• Sun. Sep 22nd, 2024

كيفية استخدام أداة تشخيص الذاكرة في نظام Windows للعثور على مشاكل الذاكرة

Byadmin

Aug 5, 2024

شريحة ذاكرة موضوعة على طاولة سوداء.

قد تكون عمليات إعادة التشغيل العشوائية والتجميد وتعطل التطبيقات وحتى شاشة الموت الزرقاء (BSoD) علامات على وجود مشكلة في الذاكرة. قبل أن تبدأ في استبدال الذاكرة أو الكمبيوتر، استخدم أداة تشخيص الذاكرة في نظام التشغيل Windows لمعرفة ما إذا كانت الذاكرة هي المشكلة حقًا.

تعمل العديد من أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها في نظام التشغيل Windows بسرعة أثناء استخدام الكمبيوتر. ومع ذلك، تتطلب هذه الأداة إعادة التشغيل، ثم تعمل أثناء عملية بدء التشغيل. بشكل افتراضي، تعمل في الوضع القياسي وتجتاز اختبارين، ثم تعيد التشغيل وتقدم نتائج الاختبار.

يمكنك أيضًا تشغيل اختبارات أكثر تقدمًا تتيح لك تخصيص الاختبارات. اختر تشغيل اختبار أساسي أو موسع بدلاً من الاختبار القياسي. حدد خيارات التخزين المؤقت وعدد التمريرات (حتى 15) التي ترغب في تشغيلها. كلما زاد عدد التمريرات التي تحددها، كلما استغرق الاختبار وقتًا أطول.

إنها أداة مضمنة، ولكن إذا فشلت في العثور على أي مشاكل، فقد ترغب في تجربة أداة تشخيصية أخرى مضمنة تابعة لجهة خارجية لنظام Windows.

يتعين عليك جدولة أداة تشخيص ذاكرة Windows لتشغيلها أثناء إعادة التشغيل التالية. انتقل إلى قائمة “ابدأ” واكتب memory. حدد تشخيص الذاكرة الخاص بنظام ويندوز الأداة. إذا واجهتك مشكلات في تشغيل الأداة، كرر هذه العملية ولكن حدد تشغيل كمسؤول.

البحث عن أداة تشخيص ذاكرة Windows في قائمة ابدأ في Windows.

اختر ما إذا كنت تريد تشغيل الأداة على الفور، مما يؤدي إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر، أو الانتظار حتى تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر. إذا كان لديك أي ملفات غير محفوظة، فاختر الخيار الثاني. تأكد من حفظ أي شيء تعمل عليه، وأغلق التطبيقات المفتوحة قبل إعادة التشغيل. إذا لم يكن لديك أي شيء آخر مفتوح، فاختر الخيار الأول.

اختر متى تريد تشغيل أداة تشخيص ذاكرة Windows.

تشغيل اختبارات الذاكرة

عند إعادة التشغيل، تبدأ أداة تشخيص ذاكرة Windows. لا تقم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر أثناء هذه العملية. يعاد تشغيل الكمبيوتر بشكل طبيعي بعد انتهاء الاختبار تمامًا. نظرًا لأن تشغيله قد يستغرق بعض الوقت في بعض الحالات، فإذا كان لديك كمبيوتر محمول، فقم بتوصيله بالتيار الكهربائي بدلاً من استخدام طاقة البطارية. ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى إيقاف الفحص في منتصفه، فلن يضر ذلك بالكمبيوتر.

بشكل افتراضي، تنتقل الأداة مباشرةً إلى الوضع القياسي، وهو الوضع المناسب لمعظم المشكلات. يستغرق اجتياز الاختبار حوالي عشر دقائق فقط.

أداة تشخيص الذاكرة تعمل أثناء عملية التمهيد وهي حاليًا في المرحلة 1 من 2.

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة وتشتبه في وجود مشكلات متعلقة بالذاكرة، فقم بتشغيل الأداة مرة أخرى، ولكن اضغط على ف1 على لوحة المفاتيح عند بدء تشغيل الكمبيوتر. سينقلك هذا إلى الخيارات المتقدمة.

فتح قائمة

أ ممتد يستغرق الاختبار وقتًا أطول ويكون أكثر شمولاً. إذا كنت بحاجة إلى اختبار أسرع وأبسط، فاختر أساسيإذا لم تكن متأكدًا من اختبار التشخيص الذي يجب تشغيله، فيوضح ما يلي ما يبحث عنه كل اختبار:

  • أساسي: يقوم بتشغيل ثلاثة أنواع من الاختبارات، بما في ذلك MATS+، وINVC، وSCHCKR.
  • معيار: يقوم بتشغيل الاختبارات الأساسية، إلى جانب LRAND، وStride6، وCHCKR3، وWMATS+، وWINVC.
  • ممتد: يقوم بتشغيل جميع الاختبارات الأساسية والقياسية، إلى جانب MATS+ (تم تعطيل ذاكرة التخزين المؤقت)، وStride38، وWSCHKA، وWStrid-6، وCHCKR4، وWCHCKR3، وERAND، وStride6 (تم تعطيل ذاكرة التخزين المؤقت)، وCHCKR8.

يستغرق الأمر وقتًا أطول بسبب القائمة الطويلة من الاختبارات التي يتعين إكمالها. ومع ذلك، فهو الخيار الأفضل حقًا للتحقق من معظم المشكلات.

مراجعة نتائج أداة تشخيص ذاكرة Windows

توفر لك أداة تشخيص ذاكرة Windows نتائجك بعد انتهاء إعادة التشغيل. سترى النتائج على سطح المكتب. إذا لم يظهر شيء، فاعرض النتائج في عارض الأحداث.

افتح قائمة ابدأ، واكتب event أو event viewer. يختار تشغيل كمسؤول تحت عارض الأحداث. يوسع سجلات الويندوز، ثم انقر بزر الماوس الأيمن نظام. حدد بحث.

يؤدي البحث عن نتائج أداة تشخيص الذاكرة في

اكتب أو انسخ/ألصق ما يلي في مربع البحث: MemoryDiagnostics-Results، وانقر يجدسيتم تسليط الضوء على النتيجة الأحدث، مع عرض التفاصيل في الجزء السفلي من نافذة عارض الأحداث.

كيفية استخدام نتائج أداة تشخيص الذاكرة في نظام التشغيل Windows 10

تم التقاط لقطة الشاشة أعلاه من جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10. في Windows 11، لا تولد أداة تشخيص ذاكرة Windows حدثًا إذا لم يتم العثور على أخطاء. وبينما لن ترى أي نتائج عند البحث، إذا بحثت عن MemoryDiagnosticsسوف ترى متى تم جدولة تشغيل الاختبار.

عرض نتائج أداة تشخيص ذاكرة Windows في عارض الأحداث.

الخطوات التالية بعد الحصول على نتائجك

إذا أظهرت نتائجك عدم وجود أخطاء، فمن المحتمل ألا تكون المشكلة في الذاكرة. ومع ذلك، إذا كان هناك خطأ، فابحث في وصف الخطأ وتفاصيله لتحديد ما إذا كان استبدال الذاكرة سيحل المشكلة.

اعتمادًا على نوع الكمبيوتر الذي تملكه، يمكنك استبدال شرائح الذاكرة بنفسك، أو اصطحاب الكمبيوتر للإصلاح. يمكنك أيضًا اغتنام هذه الفرصة الرائعة للحصول على أحدث طراز مع كل الكماليات والإضافات التي كنت تتطلع إليها، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرائعة هذه.

أسئلة مكررة

هل من الممكن أن أواجه مشكلة في الذاكرة إذا لم تتمكن الأداة من العثور على أي شيء؟

من الممكن حدوث ذلك ولكن من غير المرجح حدوثه. ومن المرجح أن تكون المشكلة عبارة عن مشكلة أخرى لها أعراض مشابهة. على سبيل المثال، قد يؤدي فشل القرص الصلب إلى بطء الأداء والتجميد والإغلاق العشوائي.

بالطبع، قد تكون طريقة استخدامك لجهاز الكمبيوتر هي المشكلة أيضًا. على سبيل المثال، إذا قمت مؤخرًا بتثبيت أدوات تحرير الرسوميات التي تتطلب ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أكبر من تلك الموجودة في جهاز الكمبيوتر أو تستخدم الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، فقد يؤدي هذا إلى تجميد الجهاز ومشاكل في الأداء. استخدم دائمًا التطبيقات والأدوات التي تتطلب ذاكرة وصول عشوائي أقل من تلك التي قمت بتثبيتها للحصول على أفضل النتائج. أيضًا، بالنسبة للتطبيقات التي تستهلك ذاكرة وصول عشوائي كبيرة، أغلق كل التطبيقات الأخرى التي تستخدمها لتحرير الموارد.

لماذا لا أستطيع العثور على أي نتائج؟

إن أداة تشخيص الذاكرة غير متسقة عندما يتعلق الأمر بعرض النتائج. في بعض الأحيان، لا تظهر النتائج بعد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولا تظهر في عارض الأحداث. إذا حدث هذا، فلا داعي للذعر. إنها مجرد خلل في نظام التشغيل Windows لم تقم Microsoft بإصلاحه بعد، وفي هذه الحالة، قد ترغب في تجربة اختبار ثانوي باستخدام أدوات مجانية، مثل ميم تيست 86 و اختبار الذاكرةفي الواقع، يمكن لأدوات الطرف الثالث في كثير من الأحيان العثور على مشكلات أكثر تعقيدًا قد تفوتها الأداة المضمنة، كما أنها مفيدة أيضًا للتحقق من صحة النتائج التي تم تلقيها من الأداة المضمنة.

لماذا أواجه فجأة أخطاء في RAM؟

في حين تظهر بعض المشكلات تدريجيًا، يبدو أن بعض مشكلات ذاكرة الوصول العشوائي تظهر فجأة. ففي يوم يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل رائع، وفي اليوم التالي يصبح بطيئًا للغاية. وقد يكون هذا بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، مثل المشكلات المتعلقة بتحديث Windows، أو التطبيقات الجديدة، أو خلل في الأجهزة، أو ارتفاع درجة الحرارة بشكل مفاجئ (مثل استخدام الكمبيوتر المحمول على حضنك بدون فتحة تهوية أو زيادة سرعة التشغيل).

افحص درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية بانتظام لمعرفة ما إذا كانت الحرارة الزائدة قد تكون مشكلة. استخدم هذا الدليل للمساعدة في تبريد درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية المرتفعة.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *