• Sat. Sep 21st, 2024

6 بدائل مجانية لبرنامج Scrivener لإدارة مشاريع الكتابة

Byadmin

Aug 4, 2024

دفتر ملاحظات وقلم أمام الكمبيوتر المحمول لتنفيذ مشروع الكتابة.

اسأل أغلب الخبراء عن أفضل برنامج لكتابة الروايات، وسوف يخبرونك عادةً ببرنامج Scrivener، ولكنه ليس مجانيًا. إذا لم يكن ضمن ميزانيتك، فجرب بدائل Scrivener المجانية التي تحتوي على العديد من الميزات نفسها للمساعدة في تعزيز إنتاجيتك وإبداعك في الكتابة.

1. أفضل بديل مفتوح المصدر: المخطوطة

سعر: حر

متاح على: ويندوز، ماك، لينكس

النصي يقدم واجهة نظيفة بشكل لا يصدق للكتابة بدون تشتيت على جهاز Mac أو الكمبيوتر الشخصي. كما أنه أحد أكثر البدائل المجانية شيوعًا لبرنامج Scrivener. يتميز هذا البديل مفتوح المصدر بمحرر بسيط ولكنه قوي، بالإضافة إلى وظيفة تخطيط بديهية. تحافظ علامات التبويب على تنظيم جميع النوافذ والمهام بشكل أنيق.

أفضل بديل مجاني مفتوح المصدر لبرنامج Scrivener، Manuskript، نافذة محرر تحتوي على فصول موضحة.

من بين الميزات المفضلة لدي بطاقات الفهرس الافتراضية. فهي مثالية لتسجيل الملاحظات والأفكار السريعة أو كطريقة بسيطة لتتبع البحث. ويمكنك حتى تحليل كتاباتك للمساعدة في تدفقها بشكل أفضل، وهو أمر يصعب العثور عليه في الخيارات المجانية.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود عليه، ولكن بمجرد أن تعتاد عليه، سيكون لديك مخطط لمشروعك التالي في مجال الخيال أو الواقع جاهزًا في وقت قصير. كل شيء مجاني تمامًا، ولكن التبرعات للمطورين موضع ترحيب. نشجعك على الحفظ بشكل متكرر، حيث قد يحدث خطأ عرضي.

2. أفضل الملاحة: bibisco

سعر: مجاني مع خيارات مميزة

متاح على: ويندوز، ماك، لينكس

متعدد المنصات بيبسكو يقدم لك الإصدار المجاني كل ما تحتاجه للحفاظ على رواية أو مشروع كتابة آخر منظمًا بشكل أنيق. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء عدد غير محدود من المشاريع حتى لا يتم ترك أي أفكار.

إنشاء مشهد جديد لفصل في بيبيسكو.

تتميز الواجهة بالتنقل البسيط وتبقيك مركزًا على العمل والبحث، وهو الأمر الأكثر أهمية، أليس كذلك؟ يمكنك أيضًا تصدير عملك في أي وقت إلى PDF وtxt وdocx والأرشيف لمشاركة عملك بسهولة مع الآخرين الذين لا يمتلكون bibisco.

من السهل تخطيط الشخصيات أو الحبكة أو الأفكار جنبًا إلى جنب مع تدوين الملاحظات. بالطبع، يمنحك المحرر المدمج كل الأساسيات لإنشاء كل شيء من المسودات الأولية إلى النتائج النهائية. في حين أن الإصدار المجاني يحتوي على الميزات الأساسية، فإن الإصدار المميز (مقابل رسوم لمرة واحدة) يمنحك العديد من الميزات الأخرى التي تجعله أقرب إلى Scrivener.

3. أفضل بديل لبرنامج Scrivener عبر الإنترنت: Reedsy Book Editor

سعر: حر

متاح على: الويب

في حين أن البدائل المذكورة أعلاه كانت جميعها مثل Scrivener: عليك تنزيلها قبل استخدامها على نظامك. محرر كتاب ريدسي هو بديل عبر الإنترنت يركز على التعاون.

إعداد الفصل الأول في محرر كتاب Reedsy عبر الإنترنت.

إذا كنت تعمل مع زميل في الدراسة أو العمل أو مؤلف، فيمكنك تتبع التغييرات استنادًا إلى المستخدمين. ورغم أنه ليس غنيًا بالميزات مثل Scrivener، إلا أنه لا يزال مثاليًا لصياغة المشاريع المكتوبة. يمكنك تنظيم الفصول أو الأقسام باستخدام ميزة التخطيط. ويمكنك حتى سحبها وإفلاتها لإعادة ترتيبها في أي وقت.

نظرًا لأن Reedsy يهدف إلى مساعدة المؤلفين في نشر كتبهم، فإن إحدى الميزات البارزة في Book Editor هي التنسيق. تتولى الأداة تنسيق المخطوطة النهائية الخاصة بك إلى تنسيق PDF أو تنسيقات أخرى شائعة لموفري الكتب الإلكترونية، مثل Amazon وApple iBooks وSmashwords.

4. أفضل أداة للكتابة المركزة: FocusWriter

سعر: حر

متاح على: ويندوز، لينكس

كاتب التركيز يعد هذا حلمًا يتحقق لأي شخص يشتت انتباهه بسهولة. يغطي الوضع الافتراضي سطح المكتب بالكامل، بما في ذلك شريط المهام، حتى لا ترى إشعارات مستمرة.

إنشاء قصة جديدة في FocusWriter البديل المجاني لبرنامج Scrivener.

لا يشتمل هذا البرنامج على جميع أدوات التخطيط المفيدة التي تتوفر في العديد من البدائل المجانية الأخرى لبرنامج Scrivener، ولكنه يركز فقط على الكتابة. يمكنك بسهولة إنشاء ملفات متعددة لتنظيم كتاباتك. أو يمكنك استخدامه لإنشاء قصص قصيرة سريعة لا تتطلب الكثير من التخطيط.

إنه مجاني تمامًا ويتضمن أيضًا مؤقتات وأهدافًا لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح. ما عليك سوى تحريك الماوس فوق الجزء العلوي من النافذة لعرض القائمة. يمكنك أيضًا تغيير الخلفية لخلق جو الكتابة المثالي.

5. الخيار الأفضل لمستخدمي Windows: SmartEdit Writer

سعر: مجاني مع خيارات مميزة

متاح على: شبابيك

برنامج SmartEdit Writer إن هذا البرنامج مجاني تمامًا، على الرغم من وجود بعض الإصدارات المميزة التي تتطلب رسومًا لمرة واحدة، بما في ذلك إضافة لبرنامج Microsoft Word. ومن الواضح أن الجانب السلبي الكبير هو أنه غير متاح على أي منصة باستثناء Windows، ولا يخطط المطورون لتغيير ذلك.

أفضل البدائل المجانية لبرنامج Scrivener Smartedit Writer

إن ما يميز SmartEdit Writer هو مظهره وأسلوبه المشابهين لبرنامج Microsoft Word، والذي يلغي تقريبًا منحنى التعلم إذا كنت معتادًا على Word. ومع ذلك، فإنه يضيف ميزات، مثل ملاحظات البحث، وأداة مخطط تفصيلي، ومحرر مدمج (لاكتشاف المشكلات الشائعة)، وعداد كلمات يومي، وغير ذلك الكثير.

يمكنك اعتباره برنامجًا مشابهًا لبرنامج Word، ولكنه مخصص بشكل خاص للكتابة الإبداعية ومشاريع البحث. وهو أحد البدائل المجانية الأكثر شمولاً لبرنامج Scrivener.

6. الأفضل للتحرير: Quoll Writer

سعر: حر

متاح على: ويندوز، ماك، لينكس

كاتب كوول يعد هذا البرنامج بديلاً مفتوح المصدر لبرنامج Scrivener، وهو يضم العديد من الميزات القوية في أداة كتابة سهلة الاستخدام. كل شيء مجاني، ولكن التبرعات مرحب بها. يحتوي البرنامج على وضع التركيز على الشاشة الكاملة والمحرر الرئيسي لتنظيم المشاهد والفصول والشخصيات.

إنشاء لوحة أفكار في Quoll Writer.

يمكنك بسهولة إضافة ملاحظات لتبقيك على المسار الصحيح. يمكنك تعيين علامات للأقسام التي تحتاج إلى الرجوع إليها وتحريرها. أو يمكنك استخدام أداة البحث عن المشاكل، وهي الميزة المفضلة لدي. فهي تسلط الضوء على المشكلات المحتملة التي قد تواجهك. ويمكنك حتى تعيين قواعدك الخاصة للبحث عن أخطاء معينة. كما أن التحرير هو أحد الطرق الأخلاقية لاستخدام ChatGPT كشريك في الكتابة.

يمكنك أيضًا العمل مع الآخرين من خلال تمكين وضع المحرر. أرسل ملفك إلى الآخرين واحصل على تعليقات لمواصلة تحسين عملك. توجد أيضًا إرشادات كتابة تمهيدية لمساعدتك على البدء.

لا تحتاج إلى برامج كتابة باهظة الثمن لإنشاء روايتك أو قصتك التالية. استخدم أيًا من البدائل المجانية لبرنامج Scrivener المذكورة أعلاه، أو التزم بإصدار مجاني من Microsoft Office وبديل لبرنامج Evernote إذا كنت تفضل ذلك.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *