• Sun. Sep 22nd, 2024

ما هو التنزيل الموازي وكيفية تمكينه في جوجل كروم

Byadmin

Aug 5, 2024

ما هو التنزيل الموازي المميز 2

يعد التنزيل الموازي أحد الميزات التجريبية لمتصفح Google Chrome والتي يُنصح بها غالبًا لتسريع التنزيلات. يشرح هذا الدليل ما هو التنزيل الموازي وكيفية تمكينه في Chrome.

ما هو التنزيل الموازي؟

التنزيل المتوازي – أو التنزيل متعدد الخيوط – هو أسلوب يعمل على تحسين سرعات التنزيل للملفات الكبيرة بشكل كبير. يعمل عن طريق تقسيم الملف إلى أجزاء أصغر، ثم تنزيل هذه الأجزاء في وقت واحد، باستخدام اتصالات متعددة بالخادم. بمجرد التنزيل، يتم إعادة تجميع الأجزاء بالترتيب الصحيح.

إنه يعمل على تعظيم استخدام النطاق الترددي للإنترنت لديك من خلال تجنب الازدحام من جانبك والقيود/الضوابط المحتملة في جانب الخادم.

كيف يمكن للتنزيل المتوازي تسريع التنزيلات

لن تزيد ميزة التنزيل الموازي من سرعة التنزيل لديك بشكل سحري بما يتجاوز خطة الإنترنت الخاصة بك. بل إنها تزيد من سرعة التنزيل بكفاءة، باستخدام النطاق الترددي المتاح. هناك العديد من القيود والاختناقات المحتملة على كل من خادم التنزيل ونهاية الشبكة. على سبيل المثال، الخادم/الشبكة المزدحمة، وفقدان الحزم، وحدود النطاق الترددي لكل خادم، وطابور الخادم.

يمكن للتنزيل الموازي تجاوز المواقف التالية لتسريع التنزيلات:

  • في حالة وجود خادم مزدحم، يتم تقليل العبء على مسار اتصال واحد قد يؤدي إلى تباطؤ الأداء.
  • لن يتمكن اتصال واحد من الاستفادة الكاملة من النطاق الترددي المتاح، حيث يمكن للعديد من المتغيرات أن تعيق نقل البيانات، مثل النفقات العامة للبروتوكول، وتقلبات تدفق البيانات، وتأخير طلب البيانات، وما إلى ذلك. مع وجود اتصالات متعددة، يمكن لاتصالات أخرى استخدام النطاق الترددي الاحتياطي لاستخدام النطاق الترددي الأمثل.
  • في حالة فقدان الحزمة، لن تتوقف عملية التنزيل أو تتأخر، حيث ستستمر الاتصالات الأخرى في تنزيل أجزاء أخرى من الملف، بينما يتم إعادة إرسال الحزمة المفقودة.
  • يمكنه التحايل على حدود النطاق الترددي المفروضة من قبل الخادم لكل اتصال عن طريق استخدام اتصالات متعددة.
  • إذا كان الخادم مزدحمًا، فقد يضع الطلبات في قائمة انتظار لتقليل الحمل. مع وجود اتصالات متعددة، تزداد احتمالية أن تكون أول من يتصدر قائمة الانتظار لمواصلة عملية التنزيل بأقل قدر من التأخير.
  • قد يؤدي ارتفاع زمن الوصول إلى خادم التنزيل إلى إبطاء سرعة التنزيل الإجمالية. قد تسمح الاتصالات المتعددة بإرسال/استقبال حزم متعددة، مما قد يحسن سرعة التنزيل من خلال مشاركة وقت الانتظار لتأكيد الحزمة الفردية.

بشكل عام، تعمل عملية التنزيل الموازية على تسريع التنزيلات من خلال استخدام النطاق الترددي المتوفر على النحو الأمثل وتجنب مشكلات الخادم/الشبكة التي قد تؤدي إلى تأخير عملية التنزيل.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن التنزيل المتوازي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إبطاء سرعة التنزيل للملفات الصغيرة – عادةً أقل من 5 ميجا بايت. ويضيف ذلك تكلفة إضافية إلى عملية التنزيل عندما ينشئ مقاطع، وينشئ اتصالات متعددة، ويعيد بناء الملف. بالنسبة للملفات الصغيرة، يمكن أن تكون هذه التكلفة أبطأ من وقت تنزيل الملف الفعلي.

اختبار سرعة التنزيل الموازي

لمشاهدة هذه الميزة أثناء العمل، قمت بتنزيل ملف إعداد GIMP بحجم 329 ميجابايت. تبلغ سرعة الإنترنت لدي 30 ميجابايت في الثانية، لذا نظريًا، 3.75 ميجابايت في الثانية هي أقصى سرعة تنزيل ممكنة.

ملحوظة: بدأت العد عند ظهور ملف التنزيل في سجل التنزيلات في Chrome وتوقفت عند توفره للتنفيذ. كما قمت بحذف بيانات المتصفح بعد كل اختبار.

تم تعطيل التنزيل الموازي: لقد فشلت في المحاولة الأولى، واضطررت إلى إعادة التشغيل. وفي المحاولة الثانية، استغرق التنزيل دقيقتين و41 ثانية. وتراوحت سرعة التنزيل بين 2.0 ميجابايت/ثانية و2.7 ميجابايت/ثانية، وكانت أعلى ذروة 2.9 ميجابايت/ثانية.

تم تعطيل التنزيل الموازي

تمكين التنزيل الموازي: استغرق الأمر دقيقة و54 ثانية لإكماله. وتراوحت السرعة بين 2.5 ميجابايت/ثانية إلى 3.1 ميجابايت/ثانية، وكانت أعلى سرعة 3.4 ميجابايت/ثانية. ثم انخفضت إلى 1.8 ميجابايت/ثانية لبضع ثوانٍ، لكنها استقرت بسرعة فوق 2.5 ميجابايت/ثانية.

تمكين التنزيل الموازي

لن أقول إن هذه التجربة تثبت أن التنزيل المتوازي هو الخيار الأفضل، حيث إن العديد من المتغيرات قد تؤثر على النتيجة. ومع ذلك، إذا كنت تقوم عادةً بتنزيل ملفات أكبر حجمًا، فمن المؤكد أن التنزيل المتوازي سيكون مفيدًا.

كيفية تمكين التنزيل الموازي في Chrome

إذا كنت مستعدًا للاستفادة من التنزيل الموازي، فقم بتمكينه في Chrome من خلال علامات Chrome. ستعمل هذه التعليمات على كل من إصداري سطح المكتب والهاتف المحمول من متصفح Google Chrome.

في Chrome، اكتب chrome://flags في شريط العناوين، ثم اضغط على يدخل.

اكتب “التنزيل الموازي” في شريط البحث، ثم حدد مُمَكَّن من القائمة المنسدلة بجوار التنزيل الموازي علَم.

تمكين التنزيل الموازي لمتصفح Chrome

أعد تشغيل المتصفح لتصبح التغييرات سارية المفعول.

شخصيًا، قمت بتمكين التنزيل المتوازي على كل من Chrome وOpera (المستند إلى Chromium). يتعين عليّ تنزيل التطبيقات المرتبطة بالعمل كثيرًا، لذا فهي مفيدة جدًا بالنسبة لي. بالنسبة للأشخاص الذين يسعون إلى مزيد من التحكم في التنزيل المتوازي، أوصي باستخدام مدير تنزيل مخصص بدلاً من ذلك.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *