• Sun. Sep 22nd, 2024

كيفية مراقبة استخدامك للإنترنت في نظام التشغيل Windows

Byadmin

Aug 5, 2024

صورة مميزة توضح رسمًا بيانيًا لاستخدام الإنترنت بالميجابايت على جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل Windows (صورة توضيحية). المصدر: Pixabay.

لا يراقب معظم الأشخاص استخدامهم للإنترنت على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة. ورغم أن معظم اتصالات الإنترنت المنزلية لا تخضع لحدود، فهناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الفرد إلى تعقب استخدامه للإنترنت. يمكنك مراقبة استخدامك للإنترنت في نظام التشغيل Windows باستخدام إحدى الطرق الموضحة في هذا الدليل.

1. مدير المهام

ربما تكون مهتمًا بمعرفة مقدار البيانات التي تستهلكها لعبتك المفضلة عبر الإنترنت. أو، أثناء السفر إلى الخارج، قد تستخدم بيانات التجوال الخاصة بهاتفك على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows. كل هذا يتطلب مراقبة استخدام الإنترنت.

للحصول على نظرة عامة جدًا على تطبيقات Windows التي تستخدم معظم البيانات خلال فترة 7 أيام، يمكنك استخدام مدير المهام الموثوق به في Windows. اضغط على كنترول + بديل + يهرب لفتح الأداة المساعدة، ثم انتقل إلى سجل التطبيق -> شبكة.

انظر لمعرفة مقدار البيانات التي يستخدمها كل تطبيق للتنزيل والتحميل. إذا كان أي منها يستخدم قدرًا كبيرًا من البيانات، فتوقف عن ذلك عن طريق إيقاف تشغيل المزامنة التلقائية. انقر فوق السهم لأسفل أيقونة لرؤية استخدام البيانات من الأعلى إلى الأدنى.

المعاينة

نصيحة:راجع دليلنا حول كيفية تحسين سرعة الشبكة في نظام التشغيل Windows عبر Regedit وطرق أخرى.

2. نظرة عامة على استخدام البيانات

يقدم مدير المهام نظرة عامة موجزة على تطبيقات UWP واستخدامها للبيانات. ولا يمكنه تقديم معلومات إلا لمدة تصل إلى سبعة أيام. للحصول على إحصائيات أكثر تفصيلاً تغطي جميع التطبيقات على مدار فترة 30 يومًا، قم بإجراء بحث في Windows عن نظرة عامة على استخدام البيانات، وحدد استخدام البيانات.

بدلاً من ذلك في نظام التشغيل Windows 11، انتقل إلى إعدادات -> الشبكات والانترنت -> إعدادات الشبكة المتقدمة -> المزيد من الإعدادات -> استخدام البياناتفي نظام التشغيل Windows 10، انتقل إلى يبدأ -> إعدادات -> الشبكات والانترنت -> استخدام البيانات.

في نظام التشغيل Windows 11، على الجانب الأيمن من الشاشة، انقر فوق اسم الشبكة. سيعرض لك ذلك قائمة بالتطبيقات مرتبة حسب مقدار البيانات التي استخدمتها على مدار اليوم. آخر 30 يوما, 7 أيام، أو 24 ساعةللحصول على معلومات مماثلة في نظام التشغيل Windows 10، انقر فوق عرض الاستخدام لكل تطبيق.

منظر

في ال استخدام البيانات النافذة، قم بتعيين حد البيانات عن طريق تحديد الشبكة النشطة من القائمة المنسدلة، ثم النقر فوق أدخل الحد. اختر ال نوع الحد مرتكز على شهريا, أسبوعي, يوميًا, مره واحده، و غير محدود القيم. اضبط حد البيانات بناءً على وحدات GB أو MB، و يحفظ الإعداد.

لعِلمِكَ:عرض تفاصيل محول الشبكة في Windows للحصول على معلومات حول مقدار البيانات التي تستهلكها على الشبكة.

3. موجه الأوامر

يمكنك أيضًا مراقبة إجمالي استخدام الإنترنت من خلال موجه الأوامر في Windows. هذه طريقة رائعة لعرض معلومات بيانات الشبكة دون استخدام أدوات خارجية. افتح الأداة المساعدة في وضع المسؤول، وأدخل ما يلي:

ستمنحك شاشة سطر الأوامر نظرة عامة سريعة على حزم البيانات تلقى و مرسل في بايتاتكما يقوم أيضًا بتقسيم معلومات استخدام البيانات وفقًا لـ أحادي البث و الحزم غير أحادية البثيمنحك هذا فكرة عما إذا كانت البيانات قد تم إرسالها إلى واجهة واحدة أو متعددة.

قم بالتمرير لأسفل لعرض استخدام البيانات وفقًا لـ بروتوكول التحكم في الإرسال, بروتوكول بيانات المستخدم، و بروتوكول الإنترنت الإصدار 4/الإصدار 6 إحصائيات.

عرض إحصائيات واجهة الشبكة في موجه الأوامر باستخدام الأمر netstat -e -s.

يحتوي موجه الأوامر أيضًا على تعليمات مفيدة تتيح لك عرض المعلومات المختلفة المتعلقة بالشبكة للاتصالات النشطة. لعرض هذه المعلومات، اكتب:

عرض جميع عناوين IP المحلية والأجنبية، سواء في الاستماع أو مقرر المرحلة. قم بالبحث بشكل أكبر عن طريق التحقق من العمليات (متصفح مثل msedge.exe أو مضيف الخدمة مثل ملف svchost.exe) التي أنشأت عناوين IP تلك.

مراقبة اتصالات الشبكة المباشرة أو النشطة باستخدام الأمر netstat-anb في موجه الأوامر في Windows.

لعِلمِكَ:Netstat هو أمر عالمي يعمل أيضًا في أنظمة Linux لمساعدتك في عرض جميع اتصالات SSH النشطة.

4. مراقبة الموارد (Resmon)

يحتوي نظام التشغيل Windows على Resource Monitor (أو “Resmon”)، وهو أمر تشغيل مفيد يوفر نشاط الشبكة المباشر مجانًا. يمكنك فتحه من خلال البحث في Windows أو أمر التشغيل، يفوز + ر، ثم اكتب “resmon”.

اذهب الى شبكة علامة التبويب لعرض العمليات ذات النشاط الشبكي، فردي نشاط الشبكة, اتصالات TCP، و منافذ الاستماع. لكل عملية، قم بعرض المجموع, يرسل و يستلم إدخال المعلومات ب/ثانيةإذا كانت أي عملية تستهلك قدرًا كبيرًا من البيانات، فأغلقها عبر مدير المهام.

عرض نشاط الشبكة وتتبع الاستخدام في Windows باستخدام Resource Monitor (Resmon).

ملحوظة:يمكنك أيضًا التحقق من المنافذ المستخدمة على جهاز Windows الخاص بك.

5. عرض استخدام الشبكة

ربما تكون أداة مراقبة الشبكة الأكثر شهرة على الإطلاق من NirSoft عرض استخدام الشبكةيقدم لك هذا التقرير تفصيلاً فائق الدقة لكمية البيانات التي يستخدمها كل عملية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك – بدءًا من الألعاب وحتى عمليات النظام، وكل شيء بينهما.

لا يتطلب التطبيق أي تثبيت. ما عليك سوى تنزيل التطبيق واستخراجه من الصفحة الرسمية. عند النقر فوقه، يمكنك رؤية جميع سجلات استخدام الشبكة بناءً على اسم التطبيق و الطابع الزمني. النقر المزدوج على أي معرف السجل سوف يعطي البايتات المرسلة و البايتات المستلمة.

المعاينة

قد يكون الأمر مربكًا بعض الشيء في البداية، ولكن هناك كل أنواع المرشحات التي تتيح لك تقليص ما تراه. إذا كنت ترغب في التعمق أكثر في حركة المرور على الإنترنت في نظام التشغيل Windows، فهذه هي الطريقة للقيام بذلك.

جيد ان تعلم:ما هو “ping” وكيف يؤثر على استخدامك للإنترنت؟ تعرف على المزيد في دليلنا السريع.

6. بيتميتر 2

إذا كنت تريد نظرة أكثر تفصيلاً حول مقدار البيانات التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows في أي لحظة معينة، أو خلال فترات زمنية محددة، بيتميتر 2يعد تثبيت تطبيق فعلي خيارًا جيدًا. فهو برنامج مجاني بدون ميزات محدودة بالوقت أو إعلانات أو مشكلات أخرى. ولن يستهلك تثبيته سوى 3 ميجا بايت من المساحة.

بمجرد تشغيل BitMeter 2، فإنه يحوم فوق الشاشة، وهو أمر مزعج. لتجنب ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن على نافذة التطبيق وانقر فوق إرسال إلى الدرجثم انقر بزر الماوس الأيمن لتحديد إحصائيات أو شبكة الإحصائيات للحصول على ملخص نشاط الشبكة ل أيام, ساعات، أو شهور.

BitMeter 2 يقدم ملخصًا لنشاط الشبكة.

بالإضافة إلى تزويدك بتفاصيل استخدامك للإنترنت، يساعدك BitMeter 2 أيضًا في ضبط التنبيهات لاستخدام البيانات المرتفع خلال فترة زمنية معينة. استخدم آلة حاسبة, قيود مزود خدمة الإنترنت، و ميزة التنبيهات بالنسبة لهذه الإعدادات، فهو أحد أفضل التطبيقات لعرض استخدامك للإنترنت أثناء التجوال الدولي أو قيود البيانات الأخرى.

الآن بعد أن تعرفت على كيفية مراقبة استخدام الإنترنت على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows، إذا كنت تريد الاستمرار في العبث بإعدادات شبكة Windows، فتعلم كيفية تحسين اتصال الشبكة من أجل السرعة والاستقرار.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *