• Fri. Sep 20th, 2024

لماذا يتأخر بعض مزودي خدمة الإنترنت في اعتماد IPv6؟

Byadmin

Aug 6, 2024

عدة منافذ شبكات في سلسلة ضمن سيناريو توجيه معقد للغاية.

منذ عام 1998، طور فريق هندسة الإنترنت (IETF) طريقة تمكننا من التغلب على بعض القيود التي تعيب البنية الأساسية الحالية لبروتوكول الإنترنت. وقد تم تصحيح بعض المشكلات التي كانت تعيب IPv4 (الإصدار السابق) من بروتوكول الإنترنت وتوسيع مساحة العناوين لاستيعاب عدد لا يحصى من الأجهزة الجديدة التي تتصل بالإنترنت الآن. ومع ذلك، هناك العديد من مزودي خدمة الإنترنت الذين فشلوا في تنفيذ IPv6 بالكامل أو قاموا فقط بعمل جزئي. ما هو السبب؟ هل يجب أن تقلق؟

لماذا يعد IPv6 مهمًا

يسمح IPv4 بتخصيص ما يزيد قليلاً عن 4 مليارات عنوان في جميع أنحاء العالم. يحتوي كل عنوان على أربعة أرقام، يتراوح كل منها من 0 إلى 255. ويشكل هذا تجميعًا مكونًا من 4 بايتات مع فصل قيمة كل بايت بنقطة في التدوين القياسي (على سبيل المثال، 116.184.122.205).

يوجد أكثر من 8 مليارات شخص على هذا الكوكب، ويمتلك العديد منهم أكثر من جهاز يشغل عنوان IP عامًا. هذا ناهيك عن عدد الشركات التي تمتلك مساحات كبيرة من عناوين IPv4 المعروفة باسم نطاقات IP. في مرحلة ما، نبدأ في نفاد عناوين IP.

عنوان IPv6 لخادم Google Edge من استعلام NS Lookup.

يتم التحكم في هذه العناوين بواسطة سجلات إنترنت إقليمية (RIRs)، كل منها مسؤولة عن منطقة من العالم. وقد بدأت التقارير بالفعل في التدفق حول عدد قليل من سجلات الإنترنت الإقليمية التي نفدت تمامًا عناوين IP الخاصة بها وخصصت آخر عنوان مسموح لها به.

في عام 2011، كان مركز معلومات شبكة آسيا والمحيط الهادئ (NIC) هو أول من أعلن أنه خصص آخر عنوان ممكن من مجموعته. تبع ذلك إعلان في نوفمبر 2019 من قبل شبكات IP الأوروبية (ناضج) ذلك جميع عناوين IPv4 الأوروبية لقد تم استنفادها تماما.

لمكافحة هذا، قامت مكاتب تسجيل الإنترنت بحملات من أجل التبني السريع لـ IPv6، والذي يزيد من مساحة العناوين بشكل كبير. على الرغم من أنها تبدو أكثر تعقيدًا (شيء مثل fe80::f24e:bb6e:2876:c2dcيتم تقديم عناوين IPv6 عادةً على هيئة ثماني مجموعات من القيم السداسية العشرية المكونة من 16 بت.

غالبًا ما يتم اختصارها عن طريق إزالة مجموعات الأصفار الكاملة (0000)، ولكنها تشكل دائمًا عددًا كاملًا مكونًا من 128 بتًا، مما يسمح بالعديد من العناوين بحيث يكون من السخف حتى تكرار الرقم الدقيق. بالمناسبة، إنه 340,282,366,920,938,463,463,374,607,431,768,211,456.

التبني البطيء يعود إلى الاقتصاد

إذا كنت تتمتع بقدرات استنتاجية قوية، فربما تكون قد خمنت أن السبب وراء عدم سرعة مزودي خدمة الإنترنت في تبني IPv6 له علاقة كبيرة بالميزانيات العمومية. إذا كنت تدير شركة توفر الإنترنت لملايين الأشخاص، فسوف تضطر إلى استبدال الكثير من المعدات على طول خط الأنابيب الخاص بك.

لا يعني هذا أنه يمكنك ببساطة إصدار تحديث بسيط للبرامج الثابتة. بل يتعين عليك استبدال جميع أجهزتك القديمة التي لا يمكنها توجيه اتصالات IPv6 بأجهزة يمكنها القيام بكل من الإصدارين 6 و4. وعلى نحو مماثل، إذا قمت بتوزيع أجهزة التوجيه الخاصة بعملائك النهائيين، فسوف تحتاج أيضًا إلى استبدال كل هذه الأجهزة. ويتعين عليك أيضًا الاعتماد على عملائك الذين لديهم واجهات الشبكة اللازمة للمصادقة باستخدام عناوين IPv6.

بمجرد وصولك إلى أكثر من مليون عميل في مناطق جغرافية مختلفة من بلد ما، فإن العامل الاقتصادي يتوسع بشكل كبيرإنك تدفع الكثير من الأموال للعديد من الأشخاص لاستبدال معدات باهظة الثمن حتى تتمكن من استخدام مجموعة جديدة من العناوين الرقمية. إذا كان لا يزال لديك الكثير من عناوين IPv4 المجانية في نطاق شبكتك، فقد تضطر إلى تأجيل هذا القرار.

ولنتذكر أيضًا أن جميع معدات التوجيه الخاصة بـ IPv6 لا تزال بحاجة إلى تصميم متوافق مع البروتوكولات القديمة. ولا يزال IPv4 مستخدمًا على نطاق واسع من قبل نقاط نهاية الخادم، مما يعني أن مزودي خدمة الإنترنت الذين يقدمون عناوين IPv6 للعملاء النهائيين يجب أن يكون لديهم طريقة لربطها عند الاتصال بهذه الخوادم. كما أدت مشكلة الربط هذه إلى الكثير من الصداع، خاصة وأن مزودي خدمة الإنترنت الذين تبنوا IPv6 غالبًا ما كانوا مضطرين إلى منح عملائهم نقطة نهاية IPv4 للاتصال بها على أي حال.

من ناحية أخرى، لن تتمكن الخوادم التي تستخدم عناوين IPv6 من التواصل مع العملاء الذين لديهم عناوين IPv4 فقط.

عيوب NATs

لفترة طويلة، اعتمدت شركات تقديم خدمات الإنترنت التي امتنعت عن تبني IPv6 على عدة طبقات من أجهزة ترجمة عناوين الشبكة (NAT)، بما في ذلك ميل عملائها إلى استخدام أجهزة التوجيه التي تعمل بهذه التقنية. تترجم أجهزة ترجمة عناوين الشبكة عنوان IP واحد إلى طلبات وإشارات عنوان IP آخر، مما يسمح لأجهزة متعددة بمشاركة عنوان واحد بينما يمتلك كل منها عنوانًا داخليًا مختلفًا.

منذ أواخر التسعينيات، أصبح هذا عنصرًا أساسيًا في الشبكات المنزلية والمكاتب، مما أدى إلى وقف موجة استنفاد عناوين IPv4 وتقديم حل ممكن. تكمن المشكلة هنا في أنه بالإضافة إلى حقيقة أن التكنولوجيا بها العديد من العيوب عند تطبيقها على نطاقات أكبر، فإنها لم تأخذ في الاعتبار أيضًا قدرًا كبيرًا من حركة المرور عبر الهاتف المحمول التي ستأتي في العقود التالية.

لقد أدى انتشار شبكات LTE و5G المحمولة وانتشارها في الاقتصادات الناشئة إلى جعل NAT أقل أهمية. عندما تخرج من شبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بك، سيتصل هاتفك بشبكة الهاتف المحمول ويلتقط عنوان IP الخاص به. إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك في المنزل مصادقًا عليه من قبل مزود خدمة الإنترنت الخاص بك وكنت تعيش بمفردك، فأنت الآن تشغل عنواني IP. سيشغل كل فرد من أفراد أسرتك لديه هاتف عنوانًا إضافيًا بمجرد مغادرته نطاق شبكة Wi-Fi المنزلية.

ولكن ببطء، ولكن بثبات، أدى هذا إلى استنفاد عناوين IP على المستوى المحلي في عدد كبير من الدول. على سبيل المثال، شهدت رومانيا والأرجنتين وتركيا وبولندا والمكسيك وروسيا والبرازيل استنفادًا سريعًا لعناوين IP بسبب وجود مساحة عناوين تمثل نصف أو أقل من سكانها. ومع الطفرة في الاتصال التي شهدتها جميعها إلى جانب زيادة كمية حركة المرور عبر الهاتف المحمول، اضطرت هذه الدول إلى ترقية بنيتها الأساسية بسرعة لضمان الاتصال عبر IPv6 عندما تكون العناوين الأخرى غير متاحة.

مع وضع كل هذا في الاعتبار، فليس من المستغرب أن يتم اعتماد IPv6 يزحف بشكل مطرد على مر السنين، على الرغم من بعض الصعوبات الأخيرة بسبب كل السياق المقدم سابقًا.

هل يجب أن تقلق بشأن التبني البطيء؟

إن بطء مزود خدمة الإنترنت لديك في تبني هذه التقنية لا يعني أنه لا يراقب الموقف عن كثب. فمن مصلحته أن يضمن لك أفضل اتصال ممكن، وخاصة إذا كان يتنافس مع العديد من المزودين الآخرين. ولا تنس أن العديد من أرقام التبني الأحدث تأتي من الضغوط التنافسية للحفاظ على الاتصال نتيجة لاستنفاد بروتوكول IPv4 المحلي.

كما ذكرت من قبل، على الرغم من التقدم البطيء، لا يزال الوضع العالمي جيدًا إلى حد كبير. في حين قدرت جوجل في عام 2015 أن ما يزيد قليلاً عن 5% فقط من حركة الإنترنت تأتي من عملاء IPv6، بحلول عام 2024، ستقترب من نصف حركة المرور الإجمالية!

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *