• Fri. Sep 20th, 2024

كيفية مقارنة بطاقات الرسوميات: أهم مواصفات بطاقة الرسوميات

Byadmin

Aug 4, 2024

بطاقتي رسوميات مستلقيتين على جانبيهما على خلفية صفراء

بالإضافة إلى عدد غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي للرسومات (VRAM) التي تحتوي عليها بطاقة الرسوميات الخاصة بك، هناك العديد من مواصفات وحدة معالجة الرسوميات التي يجب أن تعرفها لاتخاذ القرار الصحيح عند شراء واحدة. يشرح هذا الدليل أهم مواصفات وحدة معالجة الرسوميات لمساعدتك في مقارنة بطاقات الرسوميات.

لعِلمِكَ:هل ترغب في شراء بطاقة رسوميات جديدة؟ اطلع على دليل شراء بطاقة الرسوميات الخاص بنا.

قالب وحدة معالجة الرسوميات

على الرغم من أننا نستخدم مصطلحي وحدة معالجة الرسوميات وبطاقة الرسومات كمرادفين، إلا أنهما ليسا نفس الشيء من الناحية الفنية. تحتوي بطاقة الرسومات النموذجية على شريحة وحدة معالجة الرسوميات بداخلها، ملحومة بلوحة الدوائر المطبوعة، مع وحدات ذاكرة حولها. ثم يتم تغليفها داخل مشتت حراري وغطاء ومراوح لإنشاء ما نسميه بطاقة الرسومات. تستخدم شركات مثل AMD وNvidia عددًا قليلاً من شرائح وحدة معالجة الرسوميات المختلفة في كل جيل لإنشاء وحدات تخزين متعددة، ثم تعديل وتقليص مواصفات الشرائح حسب الحاجة.

عادةً ما يتم تسمية قوالب وحدة معالجة الرسومات على هذا النحو بحيث كلما كان الرقم الموجود في الاسم في ورقة المواصفات أقل، كان القالب أكبر وأقوى. على سبيل المثال، يتم استخدام وحدة معالجة الرسومات AD102 من Nvidia في بطاقة RTX 4090 الرائدة بينما تستخدم RTX 4080 وRTX 4080 Super وحدة معالجة الرسومات AD103. عادةً ما تستخدم وحدات معالجة الرسومات الأحدث عمليات تصنيع أصغر، مما يؤدي إلى تعبئة المزيد من الطاقة في نفس المساحة المادية.

نوى وحدة معالجة الرسوميات

وحدات الحوسبة في وحدة معالجة الرسوميات هي ما يطلق عليه الناس عادة “النوى”. هذه التسمية مضللة، حيث أن النوى في وحدة معالجة الرسوميات ليست مثل النوى المادية في وحدة المعالجة المركزية. تحتوي وحدات معالجة الرسوميات على آلاف النوى الصغيرة أو عناصر المعالجة المجمعة في مجموعات يتم تجميعها بعد ذلك في وحدات حوسبة. وحدات الحوسبة هذه هي ما يطلق عليه كل مصنع لوحدات معالجة الرسوميات أسماء مختلفة – وحدات الحوسبة (AMD)، ونوى Xe (Intel)، ومعالجات التدفق المتعددة (Nvidia).

لقد تم الترويج لنوى CUDA بشكل كبير. وهي في الواقع عناصر المعالجة التي تشكل وحدات الحوسبة. لذا، لا تخلط بينها وبين أي شيء يشبه النوى في وحدة المعالجة المركزية. بالإضافة إلى عناصر المعالجة العامة مثل نوى CUDA، يمكن أن تحتوي وحدات معالجة الرسومات على عناصر متخصصة، مثل نوى Ray Tracing ونوى Tensor. (قد تستخدم AMD وIntel أسماء أخرى).

ستحتوي وحدات معالجة الرسوميات الأسرع على عدد أكبر من أنوية CUDA (Nvidia) أو معالجات البث (AMD) مقارنة بالطرازات الأبطأ، ولكن لا يمكنك مقارنة هذه المواصفات عبر الشركات المصنعة والأجيال. لن تساعدك هذه المواصفات إلا عند مقارنة نماذج مختلفة من بطاقات الرسوميات من نفس الجيل ومن نفس الشركة المصنعة.

نصيحة:هل سمعت الكثير عن طموحات الذكاء الاصطناعي لشركة Nvidia؟ تعرف على كيفية تأثير الضجة الإعلامية حول الذكاء الاصطناعي على أجهزة الكمبيوتر واللاعبين.

الذاكرة: VRAM وعرض النطاق الترددي

تعد ذاكرة الفيديو العشوائية GPU شيئًا مألوفًا لدى كل مستخدمي الكمبيوتر الشخصي تقريبًا. VRAM أو Video RAM هي الذاكرة الموجودة على بطاقة الرسومات والتي تتوفر لاستيعاب الإطار المؤقت ومعلومات الملمس والمعلومات الرسومية الأخرى. إذا كانت إعدادات اللعبة ودقة الفيديو لديك تستخدم كل ذاكرة الفيديو العشوائية على وحدة معالجة الرسومات، فقد تواجه تشوهات في وحدة معالجة الرسومات وتباطؤًا في الأداء.

هناك مواصفات ذاكرة أخرى بالغة الأهمية إلى جانب الحجم. على سبيل المثال، يحدد نوع الذاكرة (GDDR6، GDDR6X، إلخ) مدى سرعة ذاكرة وحدة معالجة الرسومات وكفاءتها في استهلاك الطاقة. يحدد عرض ناقل الذاكرة (384 بت، 256 بت، 128 بت، إلخ) مدى سرعة نقل البيانات بين وحدة معالجة الرسومات والذاكرة. تحدد سرعة الذاكرة وعرض الناقل عرض النطاق الترددي للذاكرة (بالجيجابايت/ثانية) لبطاقة الرسومات.

لعِلمِكَ:هل تشعر بالحيرة بين بطاقات الرسوميات؟ تحقق من بطاقات الرسوميات التي يجب تجنبها.

سرعات الساعة

تمامًا مثل وحدة المعالجة المركزية، تتمتع وحدة معالجة الرسومات أيضًا بسرعة ساعة – لكل من نواة وحدة معالجة الرسومات والذاكرة. سرعة الساعة الأساسية هي السرعة التي يمكن لوحدة معالجة الرسومات بها معالجة التعليمات، وسرعة ساعة الذاكرة هي السرعة التي يمكن للذاكرة (VRAM) بها إرسال أو استقبال البيانات من أو إلى وحدة معالجة الرسومات. بشكل عام، كلما زادت سرعة الساعة الأساسية وساعة الذاكرة لبطاقة الرسومات، زاد الأداء.

تلعب ساعة الذاكرة أيضًا دورًا في تحديد سرعة الذاكرة الفعّالة (بالجيجابت في الثانية) لوحدة معالجة الرسومات. يتيح لك هذا المقياس، جنبًا إلى جنب مع عرض الناقل، حساب أقصى عرض نطاق لوحدة معالجة الرسومات. يمكنك حتى تغيير ساعة النواة وساعة الذاكرة، وهو نفس ما يحدث عند رفع تردد تشغيل بطاقة الرسومات الخاصة بك.

إجمالي قوة الرسومات (TGP)

تمامًا كما أن وحدة المعالجة المركزية لها TDP (طاقة التصميم الحراري) التي تشير إلى أقصى استهلاك للطاقة، فإن وحدة معالجة الرسومات لها TGP (إجمالي طاقة الرسومات). يشير TGP إلى أقصى قدر من الطاقة التي يمكن لبطاقة الرسومات أن تستهلكها أثناء الاستخدام العادي ويتم قياسها بالواط. على سبيل المثال، تم تصنيف RTX 4090 عند 450 وات، مما يعني أن هذا هو أقصى قدر من الطاقة التي تستهلكها بشكل عام. يمكن أن تؤدي الارتفاعات اللحظية إلى دفع استهلاك الطاقة إلى ما يتجاوز TGP، ولكن هذه الارتفاعات تستمر لثوانٍ قليلة.

لا يعد مؤشر TGP مؤشرًا لمدى استهلاك بطاقة الرسوميات للطاقة فحسب، بل يخبرك أيضًا بدرجة حرارة وحدة معالجة الرسوميات التي يمكنك توقعها عند تشغيل الألعاب أو المهام الأخرى التي تتطلب استخدام وحدة معالجة الرسوميات بكثافة. قد لا ترتفع درجة حرارة وحدة معالجة الرسوميات منخفضة التكلفة أو منخفضة الأداء التي لا تستهلك أكثر من 150 وات مثل بطاقة رسوميات أكثر استهلاكًا للطاقة.

جيد ان تعلم:هل تعلم أنه بإمكانك خفض جهد وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك لتوفير الطاقة؟

أداء FP32

FP32 – أو الدقة العائمة الفردية – هي طريقة رياضية لقياس الأداء النظري لوحدة معالجة الرسوميات. ورغم أنها لا تشمل كل ما يتعلق بالأداء، إلا أنها قد تكون مفيدة عند مقارنة وحدات معالجة الرسوميات المختلفة، حتى عبر الأجيال. فهي تشير إلى عدد عمليات الفاصلة العائمة التي يمكن لوحدة معالجة الرسوميات تنفيذها في الثانية ويتم قياسها بوحدة TFLOPS، حيث تساوي 1 TFLOP تريليون عملية في الثانية.

على سبيل المثال، إذا قارنت RTX 4070 Super الجديدة بـ RTX 2070 Super، فستجد أن 4070 Super لديها 35.48 TFLOPS مقابل 9.06 TFLOPS لـ 2070 Super. وعلى الرغم من أن هذا الرقم يبدو وكأنه يشير إلى زيادة قدرها أربعة أضعاف، فإن 4070 Super أقوى بنحو مرتين فقط من 2070 Super. وبالتالي، فإن FP32 ليس شاملاً، لكنه لا يزال مقياسًا مفيدًا عندما تحتاج إلى فكرة عامة حول أداء وحدة معالجة الرسومات.

المواصفات الأخرى

في حين أن المواصفات الموضحة أعلاه هي الأكثر أهمية عند مقارنة وحدات معالجة الرسومات، إلا أن هناك بعض المواصفات الأخرى التي يمكن أن تساعدك عند اتخاذ قرار الشراء.

على سبيل المثال، يُترجم جيل PCIe الذي تدعمه وحدة معالجة الرسومات لديك إلى نطاق ترددي نظري أعلى. قد لا يؤثر هذا على أداء الألعاب اليوم، ولكن قد يكون له تأثير في المستقبل. هناك جانب مهم آخر وهو دعم واجهات برمجة التطبيقات الرسومية مثل DirectX وVulkan وOpenGL. تدعم جميع وحدات معالجة الرسومات الحديثة تقريبًا كلًا من هذه، لذا قد يكون هذا مفيدًا فقط عند مقارنة وحدة معالجة رسومات قديمة حقًا بأخرى حديثة.

أخيرًا، يمكن لميزات البرامج التي تدعمها بطاقة الرسومات الخاصة بك أن تجعل قرارك قرارًا صائبًا أو خاطئًا. تختلف تقنيات الترقية DLSS من Nvidia وFSR من AMD وXeSS من Intel في أدائها ودعمها للألعاب، لذا تحقق من تقنية الترقية (والإصدار) التي تدعمها وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك قبل الشراء.

بعض ميزات البرامج محدودة بالأجهزة، مثل تقنية Frame Generation من Nvidia التي تعمل على تعزيز معدلات الإطارات في الألعاب. حاليًا، تدعمها فقط وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة RTX 4000. تأكد من عدم تفويتك للميزات الرئيسية بسبب جيل وحدة معالجة الرسوميات الذي تستثمر فيه.

لعِلمِكَ:لا تعرف ما بداخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ تعرف على كيفية التحقق من مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك على نظام التشغيل Windows.

هناك العديد من مواصفات وحدة معالجة الرسومات التي يمكنك التعرف عليها بمجرد التعمق في العملية. تحقق دائمًا من المراجعات والمعايير الواقعية من قبل المنافذ والمبدعين المشهورين لاتخاذ قرارك. تحقق من أرقام أداء وحدات معالجة الرسومات التي اخترتها في الألعاب والتطبيقات التي تريد تشغيلها. راجع منشورات Reddit ومعايير YouTube والمراجعات من المنشورات عبر الإنترنت الموثوقة. هناك دائمًا أشياء متعددة يجب مراعاتها عند بناء جهاز كمبيوتر للألعاب، لذا خذ وقتك ولا تتسرع في أي شيء.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *