• Sat. Sep 21st, 2024

يحتوي جهاز iPad Pro M4 على ميزة أمان غير مدرجة: مؤشر الضوء الآمن

Byadmin

Aug 4, 2024

مؤشر الضوء الآمن لجهاز iPad Pro M4

لقد اشتريت جهاز iPad Pro M4 الجديد بعد ساعات من الإعلان عنه الشهر الماضي لأنني كنت متحمسًا لجميع الميزات الجديدة. ما لم يتم الإعلان عنه هو أن جهاز iPad Pro M4 يحتوي على مؤشر ضوئي آمن مدمج في الجهاز كميزة أمان إضافية.

مؤشر الضوء الآمن على iPad Pro M4

كان أول من لاحظ مؤشر الأمان لجهاز iPad Pro M4 هو مطور التطبيقات والباحث الأمني ​​Guilherme Rambo. وأشار على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن هذا هو أول جهاز يستخدم مؤشرات الأمان هذه.

في حين كانت هناك تنبيهات في السابق لنظامي التشغيل iOS وiPadOS لتنبيهك إلى أن أحد التطبيقات يستخدم كاميرا جهاز iPhone أو iPad، فإن مؤشر الضوء الآمن مدمج في الجهاز. وبدلاً من تلقي إشعار، تظهر نقطة ملونة في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة. وهي نقطة برتقالية إذا تم الوصول إلى الميكروفون ونقطة خضراء إذا تم الوصول إلى الكاميرا.

مؤشر ضوئي آمن لوصول الميكروفون لجهاز iPad Pro M4

لقد قمت باختبار ذلك أولاً باستخدام تطبيق الرسائل. قمت بتشغيل الميكروفون، وبالفعل، ظهر ضوء أمان أخضر بجوار نسبة البطارية. ثم قمت بتشغيل FaceTime، ورأيت على الفور نقطة خضراء ساطعة.

لا أحد يعرف سبب عدم إعلان شركة Apple عن مؤشر الأمان هذا، لأنه بدون هذه المعرفة، لم أكن لأعرف ما الغرض من هذا الضوء. لقد مر على استخدامي لجهاز iPad Pro M4 ثلاثة أسابيع الآن. ولم ألاحظ النقاط الملونة في مؤشر الأمان. لست متأكدًا مما إذا كنت قد استخدمت تطبيقًا يتيح الوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا خلال تلك الفترة. لكنني سعيد بمعرفة ما هو الآن. سيكون مفيدًا بالتأكيد.

يمكن لمؤشر الضوء الآمن إيقاف وصول البرامج الضارة

يمكن للبرامج الضارة، المعروفة باسم البرامج الضارة، أن تتحكم في الكاميرا أو الميكروفون بجهازك من خلال استغلال الثغرات الأمنية في برنامج الجهاز أو نظام التشغيل. وعادة ما يكون هذا من عمل المتسللين، الذين يبرمجون البرامج الضارة خصيصًا للبحث عن هذه الثغرات واستغلالها.

تتضمن طريقة أخرى شائعة للاختراق تطبيقات تبدو حميدة تطلب إذنك للوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون لأغراض مشروعة.

مؤشر ضوئي آمن لكاميرا الوصول لجهاز iPad Pro M4

على سبيل المثال، قد يطلب تطبيق تحرير الصور الوصول إلى الكاميرا لالتقاط الصور مباشرة داخل التطبيق، أو قد يطلب تطبيق المراسلة الوصول إلى الميكروفون لإرسال رسائل صوتية. ومع ذلك، بمجرد منح هذه الأذونات، يمكن لتطبيق ذي نوايا خبيثة إساءة استخدامها لتسجيل الصوت أو الفيديو سراً دون علمك أو موافقتك.

يمكن أن يؤدي هذا النوع من التطفل إلى خرق كبير للخصوصية، حيث يمكن للمتسللين الوصول إلى المحادثات الشخصية أو المعلومات السرية أو حتى الوصول البصري إلى محيطك من خلال الكاميرا.

لمنع هذا النوع من الاختراق، من الضروري تحديث برامج جهازك وجميع التطبيقات المثبتة، حيث تتضمن التحديثات غالبًا تصحيحات لثغرات أمنية معروفة. بالإضافة إلى ذلك، لا تقم بتنزيل التطبيقات إلا من مصادر موثوقة، وراجع بعناية الأذونات وطلبات التطبيقات.

يمكن أن يكون مؤشر الأمان الموجود بجهاز iPad Pro بمثابة أداة مفيدة في هذه المواقف. تتيح لك هذه الميزة، كما هو موضح أعلاه، أن تكون على علم فورًا بما إذا كان أحد التطبيقات يستخدم هذه الميزات، مما قد ينبهك إلى أي وصول غير مصرح به. تعرف أيضًا على كيفية تأمين خصوصية بيانات جهاز iPad أو iPhone.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *