة مع نفس مقبس LGA 1700.

لعِلمِكَ:هل تتساءل عن BIOS وUEFI؟ تعرف على كيفية تحويل BIOS القديم إلى UEFI في Windows.

شكل عامل

بمجرد معرفة مقبس اللوحة الأم الذي تريد شراءه، فإن الأمر المهم التالي هو تحديد حجم اللوحة الأم المناسب لك. تأتي اللوحات الأم المكتبية عادةً بأربعة أحجام: E-ATX وATX وmicro-ATX وmini-ITX. والفرق الأساسي بين عوامل الشكل هذه هو عدد المكونات المختلفة التي يمكنك تثبيتها والمساحة المتاحة لتبريد المكونات. كما أن اللوحات الأم الأكبر حجمًا تكون ذات جودة أعلى عمومًا وتحتوي على المزيد من الميزات.

إن اللوحة الأم الأصغر حجمًا في هيكل أكبر حجمًا ستبدو غير جذابة بصريًا، حيث سيكون هناك مساحة فارغة كبيرة داخل الهيكل. في الأساس، إذا كنت لا تخطط لتثبيت بطاقات رسوميات متعددة ولا تحتاج إلى دعم لرفع تردد التشغيل بشكل مكثف وأكثر من بضعة مكونات، فإن اللوحة الأم Micro-ATX، أو حتى Mini-ITX، ستلبي احتياجاتك أكثر من أي شيء آخر.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر ذو عامل شكل صغير (SFF)، فستكون لوحات Micro-ATX وMini-ITX أكثر ملاءمة لك.

جيد ان تعلم:هل تشعر بالحيرة بشأن حجم علبة الكمبيوتر لديك؟ ستساعدك خيارات حجم علبة الكمبيوتر هذه على اتخاذ الاختيار الصحيح.

دعم ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين

لا تنتهي رحلة شراء اللوحة الأم عند الشريحة وعامل الشكل. كل لوحة أم متوافقة فقط مع نوع واحد من نوعي الذاكرة، DDR4 وDDR5. إذا كنت تقوم ببناء نظام Intel مع وحدات المعالجة المركزية من الجيل الثاني عشر أو الثالث عشر أو الرابع عشر، فسيكون لديك خيار اختيار إصدار DDR4 أو DDR5 من نفس اللوحة الأم، حيث تدعم وحدات المعالجة المركزية هذه كليهما. ولكن في حالة AMD، تدعم اللوحات الأم AM4 من الجيل السابق ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 فقط، بينما تدعم طرز AM5 الأحدث ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 فقط.

غالبًا ما تحتوي اللوحات الأم الأصغر حجمًا على فتحتين فقط لذاكرة الوصول العشوائي، مما يحد من ترقيات ذاكرة الوصول العشوائي في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض اللوحات الأم الأقل تكلفة الحد الأقصى لسرعة ذاكرة الوصول العشوائي إلى 6400 مليون طن في الثانية، في حين تدعم اللوحات الأم الأعلى تكلفة سرعات تصل إلى 8000 مليون طن في الثانية، أو حتى أكثر.

يجب أن تكون حريصًا بشأن الجيل الذي تدعمه اللوحة الأم لديك. وهذا مهم بشكل خاص لوحدة SSD. ستتمكن اللوحة الأم التي تحتوي على فتحات PCIe 3.0 M.2 فقط من تشغيل وحدة SSD NVMe PCIe 4.0 أو 5.0، ولكن بسرعات منخفضة. إذا كنت تخطط لتشغيل عدة وحدات SSD عالية السرعة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فابحث عن لوحة أم بها عدد كافٍ من فتحات M.2 مع دعم الجيل المطلوب من PCIe.

لعِلمِكَ:هل تريد بناء جهاز كمبيوتر للألعاب؟ إليك أفضل أقراص SSD للألعاب.

منافذ الاتصال وفتحات التوسعة

سيحدد عدد منافذ الإدخال/الإخراج الموجودة على اللوحة الأم عدد الأجهزة الطرفية التي يمكنك توصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يصبح هذا مهمًا عندما يكون لديك أجهزة سلكية ولاسلكية متعددة، مثل لوحات المفاتيح والفئران وسماعات الرأس. حتى الأجهزة اللاسلكية تحتاج إلى فتحة USB لأجهزة الاستقبال الخاصة بها. غالبًا ما تحتوي اللوحات الأم الأساسية على الحد الأدنى من منافذ USB ومنافذ SATA ومنافذ Ethernet ومنافذ الصوت/الفيديو.

غالبًا ما تكون اللوحات الأم متوسطة المدى هي الخيار الأفضل، حيث توفر عددًا لائقًا من المنافذ ذات المواصفات الأعلى، مثل USB 3.2 Gen2x2 وUSB-C 3.2 Gen 2 وThunderbolt 4 و2.5Gb Ethernet. ستحصل أيضًا على Bluetooth وWi-Fi مدمجين في العديد من اللوحات الأم.

بالإضافة إلى منافذ الإدخال/الإخراج، قد يكون عدد وأداء فتحات التوسعة على اللوحة الأم مهمًا أيضًا، اعتمادًا على حالة الاستخدام الخاصة بك. ستوفر فتحة PCIe 4.0 أو 5.0 لبطاقة الرسومات الحماية المستقبلية لنظامك في الوقت الذي تستفيد فيه وحدات معالجة الرسومات بشكل كامل من النطاق الترددي المتزايد لـ PCIe. إذا كنت تريد توصيل بطاقات الصوت أو بطاقات الشبكة، فستحتاج إلى فتحات توسعة عالية السرعة كافية.

يجب عليك أيضًا الانتباه إلى عدد مسارات PCIe الموجودة على اللوحة الأم. فهي تحدد عدد مكونات PCIe عالية السرعة التي ستتمكن من تشغيلها في وقت واحد. سيحتاج أولئك الذين يستخدمون بطاقات رسوميات متعددة أو أقراص SSD NVMe إلى توخي الحذر بشأن هذا الجانب.

أجهزة تنظيم الجهد والميزات الأخرى

وحدة تنظيم الجهد أو VRM الموجودة في اللوحة الأم تقوم بمهمة تحويل طاقة التيار المتردد إلى الجهد والكمية المناسبين لمكونات الكمبيوتر الفردية لديك. إنها مكون مادي للوحة الأم، يتكون من خانقات ومكثفات وترميز MOSFET، وتؤثر على قدرة اللوحة الأم على توصيل طاقة نظيفة ومستقرة إلى وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات والمكونات الأخرى.

إذا كنت تريد رفع تردد وحدة المعالجة المركزية، فستحتاج إلى لوحة أم عالية الجودة بتصميم VRM مناسب قادر على التعامل مع الجهد المتزايد. تقتصر شركة Intel على رفع تردد التشغيل في اللوحات الأم من سلسلة Z ومعالجات سلسلة K، بينما تسمح AMD برفع تردد التشغيل في جميع اللوحات الأم والمعالجات تقريبًا.

بالإضافة إلى تصميم VRM، هناك ميزات أخرى غير ضرورية ولكنها قد تؤثر على قرار الشراء الخاص بك وهي:

  • مصابيح LED لتصحيح الأخطاء على متن الطائرة لعرض أكواد الخطأ عند استكشاف الأخطاء وإصلاحها
  • زر الرجوع إلى الوضع السابق BIOS لتحديث BIOS بدون وحدة المعالجة المركزية
  • درع الإدخال/الإخراج المتكامل
  • مروحة واسعة ورؤوس ARGB
  • فتحات M.2 بدون أدوات لتثبيت SSD بسهولة
  • مشتتات حرارية M.2 مثبتة مسبقًا
  • إضاءة RGB

نصيحة:هل انتهيت من رفع تردد وحدة المعالجة المركزية؟ حاول رفع تردد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) باستخدام Ryzen Master.

قد لا يكون تعلم كيفية شراء اللوحة الأم هو الجزء الأكثر جاذبية في بناء جهاز كمبيوتر، ولكنه مهم لبناء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بقدر أهمية اختيار أفضل وحدة معالجة مركزية أو أفضل وحدة معالجة رسومية. بمجرد معرفة احتياجاتك وتفضيلاتك المحددة، قم بعمل قائمة مختصرة باللوحات الأم التي تناسب حالة الاستخدام الخاصة بك. تعد أفضل اللوحات الأم للألعاب من AMD وأفضل اللوحات الأم من Intel مصادر رائعة لبدء البحث عن اللوحة الأم.

حقوق الصورة: بيكسلز

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *