• Sat. Sep 21st, 2024

5 ميزات أصلية في نظام التشغيل Windows تجعل الكتابة أسهل

Byadmin

Aug 4, 2024

صورة غلاف ميزات Windows الأصلية للكتاب

باعتبارك كاتبًا، فأنت تبحث دائمًا عن طرق لتحسين مهاراتك وتبسيط سير عملك. ولحسن الحظ، يوفر Windows العديد من الميزات الأصلية التي يمكن أن تساعدك في أن تصبح كاتبًا أكثر كفاءة وإنتاجية وتجعل الكتابة أسهل.

1. النسخ الاحتياطي للعمل باستخدام OneDrive Cloud Sync

إن أسوأ كابوس يواجهه أي كاتب هو فقدان ساعات أو أيام أو حتى أسابيع من العمل بسبب حذف ملف عن طريق الخطأ أو فشل القرص الصلب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولحسن الحظ، يتضمن نظام التشغيل Windows برنامج OneDrive، وهو حل النسخ الاحتياطي السحابي من Microsoft، والذي يمكن أن يساعد في منع مثل هذه الخسائر الكارثية. من خلال مزامنة ملفاتك تلقائيًا مع السحابة، يجعل برنامج OneDrive عملك في متناول اليد بسهولة من أي جهاز متصل بالإنترنت.

إعدادات OneDrive في Windows 11

يعد تمكين OneDrive أمرًا سهلاً. انقر فوق يبدأ اضغط على الزر، واكتب “OneDrive”، ثم قم بتشغيل التطبيق. إذا كنت جديدًا على نظام Microsoft البيئي، فسيُطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حساب Microsoft الخاص بك. يمكن للمستخدمين الحاليين تسجيل الدخول ببساطة باستخدام بيانات اعتمادهم. في حين أن OneDrive موثوق به بشكل عام، أوصي بتعلم كيفية استكشاف مشكلات مزامنة OneDrive وإصلاحها حتى تتمكن من إصلاحها بمجرد مواجهتها.

2. استمع إلى كلماتك وهي تنبض بالحياة مع الراوي

تُعد عملية التدقيق اللغوي جزءًا أساسيًا من عملية الكتابة، والاستماع إلى كلماتك أثناء قراءتها بصوت عالٍ يعد أحد أفضل الطرق لاكتشاف الأخطاء وتحسين تدفق النص. يأتي نظام التشغيل Windows مزودًا بميزة أصلية، وهي Narrator (الراوي)، والتي يمكنها مساعدتك في الكتابة.

راوي إعدادات Windows

Narrator هو تطبيق لقراءة الشاشة يمكنه قراءة أي نص بصوت عالٍ على شاشتك. لتشغيل Narrator، قم بتمكين الميزة عبر إعدادات -> إمكانية الوصول -> راوي، ثم اضغط شبابيك + كنترول + يدخليمكنك أيضًا ضبط سرعة صوت السرد والاختيار من بين أصوات متعددة.

نصيحة: تعرف على كيفية استخدام ميزة تحويل النص إلى كلام في “الراوي” بنظام التشغيل Windows.

3. إملاء أفكارك باستخدام التعرف على الكلام

حتى الكتاب المتمرسين يصلون عادةً إلى سرعة قصوى تبلغ حوالي 80 كلمة في الدقيقة في ملف نصي. وبالمقارنة، يتحدث الشخص العادي بمعدل حوالي 130 كلمة في الدقيقة. وغني عن القول إن الإملاء طريقة رائعة لتعزيز إنتاجك الكتابي، ويتضمن Windows هذه الميزة بشكل أصلي.

الكتابة الصوتية في Microsoft Word

كما هو موضح بمزيد من التفصيل في هذا الدليل حول الكتابة الصوتية في Windows، ابدأ الإملاء بالضغط على شبابيك + ح، مما يؤدي إلى ظهور شريط أدوات الإملاء، ثم انقر فوق زر الميكروفون أو اضغط على شبابيك + ح مرة أخرى، وسيبدأ Windows في الاستماع ونسخ كلماتك. إذا كنت بحاجة إلى إيقاف الإملاء مؤقتًا أو استئنافه، فانقر فوق زر الميكروفون أو اضغط على شبابيك + ح مرة أخرى.

4. اجعل Copilot مساعدك الشخصي في الكتابة

يشق روبوت المحادثة Copilot المدعوم بالذكاء الاصطناعي من Microsoft طريقه إلى عدد متزايد من تطبيقات Microsoft. يمكنك حتى العثور عليه في Word، أداة الكتابة المفضلة. لتنشيط مساعد الكتابة الرقمي هذا، انقر فوق مساعد طيار أيقونة.

مساعد الطيار في مايكروسوفت وورد

من هناك، قم بوصف ما تود كتابته، بما في ذلك أي ملاحظات أو مخططات تفصيلية لديك، وسيقوم Copilot بإنشاء اقتراحات نصية لبدء أو إعادة تنشيط عملية الكتابة الخاصة بك. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد: يمكن لـ Copilot أيضًا إنشاء محتوى بناءً على ملفات Word أو PowerPoint الموجودة لديك حتى تتمكن، على سبيل المثال، من استخدامها لاستخراج الأفكار بسرعة من المقالات التي كتبتها منذ سنوات، ثم استخدام الأفكار في مقال جديد.

5. تسريع سير عملك باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح

باعتبارك كاتبًا، فمن المحتمل أن تقوم بالعديد من المهام مرارًا وتكرارًا، مثل نسخ النص ولصقه وحذف السطور وتصحيح الأخطاء. ورغم أن من الملائم أن يتيح لك نظام التشغيل Windows إمكانية تنفيذ هذه المهام باستخدام واجهة المستخدم الرسومية، إلا أن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح أسرع كثيرًا.

تتضمن القائمة التالية عشرة اختصارات لوحة مفاتيح مفيدة للغاية للكتاب:

فعل الاختصار
ينسخ كنترول + ج
معجون كنترول + الخامس
يقطع كنترول + إكس
الغاء التحميل كنترول + ز
أعد كنترول + ي
اختر الكل كنترول + أ
يجد كنترول + F
البحث والاستبدال كنترول + يحول + F
حرك المؤشر بين الكلمات كنترول + السهم الأيسر/الأيمن
تحديد كتل النص كنترول + يحول + مفتاح السهم

نصيحة: للحصول على قائمة أكثر شمولاً لاختصارات لوحة مفاتيح Windows، راجع ورقة الغش الخاصة باختصارات لوحة مفاتيح Windows 10.

6. تخلص من عوامل التشتيت بمساعدة جلسات التركيز

يعتاد العديد من الكتاب على تقنية بومودورو، وهي طريقة لإدارة الوقت تقسم العمل إلى فترات زمنية، عادة ما تكون مدتها 25 دقيقة، تفصل بينها فترات راحة قصيرة. إذا وجدت هذه التقنية مفيدة أو ترغب في تجربتها، فستساعدك ميزة Focus Sessions، وهي ميزة تطبيق Clock الأصلي في Windows، على البقاء على المسار الصحيح مع كتابتك.

جلسات التركيز في Windows 11

تساعدك جلسات التركيز على تنظيم جلسات الكتابة من خلال السماح لك بتعيين فترات زمنية محددة للعمل المركّز. وهذا يقلل من الإشعارات والتنبيهات وغيرها من المقاطعات. لإعداد جلسة تركيز، افتح إعدادات، وتذهب إلى نظام -> ركزقم بتخصيص الإعدادات المطلوبة، وابدأ جلستك الأولى.

7. قم بتنظيم مساحة العمل الخاصة بك باستخدام أجهزة سطح المكتب الافتراضية

غالبًا ما يكون الكُتاب من الأشخاص الذين يحرصون على أداء مهام متعددة في الوقت نفسه، فيوفقون بين الكتابة والبحث والتواصل وغير ذلك من الأنشطة. وللحفاظ على قدر أكبر من التنظيم والإنتاجية، من المفيد فصل هذه الأنشطة باستخدام أجهزة سطح مكتب افتراضية متعددة.

سطح مكتب افتراضي لنظام التشغيل Windows

في نظام التشغيل Windows 11، يمكنك بسهولة إنشاء أسطح مكتب افتراضية وإدارتها من خلال النقر فوق عرض المهمة الرمز الموجود بجوار زر البدء. يؤدي هذا إلى عرض نظرة عامة على أسطح المكتب الافتراضية لديك. يمكنك إنشاء سطح مكتب جديد بالنقر فوق سطح مكتب جديد زر.

بمجرد إنشاء سطح مكتب جديد، افتح التطبيقات التي تريد استخدامها على سطح المكتب المحدد. على سبيل المثال، يمكنك تخصيص سطح مكتب للكتابة، مع فتح معالج الكلمات وتطبيق تدوين الملاحظات، بينما يحتوي سطح مكتب آخر على مواد البحث ومتصفح الويب.

تُعد لقطات الشاشة جزءًا أساسيًا من العديد من المقالات، وخاصة تلك المخصصة للويب، مثل هذه المقالة. ورغم وجود العديد من أدوات لقطات الشاشة الغنية بالميزات لنظام التشغيل Windows، إلا أن ميزة Snipping Tool الأصلية يمكنها غالبًا إنجاز المهمة.

أداة Snipping لنظام التشغيل Windows 11

تتيح لك أداة Snipping Tool التقاط أنواع مختلفة من لقطات الشاشة، بما في ذلك لقطات الشاشة الحرة والمستطيلة والنافذية والمليئة بالشاشة. يمكنك حتى التقاط مقاطع فيديو لجزء معين من الشاشة. بمجرد التقاط لقطة، يتم نسخها تلقائيًا إلى نافذة Snipping Tool، حيث يمكنك إجراء تغييرات وحفظ ومشاركة الصورة.

لفتح أداة Snipping Tool، اكتب “Snipping Tool” في شريط البحث بقائمة “ابدأ”، وانقر على التطبيق. أو استخدم اختصار لوحة المفاتيح شبابيك + يحول + س للحصول على صورة ثابتة أو مقتطف شبابيك + يحول + ر للحصول على مقتطف فيديو. إذا وجدت نفسك تستخدم أداة Snipping Tool بشكل متكرر، فقد ترغب في ضبط زر Print Screen لفتح أداة Snipping Tool مباشرةً.

يوفر Windows مجموعة كبيرة من الميزات الأصلية التي يمكنها تحسين سير عملك في الكتابة وتعزيز إنتاجيتك بشكل كبير. وفي حين أن ميزات Windows الأصلية هذه قوية بشكل لا يصدق بمفردها، يمكنك تحسين تجربة الكتابة الخاصة بك بشكل أكبر من خلال استكشاف تطبيقات الجهات الخارجية لنظام Windows أيضًا.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *