• Sun. Sep 22nd, 2024

6 طرق لتنظيف سجل الويندوز

Byadmin

Aug 5, 2024

طرق تنظيف سجل الويندوز المميزة

ربما سمعت أنه لا ينبغي لك العبث بسجل النظام، ولكن هناك أوقات تحتاج فيها إلى تنظيف سجل نظام التشغيل Windows. بمرور الوقت، يجمع سجل النظام مفاتيح سجل تالفة أو قديمة أو مفقودة، مما يؤثر سلبًا على أداء جهاز الكمبيوتر لديك. وقد تتلقى أيضًا رسالة خطأ عرضية. بين الأدوات المضمنة وأدوات الجهات الخارجية، يمكنك إصلاح أي مشكلات يسببها سجل النظام.

أسباب أخطاء التسجيل

إذا لم تواجه أي مشكلات، فقد لا تعتقد أن تنظيف السجل أمر مهم. ولكن أثناء تثبيت التطبيقات والأجهزة وإلغاء تثبيتها، يتم إنشاء إدخالات جديدة في السجل. ويشمل ذلك تحديثات Windows. ومع ذلك، لا تتم إزالتها دائمًا بشكل نظيف عند إلغاء تثبيت التطبيقات والأجهزة أو إجراء تغييرات أخرى على النظام.

يؤدي هذا إلى جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبحث عن الأجهزة والتطبيقات التي تتوافق مع تلك المفاتيح. وكلما تراكمت هذه المفاتيح، زادت احتمالية تعرضك للمشكلات. يساعد تنظيف السجل كل بضعة أشهر في منع حدوث ذلك.

قم بعمل نسخة احتياطية لسجلك

قبل إجراء عملية تنظيف السجل، من الجيد عمل نسخة احتياطية من السجل، تحسبًا لحدوث أي خطأ. ورغم أن الطرق المذكورة في هذه القائمة آمنة عادةً، فمن الأفضل توخي الحذر، خاصة إذا اخترت الطريقة اليدوية.

يضعط يفوز + ر و النوع regedit لفتح محرر التسجيل، أو استخدم أيًا من هذه الطرق لفتحه. حدد ملف -> تصدير.

قائمة الملفات في محرر سجل Windows.

حدد موقعًا واسمًا لملفك. حدد أيضًا الجميع لنطاق التصدير الخاص بك، قم بعمل نسخة احتياطية من السجل بأكمله. إذا كنت تقوم بتغيير فرع معين، فما عليك سوى عمل نسخة احتياطية من هذا الفرع.

حفظ نسخة احتياطية للسجل.

من الجيد تخزين النسخة الاحتياطية على محرك أقراص محمول أو محرك أقراص ثابت خارجي، فقط في حالة حدوث خطأ ما أثناء عملية التنظيف.

إذا كنت بحاجة إلى استعادة النسخة الاحتياطية، فافتح محرر التسجيل مرة أخرى، وحدد يستورد من ملف القائمة. حدد الملف الخاص بك، وقد انتهيت.

1. استخدم تنظيف القرص

الطريقة الأبسط لتنظيف سجل Windows هي استخدام أداة Disk Cleanup المضمنة، والتي تعد أيضًا رائعة لتنظيف الملفات الزائدة من القرص الصلب. لا تخص هذه الأداة السجل، ولكنها تستطيع إتمام إزالة بقايا التطبيقات وبرامج التشغيل. وعندما تزيل هذه الأداة هذه الملفات، غالبًا ما يتم حذف إدخالات السجل المقابلة أيضًا.

افتح ابدأ، اكتب disk cleanup، وحدد نتيجة تنظيف القرص.

ابحث عن تنظيف القرص.

بعد أن تقوم الأداة بتشغيل الفحص، انقر فوق تنظيف ملفات النظامستحصل على بعض الخيارات الإضافية بعد تشغيل الأداة للمرة الثانية.

إزالة الملفات باستخدام تنظيف القرص.

حدد أي خيار تريده. يمكنك تحديد جميع الخيارات. فقط تأكد من عدم وجود أي شيء في سلة المهملات تريد الاحتفاظ به. اضغط على نعم لتنظيف النظام الخاص بك.

2. استخدام DISM

DISM، والتي تعني Deployment Image Servicing and Management (خدمة وإدارة صور النشر)، هي أداة مدمجة في نظام التشغيل Windows تُستخدم لإصلاح أخطاء التحديث والنظام. كما يمكنها المساعدة في إصلاح المشكلات المتعلقة بإدخالات التسجيل التالفة. ورغم أنها ليست أداة تنظيف كاملة للسجل، إلا أنها يمكنها تحسين صحة السجل.

افتح ابدأ واكتب cmd. يختار تشغيل كمسؤول تحت موجه الأوامر.

فتح موجه الأوامر

أدخل ما يلي عند المطالبة:

DISM /Online /Cleanup-Image /ScanHealth
تشغيل DISM في موجه الأوامر.

يعمل الفحص على اكتشاف الأخطاء وتنظيفها. ولن تكون جميع هذه الأخطاء متعلقة بالسجل. ويمكن أن يساعد هذا في تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل أفضل من خلال إصلاح المشكلات التي لم تكن تعلم بوجودها.

3. تنظيف سجل Windows يدويًا

إذا كنت لا تمانع في البحث بعمق في السجل، فقم بتنظيف السجل يدويًا دون استخدام أي أدوات أخرى. عند استخدام هذه الطريقة، احرص دائمًا على الاحتفاظ بنسخة احتياطية في مكانها أولاً.

يضعط يفوز + ر و النوع regedit لفتح محرر التسجيل. انتقل إلى HKEY_CURRENT_USER -> البرامجابحث عن أي برامج/تطبيقات قمت بإلغاء تثبيتها. إذا رأيت مجلدًا للبرنامج، فانقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد يمسح.

حذف مفاتيح البرامج من السجل.

بمجرد الانتهاء، انتقل إلى HKEY_LOCAL_MACHINE -> البرامجكرر عملية حذف مجلدات البرامج التي قمت بإلغاء تثبيتها بالفعل.

4. استخدم CCleaner

سي كلينر لقد كان برنامج تنظيف الكمبيوتر الشخصي هذا شائعًا لسنوات. فمن حذف ملفات تعريف الارتباط والملفات المؤقتة إلى المساعدة في إدارة خيارات بدء التشغيل، يقوم هذا البرنامج ببعض المهام، مثل مساعدتك في تنظيف سجل Windows. كما يمكنه أيضًا عمل نسخة احتياطية من سجلك قبل تنظيفه، وهي فكرة جيدة.

افتح CCleaner، ثم حدد السجلثم حدد البحث عن المشاكل. يختار مراجعة القضايا المختارة، يختار نعم لإجراء نسخة احتياطية من السجل، وحذف العناصر الفردية أو كافة العناصر.

تنظيف سجل الويندوز باستخدام CCleaner.

على الرغم من توفر خيارات مميزة، فإن الإصدار المجاني هو كل ما تحتاجه. يمكنك تشغيل الأداة بالنقر بزر الماوس الأيمن على سلة المهملات أو فتحها من خلال قائمة “ابدأ”.

5. قم بالتنظيف باستخدام Wise Registry Cleaner

منظف ​​السجل الحكيم هي أداة مجانية وخفيفة الوزن لتنظيف سجل Windows. ما عليك سوى تحديد منظف ​​السجل، و اختار مسح ضوئيسيُطلب منك إجراء نسخة احتياطية للسجل في المرة الأولى.

تنظيف سجل الويندوز باستخدام Wise.

يتوفر إصدار مميز، ولكن الإصدار المجاني يتولى كل ما تحتاج إليه تقريبًا. يوفر الإصدار المميز خدمة التنظيف المجدول. إذا كنت ستلتزم بالإصدار المجاني، فتأكد من استخدامه مرة كل بضعة أشهر.

6. استخدم برنامج Auslogics Registry Cleaner

منظف ​​سجل Auslogics يتمتع بتاريخ طويل في مساعدة المستخدمين على تنظيف سجل Windows. توفر النسخة المجانية فحصًا أساسيًا، وهو ما يكفي غالبًا لمعظم المستخدمين. ومع ذلك، يمكنك الترقية إلى الإصدار المميز للحصول على إشعارات وعمليات فحص وتنظيف أعمق. حدد إفحص الآن في الأسفل لبدء البحث عن الأخطاء.

تنظيف السجل باستخدام Auslogics.

يمكنك مراجعة جميع الإدخالات قبل حذف أي شيء، مما يمنحك التحكم الكامل. ومع ذلك، ستختار الأداة فقط الإدخالات الآمنة للحذف.

أسئلة مكررة

هل استخدام منظفات السجل آمن؟

بشكل عام، تعتبر برامج تنظيف السجل آمنة، ولكن لا تستخدم سوى برامج تنظيف موثوقة. بعضها عبارة عن برامج ضارة متخفية أو تعد بتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكنها في الواقع تبطئه، تمامًا مثل تطبيقات تنظيف/تعزيز الهاتف.

إذا لم تكن متأكدًا من أمان أداة تنظيف السجل، فافحص عنوان URL وعنوان URL لتنزيل التطبيق من خلال فيروس توتاليمكنك أيضًا استخدام محرك البحث المفضل لديك للبحث عن “is” اسم المنظف “آمن” لمعرفة رأي المستخدمين الآخرين حوله.

متى يجب عليّ تنظيف السجل الخاص بي؟

لا يحتاج معظم المستخدمين إلى تنظيف سجل النظام لديهم بشكل متكرر. في الواقع، قد لا تحتاج إلى تنظيفه مطلقًا باستثناء استخدام أداة Disk Cleanup كل شهر أو شهرين.

إذا كنت تميل إلى تثبيت/إلغاء تثبيت التطبيقات بشكل متكرر، أو إذا أصبح نظامك بطيئًا بشكل تدريجي، فمن الجيد أن تقوم بتنظيف السجل بعد كل تطبيقين أو ثلاثة تطبيقات تقوم بتثبيتها وإزالتها.

على سبيل المثال، إذا كنت أختبر تطبيقات لصالح Make Tech Easier، فسوف أقوم بتنظيف السجل الخاص بي بعد اختبار 8 إلى 10 تطبيقات في جلسة واحدة. ثم لا أقوم بتنظيفه مرة أخرى حتى أختبر دفعة أخرى.

هل من الآمن حذف مفاتيح التسجيل إذا كانت تتضمن اسم التطبيق الذي قمت بإلغاء تثبيته؟

عادةً، من الآمن القيام بذلك. ومع ذلك، لا تحذف مفاتيح التسجيل إلا إذا كنت متأكدًا من أنها غير مرتبطة بأي شيء آخر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. على سبيل المثال، قد يكون ملحق الملف المرتبط بتطبيق قمت بإزالته مرتبطًا أيضًا بتطبيق أو عملية مهمة في نظام Windows. بشكل عام، إذا لم تكن متأكدًا، فلا تقم بإزالة أي إدخال. يتطلب الأمر الكثير من الفائض في التسجيل الخاص بك لبدء إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هل هناك طرق أخرى لتحسين السجل الخاص بي إلى جانب تنظيفه؟

بالتأكيد. تمنحك اختراقات السجل مزيدًا من التحكم في وظيفة السجل، بالإضافة إلى إجراء تغييرات على تجربة استخدام Windows. على سبيل المثال، يمكنك إضافة خياراتك الخاصة إلى قائمة السياق. جرّب اختراقات سجل Windows المفيدة هذه لمعرفة ما يمكنك إنجازه.

جميع الصور واللقطات من تصوير كريستال كرودر.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *