• Sat. Sep 21st, 2024

كيفية الاستفادة الكاملة من GPT4ALL

Byadmin

Aug 4, 2024

صورة غلاف Gpt4all

هل أنت مهتم ببرنامج GPT4All؟ لقد أمضيت أسبوعًا في استخدام البرنامج لتشغيل العديد من نماذج اللغات الكبيرة المختلفة (LLMs) محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بي، وإليك ما تعلمته.

ما هو GPT4ALL؟

برنامج GPT4ALL GPT4ALL هو نظام بيئي يسمح للمستخدمين بتشغيل نماذج لغوية كبيرة على أجهزة الكمبيوتر المحلية الخاصة بهم. يتكون هذا النظام البيئي من برنامج GPT4ALL، وهو تطبيق مفتوح المصدر لنظامي التشغيل Windows أو Mac أو Linux، ونماذج GPT4ALL اللغوية الكبيرة. يمكنك تنزيل هذه النماذج مباشرة من برنامج GPT4ALL، وعادة ما يتراوح حجمها بين 3 جيجابايت إلى 8 جيجابايت.

النافذة الرئيسية لبرنامج Gpt4all

من أهم مزايا GPT4ALL قدرته على العمل على أجهزة مخصصة للمستهلكين. طالما أن لديك وحدة معالجة مركزية قوية بشكل لائق مع دعم تعليمات AVX، فيجب أن تكون قادرًا على تحقيق أداء قابل للاستخدام. وإذا كان لديك أيضًا بطاقة رسوميات حديثة، فيمكنك توقع نتائج أفضل.

تتمثل ميزة أخرى في الطبيعة الموجهة نحو الخصوصية لـ GPT4ALL. من خلال تشغيل نماذج اللغة محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكن أن تظل محادثاتك وبياناتك سرية وآمنة. وهذا على النقيض من خدمات الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة، مثل ChatGPT، حيث تتم معالجة تفاعلاتك على خوادم بعيدة وقد تخضع لجمع البيانات أو مراقبتها.

ولكن إذا كنت تحب أداء خدمات الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة، فيمكنك استخدام GPT4ALL كواجهة محلية للتفاعل معها – كل ما تحتاجه هو مفتاح API.

تثبيت وإعداد GPT4ALL

إن التثبيت والإعداد الأولي لبرنامج GPT4ALL بسيط للغاية بغض النظر عما إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux.

كل ما عليك فعله هو تنزيل برنامج التثبيت GPT4ALL لنظام التشغيل الخاص بك من موقع GPT4ALL على الويب واتباع التعليمات. سواء كنت تستخدم نظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux، فإن العملية سهلة ولا تستغرق أكثر من بضع دقائق.

عملية تثبيت Gpt4all

بمجرد تشغيل برنامج GPT4ALL لأول مرة، سيُطلب منك تنزيل نموذج لغة. قررت استخدام النموذج الأكثر شهرة في ذلك الوقت – Llama 3 Instruct. يبلغ حجم هذا النموذج أكثر من 4 جيجابايت بقليل ويتطلب 8 جيجابايت على الأقل من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) للعمل بسلاسة.

إن تنزيل النموذج سهل مثل تثبيت البرنامج. كل ما كان عليّ فعله هو النقر فوق زر التنزيل بجوار اسم النموذج، وسيتولى برنامج GPT4ALL بقية المهمة.

تنزيل نموذج Gpt4all

بمجرد تنزيل النموذج، كنت جاهزًا لبدء استخدامه.

استخدام GPT4ALL في العمل والحياة الشخصية

إذا سبق لك استخدام أي نموذج لغوي كبير على غرار برنامج الدردشة الآلي، فسوف يصبح GPT4ALL مألوفًا لك على الفور. والفرق الوحيد هو أنه يتعين عليك أولاً تحميل أحد النماذج التي قمت بتنزيلها، وهو ما قد يستغرق بضع لحظات.

لبدء محادثة جديدة، ما عليك سوى النقر فوق الزر الأخضر الكبير “محادثة جديدة” وكتابة رسالتك في مربع النص المقدم. عندما ترسل رسالة إلى GPT4ALL، يبدأ البرنامج في إنشاء استجابة على الفور. على جهاز MacBook Air الخاص بي المزود بمعالج M1، تمكنت من تحقيق حوالي 11 رمزًا في الثانية باستخدام نموذج Llama 3 Instruct، والذي يترجم إلى ما يقرب من 90 ثانية لتوليد 1000 كلمة. هذا رقم مثير للإعجاب، خاصة بالنظر إلى عمر جهاز MacBook Air الخاص بي وقدرته على تحمل التكاليف.

توليد إجابات Gpt4all

لكن السرعة وحدها ليست كل شيء. ماذا عن الأداء؟

بشكل عام، تم توثيق أداء نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) بشكل جيد، ويمكنك معرفة النماذج الأكثر قوة على مواقع مثل قائمة المتصدرين في ساحة Chatbots LMSYSعلى سبيل المثال، فإن النموذج الذي استخدمته كثيرًا أثناء اختباري، Llama 3 Instruct، يحتل حاليًا المرتبة 26 كأفضل نموذج، برصيد 1153 نقطة. أما أفضل نموذج، GPT 4o، فيحتل المرتبة 1287 نقطة.

في الممارسة العملية، قد يكون الاختلاف أكثر وضوحًا مما قد يبدو عليه الأمر من خلال 100 نقطة اختلاف تقريبًا. عادةً ما تكون النماذج الكبيرة المستندة إلى السحابة أفضل كثيرًا في اتباع التعليمات المعقدة، وتعمل في سياق أكبر بكثير. على سبيل المثال، يحتوي Gemini Advanced على نافذة سياقية تضم 32 ألف رمز، بينما يحتوي Llama 3 Instruct افتراضيًا على 2048 رمز فقط في GPT4ALL – على الرغم من أنه يمكنك زيادتها يدويًا إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قوي.

إعدادات نموذج Gpt4all

هذه هي أكبر السلبيات عند مقارنتها بالنماذج المستندة إلى السحابة. ومع ذلك، فإن الإيجابيات الأكثر أهمية هي الخصوصية والتوافر. مع GPT4ALL، يمكنك أن تطمئن إلى أن محادثاتك وبياناتك تظل سرية وآمنة على جهازك المحلي. لست مضطرًا للقلق بشأن معالجة تفاعلاتك على خوادم بعيدة أو تعرضها لجمع البيانات أو مراقبتها من قبل أطراف ثالثة.

علاوة على ذلك، نظرًا لأنك تقوم بتشغيل النموذج محليًا، فلن تتأثر بأي نقص من جهة خارجية. على سبيل المثال، يكون ChatGPT معطلاً في كثير من الأحيان (يمكنك انظر حالته الحالية هنا)، ويمكن أن تؤدي فترة تعطل واحدة غير مناسبة التوقيت إلى تعطيل سير العمل بشكل كبير وتجعلك تندم على اشتراكك. وهذا أمر لا يمكن أن يحدث لك مع GPT4ALL، وخاصة إذا قمت بتثبيته على أكثر من جهاز واحد لمعالجة فشل الأجهزة غير المتوقع.

الاستفادة الكاملة من GPT4ALL

هناك ثلاثة أشياء رئيسية يجب عليك القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من GPT4ALL:

  • استخدم أفضل برنامج ماجستير في القانون المتاح:تتطور النماذج باستمرار بوتيرة سريعة، لذا من المهم أن تظل على اطلاع بأحدث التطورات. راقب قوائم المتصدرين في LLM، مثل قائمة المتصدرين في LMSYS Chatbot Arena المذكورة أعلاه، وانضم إلى مجتمعات مثل r/LocalLLM للبقاء على اطلاع على أفضل النماذج المتاحة.
  • تخصيص موجه النظام:يحدد موجه النظام السياق لاستجابات الذكاء الاصطناعي. في GPT4ALL، يمكنك العثور عليه بالانتقال إلى إعدادات النموذج -> موجه النظامت. قم بتخصيص مطالبة النظام لتناسب احتياجاتك، من خلال تقديم تعليمات أو إرشادات واضحة للذكاء الاصطناعي ليتبعها. سيساعدك هذا في الحصول على استجابات أكثر دقة وارتباطًا.
لقطة شاشة
  • اطرح الأسئلة الصحيحة:الهندسة السريعة هي المفتاح للحصول على أفضل النتائج من GPT4ALL. كن محددًا وواضحًا في أسئلتك، ووفر سياقًا كافيًا للذكاء الاصطناعي لتوليد إجابات مفيدة. جرِّب تنسيقات الأسئلة المختلفة وعباراتها للعثور على ما يناسب حالة الاستخدام الخاصة بك بشكل أفضل.

من خلال اتباع هذه الممارسات الثلاث الأفضل، تمكنت من جعل GPT4ALL أداة قيمة في صندوق أدوات الكتابة الخاص بي وبديلاً ممتازًا لنماذج الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة.

تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى إنشاء النص، من الممكن أيضًا إنشاء صور الذكاء الاصطناعي محليًا باستخدام أدوات مثل Stable Diffusion. إذا كنت مهتمًا باستكشاف عالم إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي محليًا، فتأكد من مراجعة دليلنا حول كيفية استخدام Stable Diffusion لإنشاء صور تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *