• Sat. Sep 21st, 2024

هنا هو ما تحتاج إلى معرفته

Byadmin

Aug 6, 2024

دليل شاشات ثلاثية الأبعاد المميزة 2

لقد حققت أجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد نجاحًا كبيرًا. وبعد نجاح أجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد، حصل مصنعو الشاشات على حصة من العمل من خلال منح العملاء القدرة على تنفيذ إمكانيات العرض ثلاثية الأبعاد على أنظمة الكمبيوتر الخاصة بهم. بالنسبة للبعض، كان الأمر سهلاً، حيث كانوا قد أنتجوا بالفعل أجهزة تلفاز ثلاثية الأبعاد ولم يكن عليهم سوى تجهيز التكنولوجيا للعمل على الشاشات. إذا كنت مهتمًا بشراء شاشة ثلاثية الأبعاد، فسوف يجيب هذا الدليل على العديد من أسئلتك.

نصيحة:هل تحتاج إلى مساعدة في شراء شاشة؟ اطلع على دليل شراء أفضل شاشات سطح المكتب لمساعدتك في الاختيار بحكمة.

أنواع شاشات ثلاثية الأبعاد

هناك ثلاثة أنواع من شاشات العرض ثلاثية الأبعاد: النشطة والسلبية والخالية من النظارات. تستخدم شاشات العرض ثلاثية الأبعاد النشطة نظارات خاصة مزودة ببطاريات لتشغيل صورتين مختلفتين تمامًا للعين اليسرى والعين اليمنى بالتناوب، وبالتالي الحفاظ على الدقة الأصلية للصورة وتوفير تجربة ثلاثية الأبعاد متفوقة.

تعرض شاشات العرض ثلاثية الأبعاد السلبية الصورة على كلتا العينين في نفس الوقت، وبالتالي تقلل الدقة الأصلية إلى النصف. وتعتمد هذه الشاشات على نظارات بسيطة تشبه نظارات السينما، ولكنها تعرض صورًا أقل تفصيلاً من شاشات العرض ثلاثية الأبعاد النشطة. وأخيرًا، تعمل شاشات العرض ثلاثية الأبعاد التي لا تحتاج إلى نظارات دون الحاجة إلى أي نظارات.

تعتمد هذه الأنواع المختلفة من شاشات ثلاثية الأبعاد على تقنيات ثلاثية الأبعاد مختلفة، حيث تعمل كل منها على مبادئ مميزة للضوء لإنشاء وهم العمق للصورة.

تقنية Shutter 3D

تستخدم شاشات ثلاثية الأبعاد النشطة تقنية الغالق، التي تتناوب الصورة المعروضة على كل عين، مما يحجب الصورة عن العين اليمنى عند عرضها على العين اليسرى والعكس صحيح. تعتمد هذه التقنية على نظارات متخصصة لمزامنة الصورتين. اعتمدت شاشات الألعاب والعديد من أجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد الأولى على هذا النهج. العديد من سماعات الواقع الافتراضي، مثل Oculus Rift و بلاي ستيشن في ار، وتظهر أيضًا صورًا منفصلة لكل عين.

بلاي ستيشن في ار 2

الاستقطاب الدائري ثلاثي الأبعاد

تستخدم شاشات العرض ثلاثية الأبعاد السلبية تقنية الاستقطاب الدائري ثلاثية الأبعاد. تحتوي النظارات في هذه الحالة على مستقطبات دائرية ذات اتجاهات مختلفة لكل عين. تعمل العدسات كمرشحات إما لحجب الإشارة الواردة أو تحويلها إلى صورة يمكن رؤيتها. وبدلاً من تلقي صور منفصلة لكل عين، تتلقى هذه النظارات صورة واحدة، لكن العدسات الخاصة بها تحجب الصورة أو تسمح بها، وبالتالي تعمل الوهم ثلاثي الأبعاد.

تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد التلقائي

تستغني تقنية Autostereoscopic 3D عن النظارات من خلال استخدام مرشح متخصص يشكل جزءًا من شاشة LCD الخاصة بالشاشة. يؤدي هذا إلى انبعاث الصورة من الشاشة بطريقة تجعلها تتحرك قليلاً بين كل عين، مما يولد إحساسًا بالعمق المطلوب للوهم ثلاثي الأبعاد. هذه التقنية التي لا تحتاج إلى نظارات مناسبة للشاشات الأصغر حجمًا، ولكن بعض الشاشات ثلاثية الأبعاد الأكبر حجمًا، مثل جهاز عرض Acer Nitro SpatialLabs ASV15-1B، توفر شاشات أكبر مقاس 15 بوصة مع خاصية تتبع العين.

شاشة ثلاثية الأبعاد بدون نظارات من Acer

ما الذي أحتاجه لاستخدام شاشة ثلاثية الأبعاد؟

تتطلب العديد من شاشات العرض ثلاثية الأبعاد أجهزة إضافية لعرض الأفلام أو الصور ثلاثية الأبعاد. دعنا نلقي نظرة على مدى الأشياء التي تحتاجها لاستخدام شاشة عرض ثلاثية الأبعاد.

بطاقة رسوميات ثلاثية الأبعاد

إن مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد أسهل نسبيًا. يمكنك استخدام أي وحدة معالجة رسومية منفصلة أو مدمجة، ولكن تشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر صعوبة.

كانت الألعاب ثلاثية الأبعاد شائعة منذ 10 سنوات. كان لدى كل من Nvidia وAMD حلول ثلاثية الأبعاد خاصة بهما: 3D Vision وHD3D على التوالي. ولكن في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، توقف مصنعا وحدة معالجة الرسومات عن دعم هذه المعايير وأنهيا فعليًا أي دعم للألعاب الأحدث. على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك تشغيل 3D Vision أو HD3D باستخدام برامج تشغيل أقدم، فستحتاج أيضًا إلى وحدات معالجة رسومات متوافقة أقدم. على سبيل المثال، لا تدعم بطاقات الرسومات من سلسلة Nvidia RTX 30 والإصدارات الأحدث Nvidia 3D Vision.

نظارات متوافقة

يعتمد احتياجك إلى نظارات لشاشتك ثلاثية الأبعاد على تقنية العرض ثلاثية الأبعاد التي تستخدمها شاشتك. بالنسبة لبعض الشاشات ثلاثية الأبعاد الحديثة التي لا تحتاج إلى نظارات، مثل طراز Acer الموضح أعلاه، فلن تحتاج إلى أي أجهزة إضافية.

بالنسبة لشاشات ثلاثية الأبعاد النشطة أو السلبية، ستحتاج إلى نظارات متوافقة يتم شحنها عادةً مع الشاشة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك شراء نظارات ثلاثية الأبعاد ذات مصراع نشط أو نظارات ثلاثية الأبعاد سلبية، اعتمادًا على شاشتك.

برامج التشغيل الصحيحة

قبل ظهور 3D Vision وHD3D، كان كل ما تحتاجه هو أحدث إصدارات برامج التشغيل. أما اليوم، فقد أصبحت الأمور أكثر تعقيدًا.

حتى أواخر عام 2018 تقريبًا، كان TriDef 3D عبارة عن برنامج تشغيل تابع لجهة خارجية يمكنك شراؤه، بدلاً من استخدام شاشات 3D Vision باهظة الثمن. ونتيجة لذلك، كان المستخدمون الذين يستخدمون بطاقات الرسومات AMD يفضلون أحيانًا TriDef 3D. وبعد أن أغلقت TriDef المتجر منذ حوالي خمس سنوات، اجتمع المجتمع للحفاظ على مشهد الألعاب ثلاثية الأبعاد على قيد الحياة.

شاشة Acer ثلاثية الأبعاد مع وحدة تحكم الألعاب

يمكنك الآن استخدام جيو-11، وهو بديل لـ Nvidia 3D Vision لألعاب DX11 يتم تشغيله بواسطة المجتمع ولا يعتمد على أي أجهزة. يمكنك تشغيل ألعاب DX11 القديمة باستخدام هذه الأداة مفتوحة المصدر لعرض الألعاب بتقنية ثلاثية الأبعاد.

الحل المماثل الذي لا يزال يحظى بدعم المجتمع هو سوبر ديبث 3D، برنامج تظليل ما بعد المعالجة لبرنامج ReShade injector الشهير. وهو يقوم بنفس الشيء تقريبًا الذي يقوم به برنامج Geo-11.

هل شاشات ثلاثية الأبعاد تستحق الشراء؟

تشهد شاشات العرض ثلاثية الأبعاد انتعاشًا طفيفًا، حيث تقدم علامات تجارية مثل Acer وSamsung شاشات عرض ثلاثية الأبعاد بدون نظارات لمن يبحثون عن مستوى أعلى من الانغماس في المشاهدة. ولكن هناك أيضًا بعض العيوب التي تعيق السوق.

أولاً، تكلفة شاشات ثلاثية الأبعاد باهظة الثمن بشكل لا يطاق. فبسعر شاشة Acer ثلاثية الأبعاد مقاس 15.6 بوصة المعروضة أعلاه، يمكنك شراء شاشة Alienware AW3423DW فائقة الاتساع QD-OLED مقاس 34 بوصة، واحدة من أفضل شاشات الألعاب في السوق.

ثانياً، يمكن للعديد من شاشات ثلاثية الأبعاد أن تسبب أعراضاً مثل الصداع ودوار الحركة عند استخدامها لعدة ساعات في المرة الواحدة.

أخيرًا، باستثناء مشاهدة الأفلام على شاشات ثلاثية الأبعاد سلبية وتشغيل الألعاب القديمة باستخدام المشاريع التي يقودها المجتمع، لا يوجد الكثير من الدعم الصناعي لـ 3.

لا تزال شاشات العرض ثلاثية الأبعاد تنتظر أن تصبح تقنية العرض ثلاثية الأبعاد رائجة مرة أخرى. وحتى ذلك الحين، ستظل هذه التقنية مجرد هواية خاصة لأولئك الراغبين في دفع مبلغ إضافي مقابل تجارب أفضل يمكن القول إنها ستقدمها سماعات الواقع الافتراضي في عام 2024.

إن شاشات العرض ثلاثية الأبعاد متفوقة تقنياً على الشاشات العادية من حيث الانغماس في المشاهدة، ولكن ربما لم تجد بعد الظروف السوقية المناسبة للتألق. وبمجرد أن تتطور شاشات العرض ثلاثية الأبعاد التي لا تحتاج إلى نظارات إلى درجة تجعل المستهلكين ينتبهون إليها، وتنتج صناعة الترفيه ما يكفي من المحتوى ثلاثي الأبعاد، وتنخفض الأسعار بشكل أكبر، فمن المرجح أن تصبح شاشات العرض ثلاثية الأبعاد شائعة للغاية وقد تنافس الواقع الافتراضي على عرش الانغماس في المشاهدة.

نصيحة: هل تقوم بتشغيل شاشات متعددة؟ اطلع على هذه النصائح لتحسين إعداد الشاشات المتعددة لديك.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *