• Sun. Sep 22nd, 2024

أفضل بدائل Raspberry Pi لعام 2024

Byadmin

Aug 5, 2024

Raspberry Pi وArduino جنبًا إلى جنب

يمكن القول إن Raspberry Pi هو أفضل كمبيوتر أحادي اللوحة (SBC) في السوق. يتمتع بشعبية هائلة ووثائق غنية، وهو أحد أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة للبدء في مشاريع DIY الخاصة بك. لكنه ليس أقوى كمبيوتر أحادي اللوحة (SBC) في السوق وغالبًا ما ينفد مخزونه. يمكن أن تأتي أفضل بدائل Raspberry Pi لإنقاذك عندما تحتاج إلى كمبيوتر أكثر قوة أو تريد ببساطة تجربة شيء جديد.

نصيحة:هل تريد معرفة كل شيء عن Raspberry Pi الخاص بك؟ إليك كيفية التحقق من إصدار Raspberry Pi ومعلومات النظام الأخرى.

نصيحة:يحتاج Raspberry Pi إلى نظام تشغيل ليعمل. تعرف على كيفية تثبيت نظام التشغيل Raspberry Pi على Raspberry Pi.

معايير الاختيار لدينا

أجهزة الكمبيوتر الصغيرة هي أجهزة كمبيوتر صغيرة مصممة لمحاكاة العديد من وظائف أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية دون الحاجة إلى مساحة كبيرة. لتحديد أي منها هي الأفضل، نحتاج إلى الحكم على الخيارات بناءً على مواصفاتها وأدائها وتنوعها واستهلاكها للطاقة وإمكانية الاتصال بها وسهولة استخدامها.

أداء

يعد الأداء أمرًا أساسيًا في كيفية استخدامك لجهاز الكمبيوتر الشخصي SBC الخاص بك – سواء كان يقتصر على المهام البسيطة أو أكثر ملاءمة للمشروعات الثقيلة. يلعب المعالج والذاكرة العشوائية والرسومات دورًا كبيرًا في هذا.

جيد ان تعلم:هل من الممكن استخدام Raspberry Pi 4 كجهاز كمبيوتر مكتبي؟

الاتصال والتخزين

تحدد خيارات الاتصال في جهاز SBC قابلية استخدامه. على سبيل المثال، سيوفر البعض منافذ USB 2.0 و100 Mbps Ethernet ومنفذ HDMI بينما سيتضمن البعض الآخر منفذ Bluetooth وWi-Fi وUSB-C وM.2 PCIe ومنفذ Gigabit Ethernet. بالإضافة إلى ذلك، لا يتم شحن كل جهاز SBC مزودًا بوحدة تخزين مدمجة، وقد تحتاج إلى توصيل محركات الأقراص الخاصة بك أو بطاقات SD عبر فتحة بطاقة microsd.

تحتوي بعض وحدات SBC أيضًا على وحدات يمكنك إضافتها إلى اللوحة لتوسيع وظائفها.

نصيحة:هل لديك أجهزة قديمة لا يمكنها الاتصال بشبكة Wi-Fi؟ قم بتحويل Raspberry Pi الخاص بك إلى جسر Wi-Fi.

سهولة الاستعمال

تستخدم بعض أجهزة SBC ترميزًا لونيًا وميزات أخرى لطيفة تجعل استخدامها أسهل من غيرها. كما توفر بعض الأجهزة مجموعة أدوات للمطورين وتسهل على المبتدئين الدخول إلى مجال أجهزة SBC.

الدعم والتوثيق

تشتهر Raspberry Pi بوثائقها الشاملة التي تؤدي إلى استكشاف الأخطاء وإصلاحها بسهولة والحصول على الدعم. وبالمقارنة بذلك، لا تتمتع البدائل الأخرى دائمًا بوثائق رائعة، ولكن لا يزال بإمكاننا التمييز بينها بناءً على هذا العامل.

استهلاك الطاقة

عندما تعمل بجهاز كمبيوتر صغير الحجم مثل SBC، فإن استهلاك الطاقة ليس مجرد أمر ثانوي. بل قد يكون عاملاً مؤثرًا في قرار الشراء أو قد يكون عاملاً في فشله.

لعِلمِكَ:هل لا تستطيع اصطحاب Raspberry Pi معك أثناء التنقل؟ إليك أفضل الطرق لتزويد Raspberry Pi بالطاقة بالإضافة إلى مقبس الحائط.

أفضل دليل شراء بدائل Raspberry Pi

أفضل اختيار بشكل عام: Orange Pi 5

ال أورانج بي 5 يعد Raspberry Pi أحد أقوى البدائل المتاحة في السوق. مقابل مبلغ بسيط، يمكنك الحصول على SBC أقوى وأكثر مرونة من Raspberry Pi. فهو مزود بمعالج Rockchip ثماني النواة ووحدة معالجة رسومية قادرة على إخراج فيديو بدقة 8K ووحدة معالجة عصبية مدمجة، ويأتي في تكوينات ذاكرة متعددة.

أورانج بي 5

من حيث الاتصال، فإن كل شيء جاهز مع منافذ USB 3.0 وUSB 2.0 وUSB-C 3.1. كما تحصل على HDMI 2.1 وDP 1.4 للفيديو، وبطاقة microSD لتوسيع مساحة التخزين، وفتحة M.2، وGigabit Ethernet، وواجهة GPIO ذات 26 سنًا لمزيد من توسيع الأجهزة. قد يفتقر إلى بعض التوثيق ولكن الطاقة الإضافية تعوض ذلك، خاصة لمحبي الأعمال اليدوية ذوي الخبرة.

أفضل قيمة: لوحة كمبيوتر ليبري (Le Potato)

الاسم المناسب لوحة كمبيوتر ليبر (Le Potato) هو جهاز SBC يركز على القيمة وكان من المفترض أن يحل محل الطرز القديمة من Raspberry Pi. ولكن حتى اليوم، فإن مجموعة ميزاته القوية وأجهزته القوية تجعله مثاليًا لجميع المشاريع الأساسية تقريبًا مثل خادم الوسائط وشبكة VPN وحاجب الإعلانات على مستوى الشبكة والمزيد. كما يأتي مزودًا بذاكرة وصول عشوائي DDR3 بسعة 2 جيجابايت.

ليبر كمبيوتر لو البطاطس

يعمل هذا الجهاز بمعالج ARM Cortex-A53 رباعي النواة بتردد 1.416 جيجاهرتز ووحدة معالجة رسومية Mali-450 قادرة على عرض فيديو بدقة 4K. لا يزال اختيار المنافذ القديم إلى حد ما والذي يتكون من USB 2.0 و100 ميجابايت إيثرنت وmicroUSB كفؤًا إلى حد ما. الجانب الإيجابي هو أنك لا تزال تحصل على HDMI 2.0 وموصل GPIO مكون من 40 سنًا ومنفذ eMMC. مثل العديد من أجهزة SBC البديلة، فإنه يعاني من ضعف التوثيق ولكن لا يمكن الجدال حول قيمته المذهلة وسهولة استخدامه. إنه يوفر أفضل قيمة للهواة الذين يحبون العبث دون الحاجة إلى كسر البنك.

الأفضل للبث المباشر: Odroid N2+

ال أودرويد N2+ هو إصدار مطور من N2 العادي، مدعوم بوحدة المعالجة المركزية رباعية النواة Cortex-A73 ووحدة المعالجة المركزية ثنائية النواة Cortex-A53. كما يحتوي هذا SBC سداسي النواة على وحدة معالجة رسومية Mali-G52 سريعة بما يكفي لمحاكاة ألعاب Gamecube من Nintendo عبر محاكي Dolphin. يمكنك بسهولة تحويله إلى وحدة تحكم ألعاب قديمة. وهو أغلى قليلاً من Raspberry Pi، ويأتي مع ذاكرة وصول عشوائي DDR4 بسعة 4 جيجابايت ومبدد حراري معدني كبير لتشغيل بارد.

أودرويد N2+

تجعل ميزات تشغيل الفيديو في Odroid N2+ مثالية لمشروع البث المباشر. يدعم إخراج 4K مع HDR10 وHLG، كما يتميز بالتبديل التلقائي لمعدل الرام وتمرير الصوت لـ Dolby Atmos وDTS:X. يعد اختيار المنفذ رائعًا أيضًا مع Gigabit Ethernet وأربعة منافذ USB 3.0 وHDMI 2.0 وموصل GPIO ذي 40 سنًا وفتحة microSD. طريقة جيدة للاستفادة من هذه اللوحة هي تثبيت Android عليها وتحويلها إلى صندوق تلفزيون.

إن التوثيق الضعيف يعد عيبًا، ولكنك ستجد ذلك في كل بديل لـ Raspberry Pi.

نصيحة:هل تحتاج إلى جهاز صغير الحجم لإجراء مكالمات الفيديو؟ قم بتحويل جهاز Raspberry Pi الخاص بك إلى محطة لعقد مؤتمرات الفيديو.

الأفضل للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: LattePanda 3 Delta

إذا كنت قد حددت أهدافك لمشاريع أكثر قوة تركز على التعلم الآلي والتعلم العميق والمزيد، لاتيه باندا 3 دلتا يحتوي هذا الجهاز على قوة كبيرة لمساعدتك. فهو عبارة عن جهاز كمبيوتر صغير قائم على x86 مع معالج Intel Celeron N5105 SoC وسعة تخزين 64 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت. وهو أقوى بكثير من Raspberry Pi 5 وهو عبارة عن كمبيوتر صغير بحجم الجيب تقريبًا.

لاتي باندا 3 دلتا

لا يوجد نقص في خيارات الاتصال، مع وجود منفذ USB 3.2 Gen2، ومقبس صوت مقاس 3.5 مم، وفتحات M.2، وفتحات PCIe 3.0، وفتحة SIM، وWi-Fi 6، وهي بعض منها فقط. بالنسبة للمشاريع التي تحتاج إلى طاقة كبيرة مع الحفاظ على عامل الشكل المدمج، فإن LattePanda 3 Delta لا يُضاهى.

الأفضل للرسومات: Nvidia Jetson Nano

عندما يتعلق الأمر بقوة وحدة معالجة الرسومات، نفيديا جيتسون نانو يعتبر هذا الجهاز فريدًا من نوعه. تم تصميمه بواسطة Nvidia لمشاريع التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، وهو يعمل بوحدة معالجة رسوميات Maxwell قوية مكونة من 128 نواة CUDA ووحدة معالجة مركزية رباعية النواة Cortex-A57. وأبرز ما يميز هذا الجهاز هو وحدة معالجة الرسوميات المثالية لتقديم المحاكاة المعقدة وتشغيل التعلم الآلي.

نفيديا جيتسون نانو

خيارات الاتصال هنا جديرة بالثناء، وذلك بفضل منافذ USB 3.0 وUSB 2.0 المتعددة، وHDMI، وGigabit Ethernet، ورأس GPIO، وواجهات الكاميرا. قادمًا من Nvidia، هناك دعم واسع النطاق للمطورين، ومجموعة أدوات تطوير برمجيات، ومجتمع نشط. مقارنةً بـ Raspberry Pi، يعد Jetson Nano وحشًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

نصيحة:هل تشعر بالرغبة في تجربة الذكاء الاصطناعي بنفسك؟ إليك كيفية تشغيل برنامج LLM محلي خاص بك على Raspberry Pi.

أسئلة مكررة

هل Raspberry Pi 5 يستحق الشراء؟

في حين أن Raspberry Pi 5 هو الأحدث، فمن المرجح أن يكون Raspberry Pi 4B هو الأفضل للمبتدئين نظرًا لسعره المنخفض ومجموعة الميزات الرائعة بشكل عام. فهو مزود بشبكة Wi-Fi وBluetooth وEthernet ومعالج رباعي النواة وتكوينات ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 8 جيجابايت. إنه أكثر من كافٍ لجميع المشاريع تقريبًا – بث الوسائط والترميز والروبوتات والمزيد.

لماذا Raspberry Pi باهظ الثمن؟

نظرًا لشعبيتها الهائلة، لا يستطيع مصنع Raspberry Pi إنتاج ما يكفي لمواكبة الطلب. قد ترى نماذج قديمة تُباع بأسعار مرتفعة للغاية، وأحيانًا تُباع بأسعار أعلى بكثير من أحدث طراز. إذا لم تتمكن من العثور على Raspberry Pi في المخزون بسعر مناسب، فيمكنك التفكير في أحد البدائل التي ناقشناها أعلاه.

هل Raspberry Pi Pico جيد؟

Raspberry Pi Pico هو متحكم دقيق من عائلة Raspberry Pi. إنه ليس SBC ولكنه طريقة بسيطة لتشغيل مشاريعك الإلكترونية بطريقة رخيصة وموفرة للطاقة. إنه أصغر طراز Raspberry Pi والطراز الوحيد الذي يتميز بمعالج الشركة الخاص – شريحة RP2040 ثنائية النواة. مقابل ما يقدمه مقابل السعر، فهو أحد أفضل المتحكمات الدقيقة في السوق.

لماذا لا يعد Arduino أفضل بديل لـ Raspberry Pi؟

Arduino ليس حاسوبًا أحادي اللوحة مثل Raspberry Pi. إنه في الواقع متحكم دقيق. وبينما تتم مقارنته غالبًا بـ Raspberry Pi، فإنه يتطلب مجموعة مهارات مختلفة لاستخدام Arduino مقارنة بـ Raspberry Pi، ولهذا السبب لا نعتبره بديلاً لـ Raspberry Pi.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *