• Sat. Sep 21st, 2024

هل يجب عليك شراء ChatGPT Plus أم Claude Pro؟

Byadmin

Aug 4, 2024

مقارنة بين برنامج Chatgpt Plus وبرنامج Claude Pro - المميز 2

في عالم روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، تتصدر الإصدارات المدفوعة من ChatGPT وClaude المجموعة من حيث الأداء. لقد قمنا باختبار كليهما لتحديد أيهما، ChatGPT Plus أو Claude Pro، يقدم أفضل أداء وقيمة مقابل أموالك مع نموذج اللغة الخاص به.

تعرف على ChatGPT Plus وClaude Pro

لا شك أن جنون روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي قد نشأ عن إطلاق النسخة المجانية من تشات جي بي تي في 30 نوفمبر 2022. تم تطوير ChatGPT بواسطة OpenAI، واكتسب أكثر من 100 مليون مستخدم في غضون بضعة أشهر فقط وساهم في التقييم الحالي لشركة OpenAI بأكثر من 80 مليار دولار.

الشاشة الرئيسية لبرنامج Chatgpt

وتحظى OpenAI بدعم استثماري كبير من شركة Microsoft (التي تقدم مساعدها الخاص Copilot AI)، وكانت للشركة علاقة مضطربة مع مؤسسها المشارك إيلون ماسك، الذي غادر الشركة في عام 2018 بسبب الخلافات حول اتجاهها.

تم إصدار الإصدار المتميز من ChatGPT، المسمى ChatGPT Plus، في فبراير 2023، حيث يوفر أحدث الموديلات، وأولوية الوصول خلال فترات الذروة، والعديد من الامتيازات الأخرى.

الشاشة الرئيسية لكلود

أطلقت شركة Anthropic، وهي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي مقرها الولايات المتحدة، روبوت الدردشة الخاص بها، كلودفي مارس 2023. ووفقًا لبيان مهمة الشركة، فإن أنثروبيك ملتزمة بالبحث والتطوير في تقنيات الذكاء الاصطناعي الآمنة والموثوقة، بناءً على نهج فريد. ويهدف هذا النهج، الذي يُطلق عليه “الذكاء الاصطناعي الدستوري”، إلى جعل أنظمة الذكاء الاصطناعي مفيدة وصادقة وغير ضارة.

ورغم أن Anthropic قد لا تكون معروفة مثل OpenAI، إلا أن الشركة أحدثت بالفعل تأثيرًا كبيرًا في مجتمع الذكاء الاصطناعي، من خلال نموذجها الأكثر كفاءة، Opus. وهذا النموذج مدرج في Claude Pro من Anthropic، وهي خطة اشتراك شهرية تم طرحها في سبتمبر 2023 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهي متاحة الآن أيضًا في الاتحاد الأوروبي.

مميزات ChatGPT Plus وClaude Pro

تبلغ تكلفة ChatGPT Plus 20 دولارًا شهريًا وتتضمن ما يلي:

  • الوصول إلى نموذج GPT-4 وما يصل إلى خمسة أضعاف سعة الرسائل لـ GPT-4o.
  • إنشاء صورة باستخدام DALL-E استنادًا إلى أوصاف النص.
  • الوصول المبكر إلى الميزات الجديدة. على سبيل المثال، لا يمكن إلا لمشتركي ChatGPT Plus استخدام تطبيق ChatGPT لنظام macOS في وقت كتابة هذه المقارنة.
  • أوقات انتظار قليلة، حتى خلال فترات الطلب المرتفع.
  • القدرة على تحليل مجموعات البيانات ودمج المحتوى مباشرة في المحادثات.
  • إنشاء GPTs مخصصة، والتي يتم تصميمها خصيصًا لتلبية احتياجات الأفراد أو المؤسسات.

يبلغ سعر Claude Pro أيضًا 20 دولارًا شهريًا، ولكن قائمة الميزات المضمنة في الاشتراك أقصر:

  • يتضمن Claude Pro الطراز الأقوى، Opus.
  • يمكن للمستخدمين توقع أداء ثابت، حتى عندما ترتفع الطلبات، وطرح المزيد من الأسئلة على كلود (خمس مرات على الأقل).
  • يحصل المشتركون على الأولوية في الوصول إلى الميزات الجديدة.

من الواضح أن اشتراك ChatGPT Plus يوفر مجموعة أكثر شمولاً من الميزات مقارنةً بـ Claude Pro. في حين يمكن لكلا روبوتي الدردشة بالذكاء الاصطناعي فهم الصور وتحليلها، إلا أن ChatGPT Plus فقط يمكنه إنشاء صور من مطالبات نصية باستخدام DALL-E. علاوة على ذلك، فإن القدرة على إنشاء روبوتات دردشة مخصصة ومصممة لتلبية احتياجات محددة تشكل ميزة كبيرة لمستخدمي ChatGPT Plus، حيث إنها تسمح بمرونة وتخصيص أكبر.

من الجدير بالذكر أيضًا أن مستخدمي Claude Pro لا يمكنهم الوصول إلى أي إمكانيات للدردشة الصوتية – وهو أمر يتمتع به حتى المستخدمون المجانيون لـ ChatGPT. إذا كنت ترغب في تجربة فيلم Her في الحياة الواقعية، فإن ChatGPT هو الخيار الواضح.

ومع ذلك، فإن قيمة الاشتراك لا تعتمد فقط على الميزات المقدمة، بل تعتمد أيضًا على مدى أداء هذه الميزات في الممارسة العملية. فلنضعها موضع الاختبار.

مقارنة بين أداء ChatGPT Plus وClaude Pro

نظرًا لاختلاف ميزات ChatGPT Plus وClaude Pro، حيث يفتقر Claude Pro إلى إمكانيات إنشاء الصور والدردشة الصوتية، فسنركز على اختبار أداء إنشاء النص من خلال تعيين كل من روبوتات الدردشة (طرازات GPT-4 وOpus، على وجه التحديد) المهام الثلاث التالية:

مهمة الكتابة

لتقييم قدراتهم على الكتابة، طلبت من روبوتي الدردشة بالذكاء الاصطناعي كتابة مقالة من 500 كلمة حول موضوع “مستقبل الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية”. قمت بتقييم المقالات الناتجة على أساس تماسكها وأهميتها للموضوع والجودة الشاملة.

هذا هو الموجه الدقيق الذي استخدمته: اكتب مقالاً من 500 كلمة حول موضوع “مستقبل الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية”. واذكر عدة مراجع لدعم ادعاءاتك. استخدم أسلوب كتابة جذاب ولكن تأكد من تجنب الحشو.

نتائج مهمة الكتابة في Chatgpt مقابل Claude

في مهمة الكتابة، كان أداء كل من ChatGPT Plus وClaude Pro مثيرًا للإعجاب، حيث أنتج كل منهما حوالي 500 كلمة وتضمن مراجع متعددة وفقًا للتعليمات. ومع ذلك، ذهب Claude Pro إلى خطوة أبعد من خلال توفير قائمة منسقة من المراجع في النهاية، مع المؤلفين وعناوين المصادر وسنوات النشر وحتى الصفحات المحددة.

من المثير للاهتمام أن ChatGPT Plus اختار هيكلة النص باستخدام عناوين فرعية، وهي ممارسة شائعة في مقالات الويب. ويمكن أن يجعل هذا المحتوى أكثر قابلية للقراءة وسهولة في الاستخدام. ومع ذلك، كان نص Claude Pro أشبه بالمقالات، بدون أي أقسام أو عناوين فرعية مميزة.

عندما يتعلق الأمر بالمحتوى نفسه، قدم كلا روبوتي الدردشة بالذكاء الاصطناعي معلومات مماثلة، حيث تناولا أمثلة مختلفة وتطرقا إلى المخاوف الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية. ومع ذلك، وجدت شخصيًا أن أسلوب الكتابة الذي استخدمه كلود برو أكثر جاذبية وسلاسة.

الفائز: كلود

مهمة تحليل البيانات

لقد قدمت كلا من روبوتات الدردشة الذكية بيانات الطقس لمدينة نيويورك تم جمع هذه البيانات في عام 2016 بتنسيق .csv. طلبت منهم العثور على اليوم الأكثر حرارة في العام.

هذا هو الموجه الدقيق الذي استخدمته: أقدم لك مجموعة بيانات تحتوي على بيانات الطقس في نيويورك لعام 2016. يرجى العثور على اليوم الأكثر سخونة في العام.

نتائج تحليلات البيانات Chatgpt Vs Claude

تمكن كل من ChatGPT Plus وClaude Pro من معالجة وتحليل بيانات الطقس لمدينة نيويورك لعام 2016.

حدد موقع ChatGPT Plus يوم 23 يوليو باعتباره اليوم الأكثر حرارة، حيث بلغت درجة الحرارة القصوى 96 درجة فهرنهايت ودرجة الحرارة الدنيا 80 درجة فهرنهايت، بمتوسط ​​88 درجة فهرنهايت. ورغم أن هذا اليوم شهد بالفعل درجة حرارة قصوى مرتفعة، إلا أنه لم يكن اليوم الوحيد.

قدم كلود برو إجابة أفضل من خلال الاعتراف بأن أعلى درجة حرارة قصوى بلغت 96 درجة فهرنهايت تم تسجيلها في يومين: 23 يوليو و13 أغسطس. كما قدم أيضًا تفاصيل درجات الحرارة لكلا اليومين، مشيرًا إلى متوسط ​​درجة حرارة 88 درجة فهرنهايت في 23 يوليو و88.5 درجة فهرنهايت أعلى قليلاً في 13 أغسطس.

الفائز: كلود

مهمة الترميز

لاختبار قدرات الترميز، قمت بالنسخ واللصق كود بايثون مع وجود أخطاء متعمدة وطلب من برنامج المحادثة الآلي العثور عليها وتصحيحها، موضحًا ما هي المشكلات.

هذا هو الموجه الدقيق الذي استخدمته: يرجى مراجعة مقتطف الكود التالي الخاص بـ Python وتحديد أي أخطاء أو مشكلات. لكل مشكلة تجدها، قدم شرحًا للمشكلة واقترح حلاً. بعد معالجة جميع المشكلات، قدم الإصدار المصحح من الكود.

نتيجة مهمة الترميز Chatgpt Vs Claude

لقد أظهر كل من ChatGPT Plus وClaude Pro قدرات برمجة رائعة من خلال التعرف بسرعة على جميع المشكلات الست في مقتطف الكود المقدم من Python وتقديم الحلول الصحيحة. وكانت النتائج متسقة عبر مقتطفات الكود الأخرى ولغات البرمجة الشائعة، مثل JavaScript وPHP وSQL وJava.

من المرجح أن يكون هذا المستوى العالي من إتقان الترميز راجعًا إلى التمثيل المكثف لهذه اللغات في بيانات التدريب لكلا النموذجين. ونتيجة لذلك، يمكن للمستخدمين الاعتماد بثقة على ChatGPT Plus وClaude Pro للمهام المتعلقة بالترميز، مثل تصحيح الأخطاء وشرح التعليمات البرمجية وإنشاء برامج بسيطة.

الفائز: رَابِطَة

الحكم: ChatGPT Plus مقابل Claude Pro

الميزة/المهمة تشات جي بي تي بلس كلود برو
سعر 20 دولارا شهريا 20 دولارا شهريا
الوصول إلى أحدث الموديلات جي بي تي-4 أوبس
توليد الصورة نعم (DALL-E) لا
محادثة صوتية نعم لا
نماذج مخصصة نعم لا
مهمة الكتابة الخاسر الفائز
مهمة تحليل البيانات الخاسر الفائز
مهمة الترميز رَابِطَة رَابِطَة

في حين أن ChatGPT Plus عبارة عن روبوت محادثة متميز يحتوي على المزيد من الميزات، إلا أن Claude Pro حقق أداءً أفضل في معظم اختباراتنا الواقعية، حيث ظهر ككاتب أكثر طبيعية ومحلل بيانات أفضل.

وهذا يجعل اختيار الفائز صعبًا إلى حد ما. فإذا اخترت ChatGPT Plus، فستحصل على المزيد من الميزات، ولكن قد ينتهي بك الأمر إلى إرسال المزيد من المطالبات للحصول على الإجابة التي تريدها. من ناحية أخرى، يبدو Claude وأفضل نموذج له، Opus، الأكثر ذكاءً في الوقت الحالي، ولكنه لا يستطيع إنشاء الصور أو المشاركة في الدردشة الصوتية.

إذا كانت لديك الميزانية، فأوصيك بالحصول على الاشتراكين. بهذه الطريقة، يمكنك مقارنة إجاباتهم والاستفادة من نقاط قوتهم بشكل أفضل. ومع ذلك، إذا كان بإمكانك تحمل تكلفة اشتراك واحد فقط، فأوصيك بـ ChatGPT Plus للاستخدام العام وClaude Pro للكتابة وتحليل البيانات.

بالطبع، ChatGPT وClaude ليسا روبوتي الدردشة الوحيدين المتاحين. مؤخرًا، قمت بمقارنة الإصدارات المتميزة لثلاثة روبوتات دردشة مختلفة تعمل بالذكاء الاصطناعي مع نظيراتها المجانية لمعرفة ما إذا كانت الترقيات تستحق التكلفة. أوصي بقراءة المقارنة إذا كنت لم تجد بعد المساعد المثالي لاحتياجاتك.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *