• Sun. Sep 22nd, 2024

وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة مقابل ثماني النواة: ما الذي يجب عليك شراؤه في عام 2024؟

Byadmin

Aug 5, 2024

تم تثبيت Intel Core i7-14700KF على اللوحة الأم Gigabyte

إن الجدل حول وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة مقابل ثماني النواة ليس بالأمر الجديد. فمرة تلو الأخرى، يرتبك بناة أجهزة الكمبيوتر بين توفير بضعة دولارات وشراء وحدة معالجة مركزية سداسية النواة أو دفع سعر أعلى مقابل تلك القطعة الإضافية من الأداء. كل هذا يتوقف على استخدامك الأساسي والمجالات التي يمكنك التنازل فيها. سواء كنت تقوم بتصنيع جهاز كمبيوتر للألعاب أو للعمل، فإن هذا الدليل يحتوي على جميع الإجابات لمساعدتك على شراء وحدة المعالجة المركزية المناسبة في عام 2024.

جيد ان تعلم:هل تقوم ببناء جهاز كمبيوتر لأول مرة؟ اطلع على الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند بناء جهاز كمبيوتر للألعاب.

وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة مقابل وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة: أداء الألعاب

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها قبل بناء جهاز كمبيوتر للألعاب. ولكن أحد الأسئلة الأكثر صعوبة هو ما إذا كان من الأفضل استخدام وحدة معالجة مركزية سداسية النواة أم ثماني النواة. في الظاهر، قد يبدو أن وحدة المعالجة المركزية ثماني النواة هي الإجابة السهلة – ففي النهاية، لماذا لا تريد معالجًا أكثر قوة؟

النقطة الأساسية هنا هي ما إذا كنت تحتاج حقًا إلى قوة النواتين الإضافيتين، إذا كان كل ما تفعله هو ممارسة الألعاب. لا تزال أغلب الألعاب لا تستخدم أكثر من 6 أنوية، لذا يصبح من غير المجدي تقريبًا إنفاق المزيد من المال على وحدة معالجة مركزية مكونة من 8 أنوية إذا كنت لن تستفيد من القوة الإضافية.

الكلمة الأساسية هنا هي “تقريبًا”. هناك بعض الألعاب الثقيلة القادرة على تحميل جميع النوى الثمانية بشكل كافٍ لتبرير القسط الإضافي. مثل هذه الألعاب محدودة في الوقت الحالي، ولكن سايبربانك 2077 و آلان ويك 2 ومن المعروف أنها تستفيد من وحدات المعالجة المركزية ذات الثمانية أنوية.

استخدام وحدة المعالجة المركزية في لعبة Cyberpunk 2077 على وحدة معالجة مركزية 8 أنوية
لعبة Cyberpunk 2077 مع استخدام 89% لوحدة المعالجة المركزية على معالج Ryzen 7 5700X ثماني النواة

ستظل بطاقة الرسوميات التي تشتريها هي التي تحدد الجزء الأكبر من أداء الألعاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود ذاكرة تخزين مؤقتة أكبر ونوى إضافية على وحدة المعالجة المركزية من المرجح أن يفيد معدل الإطارات في الثانية بشكل أكبر، كما هو موضح في وحدات المعالجة المركزية X3D من AMD مع ذاكرة تخزين مؤقتة ثلاثية الأبعاد. بالنسبة لمعظم اللاعبين، وخاصة أولئك الذين يقومون ببناء أجهزة كمبيوتر للألعاب ذات القيمة الأعلى مقابل المال، فمن الأفضل استخدام وحدة معالجة مركزية سداسية النواة، أو الأفضل من ذلك، واحدة من أفضل وحدات المعالجة المركزية للألعاب ذات الميزانية المحدودة. ستظل قادرًا على تشغيل جميع العناوين الحديثة تقريبًا بمعدل إطارات في الثانية ودقة عالية في المستقبل المنظور.

الفائز: وحدة معالجة مركزية سداسية النواة

وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة مقابل وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة: أداء الإنتاجية

إذا كنت تقوم ببناء جهاز كمبيوتر لتشغيل تطبيقات تعتمد على الحوسبة بشكل كبير، مثل Adobe Premiere Pro أو Blender أو AutoCAD، فستحتاج إلى جميع النوى التي يمكنك الحصول عليها. ستعمل التطبيقات التي تستفيد من النوى المتعددة بشكل أسرع بشكل ملحوظ على وحدات المعالجة المركزية ذات عدد النوى المرتفع. هذه الأحمال متعددة الخيوط هي السبب وراء قيام شركات مثل Intel وAMD ببيع وحدات المعالجة المركزية ذات الثمانية نوى، والاثني عشر نواة، وحتى الستة عشر نواة المخصصة للمستهلكين.

ستتمكن وحدة المعالجة المركزية الموثوقة المكونة من 6 أنوية أيضًا من تشغيل مثل هذه التطبيقات دون مشكلة، ولكنك لن تحصل على الأداء السريع الذي يمكن أن توفره وحدات المعالجة المركزية ذات عدد الأنوية الأعلى، خاصة إذا كنت محترفًا وتريد توفير أكبر قدر ممكن من الوقت.

استخدام وحدة المعالجة المركزية في Blender على وحدة المعالجة المركزية ذات الثمانية أنوية
اختبار أداء Blender باستخدام وحدة معالجة مركزية مكونة من 8 أنوية إلى أقصى حد

عادةً، مع زيادة عدد نوى وحدة المعالجة المركزية، تنخفض سرعة الساعة للنواة الفردية. يمكنك الحصول على جميع فوائد النوى الإضافية لأحمال العمل متعددة الخيوط، ولكن التطبيقات التي تعتمد على سرعة الساعة قد تتأثر قليلاً. وبالتالي، تحتاج إلى توضيح ما هو أكثر أهمية بالنسبة لك: الألعاب أم أحمال العمل متعددة النواة.

الفائز: وحدة معالجة مركزية 8-core

نصيحة:هل تحتاج إلى مزيد من التحكم في تشغيل التطبيقات الثقيلة؟ تعرف على كيفية تعيين نوى وحدة المعالجة المركزية المحددة لتطبيق في Windows.

وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة مقابل وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة: تعدد المهام

ربما لا يكون تعدد المهام هو ما تفكر فيه عند اختيار وحدة المعالجة المركزية التي ستشتريها. ربما تعتقد أن تثبيت 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي سيكون كافيًا لتشغيل أي شيء وكل شيء يمكنك التفكير فيه، لكن وحدة المعالجة المركزية تلعب دورًا حاسمًا في تمكين تعدد المهام بشكل مريح.

لقد استخدمت عدة وحدات معالجة مركزية سداسية النواة في الماضي، ورغم أنها كانت سريعة، إلا أنها لم تكن قادرة على مواكبة كل شيء. على سبيل المثال، كان تثبيت إحدى الألعاب يتسبب في إبطاء نظامي، ولم أكن أستطيع استخدام Chrome دون مواجهة تأخيرات متقطعة. عندها قررت الترقية إلى وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة حتى أتمكن من الاستمتاع بجميع مزايا تعدد المهام التي تأتي مع النواتين الإضافيتين.

استخدام وحدة المعالجة المركزية ذات الثمانية أنوية أثناء تعدد المهام
تثبيت اللعبة، ونوافذ المتصفح المتعددة، وتطبيقات الخلفية التي تستخدم وحدة المعالجة المركزية ذات الثمانية أنوية

عندما لا تقلق بشأن إغلاق بعض التطبيقات والعمليات الخلفية قبل تشغيل المزيد، فهذه هي القيمة الحقيقية لوحدة المعالجة المركزية ذات الثمانية أنوية. من الأفضل دائمًا شراء وحدة معالجة مركزية أقوى قليلاً مما تحتاج إليه حاليًا، بدلاً من إنفاق المزيد من المال على ترقيتها لاحقًا.

الفائز: وحدة معالجة مركزية 8-core

وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة مقابل وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة: استهلاك الطاقة

قد لا يبدو استهلاك الطاقة مشكلة كبيرة للوهلة الأولى. ولكن كمية الطاقة التي تستهلكها وحدة المعالجة المركزية لديك مرتبطة بشكل مباشر بكمية الحرارة التي تنتجها، وبالتالي، نوع أجهزة التبريد التي ستحتاجها لإبقائها باردة. إذا لم تقم بتبريد وحدة المعالجة المركزية ذات درجة الحرارة المرتفعة، فمن المرجح أن تتعرض لاختناق حراري ويقلل من أدائها لتجنب التلف الدائم.

تتمتع وحدات المعالجة المركزية الحديثة ذات الستة أنوية من AMD وIntel باستهلاك أقصى للطاقة (TDP) يتراوح من حوالي 65 وات إلى 125 وات. حتى مبردات الهواء الاقتصادية يمكنها التعامل مع هذا المستوى من إخراج الحرارة. من ناحية أخرى، يمكن لوحدات المعالجة المركزية ذات الثمانية أن يكون لها استهلاك أقصى للطاقة (TDP) يصل إلى 250 وات، وعادة ما تكون أكثر سخونة من نظيراتها ذات الستة أنوية، مما يتطلب أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في السوق.

قد ترغب أيضًا في الاستثمار في التبريد السائل إذا كنت تريد أفضل مستويات الحرارة والضوضاء. ابحث أيضًا عن إحدى اللوحات الأم عالية الجودة المزودة بوحدات تنظيم الجهد (VRM) المناسبة والمصممة للتعامل مع متطلبات الطاقة لوحدة المعالجة المركزية ذات الثمانية أنوية.

الفائز: وحدة معالجة مركزية سداسية النواة

وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة مقابل وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة: طول العمر

قد تفترض أن شراء وحدة معالجة مركزية ذات ثمانية أنوية من شأنه أن يؤدي إلى “حماية مستقبلية” أفضل. ورغم أن هذا المصطلح معيب بطبيعته (حيث تتطور أجهزة الكمبيوتر الشخصية بسرعة كبيرة)، فمن المدهش أن يتضاءل الأداء المتفوق لشريحة ذات ثمانية أنوية أمام جزء من الجيل الجديد ذي ستة أنوية في كل أحمال العمل تقريباً ــ حتى الإنتاجية.

يرجع هذا إلى أن التحسينات المعمارية من جيل إلى جيل وتحسينات IPC (تعليمات لكل ساعة) تميل إلى حجب فائدة وجود نواتين إضافيتين. لن يكون معالجك الحالي المكون من 8 أنوية أكثر “مقاومة للمستقبل” من جزء مكون من 6 أنوية من نفس الجيل.

الفائز: التعادل

وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة مقابل وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة: السعر

السعر هو أحد أهم العوامل عند مقارنة وحدات المعالجة المركزية سداسية النواة وثمانية النواة. ففي النهاية، لا يمكنك إنفاق الكثير على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك، بغض النظر عن اعتبارات الأداء. وكما يمكنك أن تتوقع، فإن وحدات المعالجة المركزية سداسية النواة تكون دائمًا أرخص من وحدات المعالجة المركزية ثمان النواة من نفس الجيل أو عائلة وحدات المعالجة المركزية. كما أنها عادةً ما تكون الرقائق الأكثر قيمة مقابل المال بالنسبة لمعظم المستخدمين.

تميل المعالجات الحديثة ذات الستة أنوية إلى الوقوع في نطاق سعري يتراوح بين 300 إلى 325 دولارًا، في حين تقع الأجزاء ذات الثمانية أنوية في نطاق سعري يتراوح بين 400 إلى 450 دولارًا. وهذا يمثل علاوة سخية بنسبة 33 بالمائة.

بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية ذات الثمانية أنوية الأكثر تكلفة، ستحصل على زيادة في الإنتاجية وأداء المهام المتعددة. إنها ليست سريعة مثل وحدة المعالجة المركزية ذات الاثني عشر أو الستة عشر نواة ولكنها ستوفر سعرًا وأداءً أفضل كثيرًا.

يتلخص الأمر كله في أمرين: ما إذا كان لديك أي استخدام للنوى الإضافية وما إذا كان الإنفاق على وحدة المعالجة المركزية يؤدي إلى بناء متوازن. على سبيل المثال، لا ينبغي لك أن تهدر ميزانيتك على المعالج فقط وتنتهي ببطاقة رسوميات اقتصادية.

الفائز: وحدة معالجة مركزية سداسية النواة

شراء وحدة معالجة مركزية سداسية النواة إذا …

لا تزال وحدات المعالجة المركزية ذات الستة أنوية رائعة بالنسبة لغالبية المستخدمين. يمكنك دائمًا الترقية إلى معالج ذي ثمانية أنوية من نفس الجيل دون الحاجة إلى تبديل اللوحات الأم. تقدم المعالجات الحديثة ذات الستة أنوية والـ 12 خيطًا من كل من Intel وAMD سعرًا مقابل أداء هائل إذا كان كل ما تحتاجه هو:

  • كمبيوتر ألعاب قوي بدقة 1440 بكسل لجميع الألعاب باستثناء الألعاب الثقيلة
  • أداء محترم في تطبيقات الإنتاجية
  • أداء مهام متعددة جيد، باستثناء عند تشغيل مهام تتطلب وحدة معالجة مركزية ثقيلة

شراء وحدة معالجة مركزية 8 نواة إذا …

أصبحت وحدات المعالجة المركزية ذات الثماني أنوية شائعة بين المستخدمين الذين تجاوزوا قدرات الرقائق ذات الستة أنوية. مقابل سعر أعلى قليلاً من وحدات المعالجة المركزية ذات الستة أنوية، يمكنك الوصول إلى مستوى جديد من الأداء دون الحاجة إلى لوحة أم باهظة الثمن. ستحتاج إلى وحدة معالجة مركزية ذات ثماني أنوية إذا كنت تبحث عن:

  • زيادة في أحمال العمل متعددة النواة، مثل تحرير الفيديو
  • جهاز كمبيوتر يمكنه التعامل مع أثقل الألعاب وحجم العمل لديك
  • كمبيوتر للألعاب يمكنه أيضًا التعامل مع البث والإنتاجية
  • قوة متعددة المهام

لعِلمِكَ:هل تشعر بالحيرة بين وحدات المعالجة المركزية المختلفة من Intel؟ تعرف على الفرق بين i3 وi5 وi7 وi9.

تختلف حالات استخدام وحدات المعالجة المركزية سداسية النواة وثمانية النواة وتستهدف عملاء مختلفين، لكن وحدات المعالجة المركزية ثمانية النواة تتحول بسرعة إلى منتجات متعددة الاستخدامات ويمكن أن تحظى بتبني هائل في السنوات القادمة. يحتاج المزيد والمزيد من الأشخاص إلى أنظمة قوية لتشغيل سير العمل الخاصة بهم، ومع تزايد الاعتماد على وحدات المعالجة المركزية في ألعاب AAA، بدأ حتى اللاعبون في التفكير في وحدات المعالجة المركزية ثمانية النواة بجدية. ومن المحتم أن تصبح وحدات المعالجة المركزية ثمانية النواة هي القاعدة عاجلاً وليس آجلاً.

نصيحة:هل تحتاج إلى جهاز كمبيوتر قوي للألعاب؟ إليك أفضل أجزاء الكمبيوتر للألعاب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *