• Sat. Sep 21st, 2024

ما الذي تبحث عنه في جهاز كمبيوتر ذكي

Byadmin

Aug 5, 2024

صورة مميزة للذكاء الاصطناعي في الحاسب الشخصي: ما الذي يجب أن تبحث عنه؟ المصدر: Unsplash

الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان في أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. في الواقع، تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة التي تم إصدارها منذ أواخر عام 2023 على الذكاء الاصطناعي. ولكن قدرات الذكاء الاصطناعي مدعومة أيضًا في عدد قليل من طرز أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة التي يعود تاريخها إلى عام 2019. سواء كنت تمتلك بالفعل جهاز كمبيوتر شخصيًا مزودًا بالذكاء الاصطناعي أو تفكر في الحصول على واحد، يناقش هذا الدليل كل ما تحتاج إلى معرفته حول هذه التكنولوجيا المستقبلية.

نصيحة:تعرف على ما هو نموذج اللغة الكبير وكيف سيؤثر عليك.

ما هو الذكاء الاصطناعي في الكمبيوتر الشخصي؟

بدأت تقنية الذكاء الاصطناعي في أجهزة الكمبيوتر الشخصية تكتسب شعبية في يناير 2024. إحدى الطرق السهلة لتعريف تقنية الذكاء الاصطناعي في أجهزة الكمبيوتر الشخصية هي القول إنها تستخدم معالجات خاصة وأجهزة ذات صلة لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك متمكنًا من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

تتمتع العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية التي سيتم إطلاقها بحلول عام 2024 وما بعده بقدرات الذكاء الاصطناعي. وتشمل هذه العديد من طرز أجهزة الكمبيوتر المحمولة من HP وDell وAcer وAsus وLenovo.

ومن الأمثلة على ذلك الكمبيوتر المحمول المدعوم بالذكاء الاصطناعي من إنتاج HP Spectre x360. تعمل محطة العمل المستقبلية هذه على أحدث معالج Intel Core i7-12700h. يمكنك العثور على نفس جهاز HP Spectre x360 هذا في شاشة تعمل باللمس 2 في 1 إصدار.

HP Spectre x360، كمبيوتر محمول مدعم بالكامل بالذكاء الاصطناعي معروض.

يؤثر دمج الذكاء الاصطناعي في الكمبيوتر على كل جانب من جوانب أدائه. وفي الوقت الحالي، بعض مجالات النتائج الأكثر شيوعًا هي:

  • مراقبة الكمبيوتر تلقائيًا:تستخدم HP تقنية تسمى “Smart Sense AI” في أجهزة الكمبيوتر المحمولة Spectre وEnvy للتحكم في البطارية والمروحة والمكونات الأخرى. ويمكنها أيضًا تحسين درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية.
  • كاميرا الذكاء الاصطناعي وإلغاء الضوضاء:يتم تحسين الصور ومقاطع الفيديو التي تلتقطها تلقائيًا باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  • تقليل عبء العمل الحاسوبي:تأتي شرائح Intel التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مزودة بوحدة معالجة عصبية (NPU) مع ميزة تسمى “المسرع الغاوسي والعصبي”. تعمل على تقليل عبء العمل من خلال تشغيل الشبكات العصبية القائمة على الصوت بطاقة منخفضة للغاية.
  • قدرات التعلم العميق:تحتوي شرائح Intel على ميزة تسمى “Deep Learning Boost (أو DL Boost)” لتسريع التعلم العميق عدة مرات أسرع من أجيال وحدة المعالجة المركزية السابقة.
  • دمج الصوت عالي الدقة والأوامر الصوتية:تستطيع شرائح Intel الحديثة استخدام “تقنية الصوت الذكي” للاستجابة بسرعة لأوامر الاستيقاظ دون استهلاك موارد الحوسبة الحيوية.
  • تكامل مجموعة الشرائح مع تطبيقات الكمبيوتر الشخصي:تتكامل شرائح Ryzen AI من AMD بشكل وثيق مع تطبيقات الكمبيوتر من Microsoft وAdobe وOpenAI وMeta وغيرها. وهذا من شأنه أن يدعم ميزات الذكاء الاصطناعي المستقبلية لتطبيقات Windows.

جيد ان تعلم:تحتوي أجهزة الكمبيوتر الحديثة على عدة أنوية. يمكنك تحسين الأداء من خلال تعيين نواة وحدة معالجة مركزية محددة.

متطلبات المعالج للذكاء الاصطناعي في أجهزة الكمبيوتر

وحدة المعالجة المركزية هي أهم مكون لدعم الذكاء الاصطناعي في أجهزة الكمبيوتر. لا يهم مدى تقدم مواصفات الكمبيوتر المتبقية لديك. بدون معالج مزود بميزات محرك الذكاء الاصطناعي، لن يكون لديك حظ.

في الوقت الحالي، هناك علامتان تجاريتان كبيرتان تسعى إلى تنفيذ الذكاء الاصطناعي: Ryzen من AMD، و Intel Core.

1. أيه إم دي رايزن

تم إطلاق العديد من معالجات الذكاء الاصطناعي التجارية في يناير 2024. ومن الأمثلة البارزة على ذلك سلسلة AMD Ryzen 8000G. ومؤخرًا، وسعت AMD قدرات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتشمل معالجها الأكثر تقدمًا حتى الآن، Ryzen 9000 Zen 5.

تحتوي سلسلة Ryzen 8000 – 9000 بالكامل على “AMD Ryzen AI” في المواصفات. يمكن أن تكون جميعها باهظة الثمن. هذا ريزر بليد 14 بوصة تم إصداره للتو في عام 2024. وهو يدعم أحدث معالج من سلسلة Ryzen 8000، وهو Ryzen 9 8945HS. سيكلفك هذا الكمبيوتر المحمول المخصص للألعاب 2699 دولارًا.

لا تعد شرائح الذكاء الاصطناعي من AMD باهظة الثمن بالضرورة. هناك عدد قليل من شرائح Ryzen الأرخص التي تم إطلاقها في عام 2023 قادرة أيضًا على الذكاء الاصطناعي، مثل Ryzen 7 7840HS وRyzen 7 7840U وحتى Ryzen “5” وRyzen 5 PRO 7640U. بسعر 995 دولارًا، فإن هذا كمبيوتر محمول للألعاب من نوع Acer Nitro يدعم معالج Ryzen 7، 7840 HS AI، وهو قادر تمامًا على الذكاء الاصطناعي.

يمكن رؤية دعم الذكاء الاصطناعي في AMD Ryzen 7 7840HS على موقع مواصفاته.
مصدر الصورة: أيه إم دي

2. إنتل كور

مع Intel Core، تم تقديم أقدم معالجات الذكاء الاصطناعي حوالي عام 2019. وتتخلل قدرات الذكاء الاصطناعي من Intel كل الطريق من Core i9 إلى Core i3، حيث يعد i3-12100F مثالاً جيدًا لمثل هذا المعالج للذكاء الاصطناعي منخفض التكلفة.

كما تمتلك إنتل العديد من المعالجات المتطورة المصممة خصيصًا للذكاء الاصطناعي. في أوائل عام 2024، أطلقت إنتل سلسلة Ultra من شرائح سلسلة H وU، مع قدرات ذكاء اصطناعي أكثر جدية، في أوائل عام 2024. تحتوي جميع معالجات Intel Core Ultra على تسريع الذكاء الاصطناعي، وما لا يقل عن 12 إلى 16 نواة، وهو أمر مفيد. مثال على إحدى هذه الشرائح، Ultra 5 125U، مثبت في HP Envy x360.

كمبيوتر محمول HP Envy x360 بنظام Windows مع معالج Intel Core Ultra 5 125U المستند إلى الذكاء الاصطناعي وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 16 جيجابايت.

على عكس AMD Ryzen، فإن المعالجات التي تدعم الذكاء الاصطناعي في عائلة Intel ليست باهظة الثمن دائمًا. في حين يمكنك إنفاق 1451 دولارًا على كمبيوتر محمول MSI Prestige 14H تم تصميمه على معالج Intel Core i9-13900H، وهناك نماذج أرخص تدعم الذكاء الاصطناعي بالكامل. مقابل 899 دولارًا فقط، يمكنك الحصول على هذا لابتوب اسوس فيفوبوك S14 OLEDإن دعم أحدث معالج Intel Core Ultra 9 185H يعد صفقة رائعة.

مع Intel، يمكنك الحصول على أسعار أرخص إذا استقريت على معالج أقل تكلفة، مثل Intel Core i5 أو Intel Core i3. وتمتد قدرات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما حتى الجيل العاشر. على سبيل المثال، هذا هو جهاز كمبيوتر محمول من طراز 2023 جهاز لينوفو يعمل بمعالج Core i5-1235U من الجيل الثاني عشر، مع ما يصل إلى 10 أنوية، سيكلفك 629 دولارًا فقط.

لعِلمِكَ:اطلع على بعض أفضل أدوات تحسين جودة الصور بالذكاء الاصطناعي لنظام التشغيل Windows.

متطلبات الأجهزة الأخرى لجهاز كمبيوتر AI

لكي يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك قادرًا على استخدام الذكاء الاصطناعي، فأنت بحاجة إلى أن تستوعب أجهزة الكمبيوتر لديك متطلبات دنيا معينة بالإضافة إلى وحدة المعالجة المركزية المطلوبة:

  • PCIe 4.0 وما فوق:إذا كان معالج الكمبيوتر المحمول الخاص بك يدعم PCI Express 3.0 فقط، فسوف يقوم بعرض تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل أبطأ. جميع المعالجات الحديثة، مثل سلسلة Ultra Core من Intel وسلسلة Ryzen 8000 – 9000 من AMD، متوافقة مع PCIe 4.0 وما فوق. عند شراء كمبيوتر محمول AI، تأكد من أن لديك ناقل PCI الصحيح.
  • وحدة معالجة رسومية قوية: لدعم أحمال العمل الثقيلة للذكاء الاصطناعي في الكمبيوتر الشخصي، يحتاج الكمبيوتر المحمول إلى وحدة معالجة رسومية قوية، مثل NVIDIA GeForce RTX 2080. اطلع على هذه المجموعة المفيدة من أفضل وحدات معالجة الرسوميات، لجميع الميزانيات. تتفوق بعض وحدات معالجة الرسوميات حتى على PlayStation 5.
  • شاشة قوية:يجب أن تدعم شاشة الكمبيوتر المحمول الخاص بك ميزات HDR لتشغيل الفيديو بتقنية الذكاء الاصطناعي وبثه.
عرض HDR على كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows.
  • مساحة التخزين:في الماضي، كان بإمكانك الاستغناء عن 256 جيجابايت فقط من مساحة SSD. ومع ذلك، إذا كنت تريد أن يقوم جهازك بتحليل إحصائيات الذكاء الاصطناعي، فإن أي شيء أقل من 1 تيرابايت من المساحة لن يكون كافيًا. ولهذا السبب، تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي الآن على 1 تيرابايت، وحتى 2 تيرابايت، من مساحة SSD.
  • متطلبات التبريد:إذا كنت تقوم بتشغيل مهام الذكاء الاصطناعي على كمبيوتر محمول قديم، فمن الأفضل أن يكون لديك لوحة تبريد مناسبة لمنع ارتفاع درجة الحرارة. ومع ذلك، تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأحدث، مثل HP Spectre x360/HP Envy x360، مزودة بميزات “التبريد بالذكاء الاصطناعي” للكشف عن سرعة المروحة المثلى لمنع ارتفاع درجة الحرارة.
  • متطلبات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM):تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية ذات قدرات الذكاء الاصطناعي على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 16 جيجابايت على الأقل. وكلما زاد حجم الذاكرة كان ذلك أفضل، وإذا كان بإمكانك الترقية إلى ذاكرة وصول عشوائي ثنائية القناة، فهذا يمنحك قدرات أكبر في تعدد المهام. توفر ذاكرة الوصول العشوائي من نوع DDR5 أداءً أفضل من DDR4.
  • عمر البطارية:تستهلك مهام الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي الكثير من الموارد وستستنزف بطاريتك بسرعة كبيرة. عليك التأكد من أن عمر البطارية طويل بما يكفي لتدوم.

لعِلمِكَ:تعلم كيفية تمكين ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows للتعامل مع أحمال عمل الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل.

ماذا لو كان جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بي لا يدعم الذكاء الاصطناعي في جهاز الكمبيوتر الشخصي؟

هل تتساءل عما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قادرًا على التعامل مع الذكاء الاصطناعي؟ كقاعدة عامة، إذا كنت تريد جهاز كمبيوتر محمولًا يدعم الذكاء الاصطناعي، فتجنب المعالجات القديمة وPCIe 3.0. بشكل عام، إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر محمولًا قديمًا تم إصداره قبل يناير 2024، فإن فرص توافقه مع الذكاء الاصطناعي تكون أقل. لذا لن يكون لديك خيار سوى شراء جهاز جديد.

الاستثناء الأكبر هو العديد من معالجات Intel Core التي تم إطلاقها في السنوات الأربع الماضية. من المحتمل أنها قد تدعم الذكاء الاصطناعي بالفعل. في نظام التشغيل Windows، انتقل إلى النظام -> حول للعثور على اسم المعالج، ابحث عنه عبر الإنترنت لمعرفة قدرات الذكاء الاصطناعي الخاصة به. يمكنك أيضًا التحقق من معلومات “msinfo32” باستخدام الأمر “Run”.

لقد فوجئت باكتشاف أن جهاز الكمبيوتر المحمول Dell Windows الحالي الخاص بي مزود بـ معالج i3-1005G1 جاهز للذكاء الاصطناعيإنه جهاز قديم تم إطلاقه في عام 2020، وتدعم مجموعة الشرائح Gaussian & Neural Accelerator، وإن كان الإصدار 1.0 فقط. كما يدعم Intel DL Boost وAdaptix Technology وOptane Memory وSpeed ​​Shift.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *