• Fri. Sep 20th, 2024

كيفية نشر المحتوى في Fediverse

Byadmin

Aug 6, 2024

رسم توضيحي يصور أشخاصًا ينشرون محتوى في موقع fediverse

لقد شهدت منصات التواصل الاجتماعي نموًا هائلاً في السنوات الأخيرة، ليس فقط من حيث الحجم ولكن أيضًا من حيث الأهمية في حياتنا اليومية. ولكن إذا كنت قد سئمت من الحدائق المسورة التي أنشأتها شركة Meta وغيرها، فهناك بديل: موقع fediverse.

إذن، ما هو بالضبط نظام Fediverse وكيف يمكنك البدء؟ سيكشف هذا الدليل العملي الغموض الذي يكتنف نظام Fediverse ويسمح لك بالمشاركة في هذا المجال الرقمي المفتوح الذي يركز على المستخدم.

صعود الفيدرالية المتنوعة

قبل أن نتعرف على كيفية نشر المحتوى على fediverse، دعنا نعطيك بعض المعلومات الأساسية حول ماهيته ولماذا هو موجود.

تتمتع منصات التواصل الاجتماعي التقليدية مثل إنستغرام وفيسبوك وتويتر وتيك توك وغيرها بشعبية هائلة، ولكنها تعاني من نقاط ضعف صارخة ليس من السهل إصلاحها. ومعظم هذه المشاكل هي نتيجة مباشرة لسيطرة كيان مؤسسي واحد عليه حماية مصالحه المالية، وإرضاء المساهمين، وتقديم الخدمات للمعلنين.

شعار فيديفيرس
شعار فيديفيرس

ويؤدي هذا في نهاية المطاف إلى مشاكل تتعلق بالخصوصية، والرقابة، ونهج مغلق لكيفية مشاركة المعلومات على الإنترنت.

تحاول مؤسسة Fediverse حل هذه المشاكل من خلال التخلص من الشركات وإنشاء شبكة اجتماعية مفتوحة ومجانية تمامًا.

كيف يعمل الفيدرالي؟

إن الشبكة الفيدرالية هي “عالم متحد” من الخوادم التي تتواصل مع بعضها البعض مع الحفاظ على استقلاليتها التامة. وهذا يعني أنه لا أحد يتحكم في كل شيء.

من المزايا الكبيرة لهذا النهج أنه من خلال الحفاظ على الأشياء صغيرة الحجم، فإن النمو يقوده المجتمعات. بعبارة أخرى، إنه ليس منصة للتواصل الاجتماعي حيث يصرخ المستخدمون في الفراغ، بل منصة للتواصل الاجتماعي، حيث يتم تشجيع المستخدمين على التفاعل مع بعضهم البعض في مجموعات أصغر.

على سبيل المثال، بالنسبة لمعظم مستخدمي موقع فيديفيرس، لا توجد خوارزمية تحدد ما تراه. فالخطوط الزمنية مرتبة زمنيًا، على الرغم من أنه يمكنك البحث عن علامات تصنيف معينة أو متابعة مستخدمين آخرين لمشاهدة المزيد من منشوراتهم. وهذا يمنحها شعورًا أكثر طبيعية من المحتوى المنسق (أو المدعوم) الذي تقدمه معظم منصات التواصل الاجتماعي لمستخدميها.

هناك عنصر رئيسي آخر يتمثل في استخدام خوادم أو نسخ مختلفة بدلاً من مركز مركزي واحد لاستضافة المستخدمين والمحتوى. وكل هذه الخوادم مترابطة، لذا يمكنك الاستمرار في رؤية المنشورات على خوادم أخرى أو تغيير الخادم المحلي في أي وقت.

الطريقة الأسهل لفهم هذا الأمر هي التفكير فيه من منظور جغرافي. فكل خادم يشبه مدينة، لها بنية تحتية محلية وثقافة وقواعد وسكان محليون. ولا يزال بإمكانك التعرف على ما يحدث في مدن أخرى، ولكن ربما لا يكون هذا الأمر مهمًا بالنسبة لك على أساس يومي.

مدينتك متصلة بمدن أخرى ضمن بلد أكبر، ويمكنك التنقل بينها بحرية إذا وجدت مكانًا تعتقد أنه يناسبك بشكل أفضل.

وكما هو الحال في أي قرية مثالية حقًا، لن تجد أي إعلانات في كل مكان تذهب إليه.

استكشاف منصات Fediverse

ولكي نفهم بشكل أفضل ماهية شبكة Fediverse، فلنلق نظرة على بعض المنصات الرئيسية التي تستخدمها. أنا أستخدم كلمة “منصات”، ولكنها في الحقيقة مجرد واجهات مختلفة للمعلومات الموجودة في شبكة Fediverse الأوسع.

هذه المنصات قابلة للتشغيل المتبادل، بشرط أن تستخدم نفس البروتوكول (في هذه الحالة، ActivityPub). هناك عدد قليل من البروتوكولات الأخرى، لكن هذا يتجاوز نطاق دليل المبتدئين هذا. يكفي أن نقول إن أياً منها ليست منصات مغلقة مثل Instagram أو Twitter، والهدف هو أن تعمل جميعها معًا.

فيما يلي قائمة سريعة لبعض منصات fediverse الأكثر شهرة، بالإضافة إلى ما تستخدم من أجله.

الماستودون

الماستودون تُعد منصة فيديفيرس الأكثر شهرة. لقد كانت موجودة منذ عام 2016، لكنها اكتسبت شهرتها في أعقاب استحواذ إيلون ماسك على تويتر.

يعد موقع تويتر (الذي أصبح الآن X) المقارنة الأكثر ملاءمة مع Mastodon، وهي منصة تدوين مصغر مفتوحة المصدر. يمكن للمستخدمين نشر “توتات”، وهي رسائل قصيرة تشبه التغريدات.

بدائل الفيسبوك الاجتماعية Mastodon

بالنسبة لمعظم الأشخاص، يعد Mastodon هو أسهل طريقة للتعرف على fediverse. فهو سهل الإعداد والاستخدام نسبيًا، خاصة إذا كنت معتادًا بالفعل على استخدام Twitter.

نصيحة:هل تبحث عن المزيد من البدائل؟ تحقق من هذه الخيارات.

تغذية البكسل

لمحبي الانستغرام، تغذية البكسل قد يكون هذا هو أفضل مدخل لك إلى Fediverse. إنها منصة مشاركة صور مفتوحة المصدر مع تجربة لامركزية تعتمد على المثيلات.

استكشاف بيكسلفيد فيديفيرس

من الناحية العملية، هذا يجعله مشابهًا لـ Mastodon من حيث أن لديك مجموعة صغيرة من المستخدمين “المحليين”، بالإضافة إلى الوصول إلى موجز “عالمي” أكبر يحتوي على كل شيء في مجموعة fediverse الأوسع.

تعتمد معظم الخوادم على المواقع الجغرافية، ولكن هناك خوادم أخرى لأنواع محددة من التصوير الفوتوغرافي أو الفن.

الخيوط

Threads هي منصة مثيرة للجدل بالنسبة للعديد من معجبي fediverse. المنصة هي في الأساس استجابة Meta لـ X. في الوقت الحالي، لم تتبنَّ سوى بروتوكول ActivityPub جزئيًا. ونتيجة لذلك، يتمتع المستخدمون بخيار الانضمام إلى fediverse بحساباتهم، لكن هذا الخيار غير ممكّن افتراضيًا.

تغذية الخيوط

ومع ذلك، إذا تبنت بشكل كامل الطبيعة المفتوحة لـ Fediverse، فقد تكون أول منصة رئيسية تفعل ذلك. والخطر هو أنها ليست لامركزية، وفي النهاية تقرر Meta المحتوى الذي يمكن نشره أو لا يمكن نشره.

إن Threads مجاني الاستخدام ولا يحتوي على إعلانات حتى وقت كتابة هذا المقال. وفي مرحلة ما، من المرجح أن يتم تحقيق الربح منه، وقد يحدد ذلك مصير دخوله إلى عالم fediverse.

لم تقم بالتسجيل بعد؟ إليك ما يجب أن تعرفه قبل التسجيل.

ليمي

ليمي هي منصة Fediverse أخرى اكتسبت زخمًا مؤخرًا. إنها في الأساس بديل لـ Reddit الفيدرالي، حيث توفر كل نسخة تجربة مماثلة لـ subreddit واحد.

Reddit Alts Lemmy World

مثل Reddit، يتيح لك Lemmy إنشاء منشورات في مجتمع، والتصويت لصالح المنشورات أو ضدها، وتصفح المنشورات الأكثر شعبية. ومع ذلك، لا توجد منظمة مركزية وراء ذلك، لذا لا توجد إعلانات أو حوافز ربحية.

إنه ليس قريبًا من حجم Reddit، لكن العديد من المستخدمين تحولوا إليه حيث أصبح عملاق الأخبار الاجتماعية أكثر عدائية تجاه تطبيقات الطرف الثالث للتفاعل معه.

بيرتيوب

التالي هو بديل يوتيوب الفيدرالي المسمى بيرتيوبمثل المنصات المذكورة أعلاه، فإنه يستخدم بروتوكول ActivityPub لإنشاء منصة استضافة فيديو موحدة من نظير إلى نظير.

بيرتيوب فيديفيرس

يتم تحميل كل مقطع فيديو إلى مثيل واحد، وغالبًا ما يتم تنظيم المثيلات حول موضوع أو موضوع واحد. ومع ذلك، يمكن لأي شخص مشاهدة مقاطع الفيديو من أي مثيل آخر، بشرط أن تكون عامة.

من بين مميزات PeerTube أنه على عكس YouTube، لا يتم بث مقاطع الفيديو دائمًا من خادم. فهو يدعم التشغيل من نظير إلى نظير، حيث يعمل كل مستخدم كنقطة تتابع. وهذا يخفف العبء على الخادم، مما يجعل الأمر برمته يعمل بسلاسة أكبر.

ووردبريس

WordPress هي أكبر منصة للتدوين في العالم، وقد تعهد مالكها Automattic بالانضمام إلى fediverse في عام 2023. استحوذت الشركة على الشركة الرئيسية إضافة ActivityPubلقد تم إصلاح المشكلة، والآن يمكن لأي مدونة تعتمد على WordPress النشر على fediverse مجانًا.

ووردبريس فيديفيرس

يتم ذلك من خلال مكون إضافي لنظام إدارة المحتوى، ولكن العملية برمتها هي مجرد الضغط على مفتاح واختيار اسم مستعار ليتمكن الأشخاص من متابعة موقعك.

من الجدير بالذكر أن WordPress ليست الشركة الكبرى الوحيدة التي أضافت دعم Fediverse. فقد تبنت Flipboard وMedium وTumblr بروتوكول ActivityPub بدرجات متفاوتة.

منصات أخرى، مثل منصة جاك دورسي السماء الزرقاءلقد قاموا بتطوير بروتوكولات منافسة خاصة بهم والتي لا تتوافق مع ActivityPub.

هل تريد تعديل إعدادات WordPress الخاصة بك؟ تعرف على كيفية تخصيص لوحة تحكم المشرف في WordPress.

إعداد منزلك الفيدرالي

إن حاجز الدخول إلى الفيدرالية المتنوعة منخفض، ولكن عليك أن تفهم أنها مختلفة تمامًا عن عالم منصات التواصل الاجتماعي المسورة التي بنيناها في العقود القليلة الماضية.

بمجرد إنشاء حساب على منصة اتحادية واحدة، سيكون لديك حق الوصول إلى جميع البيانات الموجودة على fediverse والتي تستخدم نفس البروتوكول.

لتبسيط الأمور، سنقوم بشرح الخطوات اللازمة لإنشاء حساب على Mastodon أدناه.

كيفية إنشاء حساب fediverse على Mastodon

صفحة التسجيل في Mastodon
  1. توجه إلى صفحة خادم ماستودون واختر الخادم لينضم.
  2. انقر إنشاء حسابثم اقرأ القواعد ووافق عليها.
  3. أدخل معلومات حسابك، ثم انقر فوق اشتراك.
  4. قم بتأكيد حسابك بالضغط على الرابط الموجود في صندوق بريدك الإلكتروني.

تهانينا، أنت الآن عضو في fediverse! يحتوي اسم المستخدم الخاص بك على اسم المستخدم الخاص بك، بالإضافة إلى خادمك الرئيسي بعد الرمز @ (مثل جين@wateringhole.كوم).

العثور على المستخدمين والمحتوى المثير للاهتمام

يمكنك الآن متابعة مستخدمين آخرين، ليس فقط من خادمك المنزلي ولكن من أي خادم عام آخر. يمكنك البحث عن المستخدمين بشكل مباشر، على الرغم من أن معظم خوادم Mastodon تقوم بعمل جيد جدًا في اقتراح المستخدمين للمبتدئين.

البث المباشر لـ Mastodon

لاستكشاف المشاركات، انقر فوق يستكشف على الجانب الأيمن. سيعرض هذا بعضًا من أكثر المنشورات “تعزيزًا” (ما يعادل إعادة التغريد في Mastodon) على خادمك المنزلي.

للحصول على عرض أكثر اكتمالاً لأحدث المنشورات، راجع البث المباشر على الجانب الأيمن. من هناك، يمكنك اختيار رؤية المنشورات من خادمك المنزلي أو الخوادم المتصلة الأخرى أو جميع الخوادم في fediverse.

نشر المحتوى على موقع fediverse

تعتمد طريقة نشر المحتوى على fediverse على المنصة التي تستخدمها، ولكن بمجرد نشره، يصبح متاحًا عبر الشبكة الفيدرالية بأكملها – مثل Mastodon.

نشر على Fediverse Mastodon

بالنسبة للعديد من المنصات، ما عليك سوى تبديل المفتاح وسيتم نشر المحتوى الذي تقوم بإنشائه بالفعل تلقائيًا على fediverse.

كما ذكرنا أعلاه، بالنسبة لمواقع WordPress، كل ما عليك فعله هو تثبيت البرنامج الإضافي ActivityPub. بمجرد القيام بذلك، توجه إلى إعدادات, مناقشة، وقم بتبديل المفتاح لـ أدخل الفيدرالية.

ما الذي يختلف في المحتوى الخاص بك عند نشره على fediverse؟

على الرغم من أنه من الناحية الفنية يمكنك الوصول إلى المحتوى المنشور على fediverse من جميع المنصات، فقد لا تتمكن دائمًا من رؤيته.

على سبيل المثال، إذا كنت من مستخدمي Mastodon، فيمكنك متابعة صديقك الذي يستخدم Pixelfed. ستظهر منشوراته في موجز الأخبار الخاص بك على هيئة صور مع التسمية التوضيحية كنص للمنشور.

ومع ذلك، يمكن لمالكي الخوادم حظر المنشورات من مصادر معينة. وقد قام العديد من مالكي خوادم Mastodon بحظر جميع منشورات Threads، وذلك ببساطة لأنها جزء من Meta. وهذا يعني أنه حتى إذا قمت بمتابعة صديقك على Threads، فلن تتمكن من رؤية منشوراته.

بالإضافة إلى ذلك، تحدد المنصة التي تستخدمها كيفية عرض المحتوى. تعمل أشياء مثل علامات التصنيف والصور والروابط التشعبية على كل منصة تقريبًا، ولكن قد يتم اقتطاع نص المنشور إذا كان طويلًا للغاية.

لتبسيط الأمور، حاول الاشتراك في المنصة الفيدرالية الأكثر تشابهًا مع الطريقة التي تريد التفاعل بها مع الإنترنت. إذا كان الأمر يتعلق بالصور، فجرب Pixelfed. وإذا كان الأمر يتعلق بالتدوين المصغر، فالتزم بـ Mastodon.

لا يزال نظام Fediverse في بداياته، لذا نأمل أن يتم حل بعض هذه المشكلات في السنوات القادمة. في الوقت الحالي، لا يزال يتعين عليك تحمل بعض المضايقات للتخلص من اعتمادك على المنصات المركزية.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *