• Sat. Sep 21st, 2024

كيفية عمل جدار الحماية في أمان Windows

Byadmin

Aug 5, 2024

جدار من الطوب يحترق

على الرغم من أن جدران الحماية عالمية لجميع أنظمة التشغيل، فإن Microsoft Windows هو أحد الأنظمة القليلة التي تقوم بحزمها مسبقًا دون الحاجة إلى مزيد من التكوين. يكشف هذا الدليل عن هذا اللغز ليكشف عن كيفية عمل جدار الحماية في أمان Windows.

لماذا استخدام جدار الحماية؟

يحميك جدار الحماية في نظامك من التهديدات الخارجية من خلال حظر حركة المرور على الشبكة التي تتبع نمطًا معينًا. وبدلاً من التعامل مع التهديدات فور وصولها، يتأكد جدار الحماية من عدم رؤيتها في المقام الأول.

نافذة أمان Windows، تعرض عنصر القائمة جدار الحماية وحماية الشبكة

كما أن جدران الحماية مفيدة أيضًا في “تسييج” مناطق الإنترنت التي لا ينبغي الوصول إليها في سياقات معينة. على سبيل المثال، قد تستخدم إحدى الجامعات جدار حماية في مختبر كمبيوتر لمنع جميع حركة المرور الواردة والصادرة باستثناء ما تم استخدامه لأغراض المختبر. وهذا مفيد في السيناريوهات التي يكون من الضروري فيها تقليل ضوضاء الشبكة من مصادر أخرى والتأكد من أن أجهزة الكمبيوتر لا تقوم بتخزين البيانات مؤقتًا أو إرسالها إلى مواقع ويب أخرى.

تمتلك جدران الحماية تاريخًا قصيرًا في تطور الإنترنت، ولكنها انتقلت من كونها أدوات كانت تستخدم في المقام الأول من قبل الشركات، إلى ضروريات في المنزل خلال فترة قصيرة، وذلك بسبب الهجمات المتعددة التي يطلقها المتسللون على أجهزة الكمبيوتر بشكل يومي.

هل مازلت بحاجة إلى برنامج مكافحة الفيروسات؟

تستخدم الغالبية العظمى من الأسر حلول مكافحة الفيروسات التي تقوم بفحص أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها بانتظام بحثًا عن العدوى. ومنذ إصدار نظام التشغيل Windows Vista في عام 2007، قامت شركة Microsoft بتضمين برنامج مكافحة فيروسات في نظام التشغيل الخاص بها، والذي تم تضمينه مع Windows Defender، والمعروف الآن باسم Windows Security.

تنبيه الفيروسات Winfirewall
مصدر الصورة: SDXL

على الرغم من أن جدار الحماية الخاص بك يحميك من التهديدات عبر الإنترنت، إلا أنه ليس محكمًا تمامًا. في بعض الأحيان، قد يسمح استثناء في مجموعة قواعده بتسلل شيء ما. عند هذه النقطة، يبدأ برنامج الحماية من الفيروسات والتهديدات من Windows Security في العمل ويقدم خدمة قيمة من خلال تحديد التهديد الذي تسلل وعزله عن بقية النظام.

جدار الحماية الخاص بك أكثر ملاءمة لمنع الهجمات القادمة من مصادر الويب غير الموثوقة ومحاولات التصيد وحقن التعليمات البرمجية عن بعد، مما يجعل برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك غير ضروري في هذه الحالات. ولكن حتى توصيل ذاكرة USB الخاطئة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يتغلب على هذا المستوى من الحماية.

تتشابه هجمات الويب والفيروسات إلى حد كبير، ولكن الاختلاف الرئيسي هو أن الفيروسات يمكنها أن تجد طريقها عبر جدار الحماية الخاص بك بعدة طرق مختلفة. الفيروس هو مجرد كود قابل للتنفيذ موجود في نظام ملفات يحاكي برنامجًا. إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا يحتوي على ملف EXE، فيمكنه تجاوز جدار الحماية الخاص بك بسهولة وإصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لهذا السبب، لا يزال من الضروري تمكين الحماية من الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إن عدم القيام بذلك يتطلب منك أن تكون أكثر إبداعًا عند إزالة الفيروسات التي قد تصل في النهاية إلى نظامك.

من الجيد أن تتذكر أن الفيروسات هي برامج تكتشف التعليمات البرمجية القابلة للتنفيذ الموجودة بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، في حين أن جدران الحماية هي برامج تقوم بتصفية البيانات المرسلة من الإنترنت.

كيف يعمل جدار حماية أمان Windows؟

يعمل جدار حماية Windows، مثل نظرائه الموجودين في Linux، عن طريق تصفية حركة مرور الشبكة الواردة والصادرة من نظامك. ويعمل على مستوى متميز حتى يتمكن من التقاط جميع حزم البيانات التي تدخل وتخرج.

إذا كان هناك برنامج يرغب في الوصول إلى الإنترنت، ولم يتعرف عليه جدار حماية Windows بالفعل في مجموعة القواعد الخاصة به، فإنه يوقف التطبيق مؤقتًا، ثم يسألك عما إذا كنت ترغب في منحه حق الوصول إلى شبكتك. يتيح لك هذا التحكم بشكل أكبر في من يمكنه الاتصال بالمنزل على نظامك، وهو ما يعمل كطبقة إضافية من الحماية لخصوصيتك الشخصية.

بالإضافة إلى تصفية التطبيقات، يستخدم جدار حماية Windows أيضًا مفهومًا يُعرف باسم أمان بروتوكول الإنترنت (IPsec)، والذي يتطلب من الأجهزة الأخرى اجتياز معايير معينة، بما في ذلك المصادقة، عند محاولة الاتصال بجهازك.

بالنسبة للأجهزة المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية التي تتصل بشبكات Wi-Fi، فإنها تتمتع أيضًا بالقدرة على تحديد ما إذا كنت في المنزل أو في مكان عام بذكاء، وإعداد ملف تعريف تلقائيًا يساعد في توفير حماية إضافية (مثل طلب اتصالات مشفرة) عندما تكون خارج المنزل.

في الأساس، يمكنك التفكير في جهازك على أنه ملهى ليلي وجدار حماية Windows على أنه الحارس الذي يمنع الأشخاص الذين لا ترغب في انضمامهم إلى حفلتك.

كيفية التحقق من تمكين جدار حماية Windows

للتأكد من أن جدار الحماية الخاص بك يعمل بكامل طاقته، انقر فوق يبدأ القائمة، ثم انقر فوق إعدادات. انتقل إلى الخصوصية والأمان -> أمان Windows.

إعدادات Windows، عرض قائمة الخصوصية والأمان والإشارة إلى خيار أمان Windows

عند الدخول إلى أمان Windows، أسفله مباشرةً مناطق الحمايةيمكنك رؤية حالة كل جزء من أمان Windows. ضمن جدار الحماية وحماية الشبكةإذا حصلت على ملصق ينص على “لا حاجة إلى أي إجراءات”، مع علامة اختيار خضراء على الرمز، فأنت جاهز تمامًا.

إذا تم تعطيل جدار الحماية الخاص بك جزئيًا لسبب ما، فما عليك سوى النقر فوق الرمز، وسينقلك مباشرة إلى جدار الحماية وحماية الشبكة ضمن أمان Windows. يمكنك تشغيل أي حماية مفقودة للشبكة ترغب فيها.

إعدادات جدار حماية Windows تعرض وظائف متدهورة والزر لإصلاحها

في هذه المرحلة، يمكنك أيضًا مراجعة بعض مجموعات القواعد التي يحتوي عليها جدار الحماية الخاص بك من خلال النقر فوق إعدادات متقدمة بالقرب من أسفل النافذة. يمكنك إضافة قواعد جديدة لم يسألك عنها جدار الحماية بعد، أو تعطيل القواعد التي ربما أضفتها عن طريق الخطأ للحصول على هذا الأمان المتقدم.

الإعدادات المتقدمة لجدار حماية Windows مع مجموعات القواعد

بعد العمل معه لفترة، ستجد أن ميزة الأمان هذه سهلة التكوين بشكل كبير ومرنة للغاية، وتستوعب كل حالات الاستخدام التي يمكن تخيلها تقريبًا – حتى للمستخدمين الأكثر تقدمًا. للحصول على نظرة عامة أكثر تقدمًا على كل الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام جدار حماية Windows، راجع دليلنا الذي يوضح جميع التفاصيل الدقيقة لكيفية استخدامه.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *