• Fri. Sep 20th, 2024

هل تعمل ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على تحسين الأداء؟ لقد قمنا باختبارها

Byadmin

Aug 6, 2024

هل تعمل ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على تحسين الأداء؟

إذا كان الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي لديك يحتوي على فتحات ذاكرة ثنائية القناة على اللوحة الأم، ولديك شريحة ذاكرة عشوائية واحدة مثبتة، فقد تفكر في إضافة شريحة أخرى. ولكن هل تعمل شريحة الذاكرة العشوائية ثنائية القناة على تحسين أداء الكمبيوتر حقًا، أم أنها مجرد علاج وهمي؟ يقيم هذا الدليل أداء شريحة الذاكرة العشوائية أحادية القناة مقابل شريحة الذاكرة العشوائية ثنائية القناة بناءً على الفوائد المقصودة منها.

زيادة النطاق الترددي

فكر في ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على أنها تحتوي على مسارين للقيادة بدلاً من مسار واحد. من الناحية النظرية، يعمل هذا الإعداد على مضاعفة كمية البيانات التي يمكن أن تتدفق من خلاله. ولكن في الواقع، يعتمد عرض النطاق الترددي لذاكرة الوصول العشوائي على عوامل أخرى، مثل وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات والتطبيقات الفردية المستخدمة ومعدلات البيانات على محرك الأقراص الثابتة/محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة.

ومع ذلك، عند مقارنة الذاكرة ثنائية القناة بالذاكرة أحادية القناة، ستجد زيادة صغيرة في سرعة البيانات، لكنها ليست كبيرة. لاختبار ذلك، قمنا بالترقية من ذاكرة أحادية القناة بسعة 16 جيجابايت إلى ذاكرة ثنائية القناة بسعة 32 جيجابايت على كمبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل Windows 11 Core i3، ثم قارنا النطاق الترددي باستخدام برنامج CPU-Z.

كما هو موضح أدناه، لا يوجد أي تغيير على الإطلاق تردد DRAM عند 1330.4 ميجا هرتز. يستخدم هذا المثال زوجًا متطابقًا من وحدات ذاكرة الوصول العشوائي في الوضع المتداخل.

مقارنة تردد Uncore بين ذاكرة الوصول العشوائي ذات القناة الواحدة والذاكرة العشوائية ذات القناة المزدوجة، 16 جيجابايت مقابل 32 جيجابايت، تم قياسها بواسطة CPU-Z تحت

ومع ذلك، إذا قمت بالتحقق تردد غير أساسي، وهو ما يتحسن في إعداد ذاكرة ثنائية القناة. تشير هذه القيمة إلى تأثير ذاكرة التخزين المؤقت RAM على وحدة المعالجة المركزية. في إعدادنا، زادت إلى 997.8 ميجا هرتز، وهي زيادة طفيفة بنسبة 11 بالمائة.

إن الزيادة الفعلية في عرض النطاق الترددي عند الترقية من ذاكرة الوصول العشوائي أحادية القناة إلى ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة تتراوح عمومًا بين خمسة إلى عشرين بالمائة. ولكن قد تصل إلى ثلاثين بالمائة، بشرط استخدام محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD) أو محرك أقراص هجين.

لعِلمِكَ:تعرف على كل ما تحتاج إلى معرفته حول ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة؟

تحسين تعدد المهام

هذه واحدة من أكثر مناطق التأثير وضوحًا في إعداد ذاكرة ثنائية القناة مقارنة بإعداد ذاكرة أحادية القناة. إن وجود تيارين من الذاكرة واستخدام المزيد من الجيجابايتات يقلل بشكل كبير من الاختناقات في التطبيقات. إذا كانت تطبيقاتك تعاني من التلعثم، فسوف يصبح هذا شيئًا من الماضي.

لا يمكن مقارنة تكوين ذاكرة مدير المهام من خلال تغيير وحدات ذاكرة الوصول العشوائي، حيث إن التطبيقات المختلفة لها تأثيرها الخاص. ومع ذلك، في الإعداد التالي لذاكرة وصول عشوائي DDR4 بسعة 32 جيجابايت، نقوم بتشغيل العديد من تطبيقات المتصفح، إلى جانب مشغلات الوسائط والألعاب. يبلغ تأثير الذاكرة 17 بالمائة فقط، مع ما يقرب من 26 جيجابايت من المساحة المتاحة.

في ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة، يبلغ استخدام الذاكرة 17% فقط على الرغم من تعدد المهام الجاد مع فتح أكثر من 60 نافذة متصفح وتشغيل العديد من التطبيقات.

يعد وقت التحميل تأثيرًا ملحوظًا آخر. فعند إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي في وضع القناة المزدوجة، يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل أسرع، كما يتم تحميل التطبيقات الفردية بشكل أسرع. بالنسبة لبعض التطبيقات، يكون الفارق بالمللي ثانية فقط، ولكن بالنسبة لتطبيقات أخرى، ستجد أن التأخير انخفض بعدة ثوانٍ.

نصيحة:هل تعاني من بطء وقت تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ لدينا الحلول.

تحسين أداء الألعاب

هناك تأثير ملحوظ آخر لإعداد ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة يتمثل في أداء الألعاب. ورغم أن الأمر يعتمد على الألعاب الفردية ووحدة معالجة الرسومات، فإن زيادة ذاكرة الوصول العشوائي تجعل الألعاب تُحمَّل بشكل أسرع تلقائيًا. كما تقل وميض الشاشة بشكل كبير أثناء اللعب.

يمكنك دائمًا اختبار أداء الألعاب باستخدام Windows Game Bar. في جهاز DDR4 بسعة 32 جيجابايت التالي للعبة Angry Birds 2، بلغ متوسط ​​استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي 23%. وكان استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي 34% تقريبًا لجهاز DDR4 بسعة 16 جيجابايت مماثل للعبة نفسها.

إذا كنت تلعب لعبة ذات معدل إطارات مرتفع للغاية (FPS)، فإن مؤشر الماوس وعناصر التحكم في لوحة المفاتيح تبدو أكثر سلاسة. كما يتم تحميل أصول اللعبة بشكل أسرع، ومتوسط ​​وقت الاستجابة أفضل كثيرًا مما تتوقعه.

أداء ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 32 جيجابايت ثنائية القناة للعبة الرسوميات المكثفة Angry Birds 2.

لعِلمِكَ:تعرف على صحة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام إحدى هذه التقنيات.

تحسين كفاءة الطاقة

يُعتقد أن ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة قد تقلل من استهلاك الكمبيوتر للطاقة. كما يجب أن تقلل من ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، حيث لديك ضعف عدد قنوات الذاكرة للتواصل مع وحدة المعالجة المركزية. ومع ذلك، من حيث الاختبارات الفعلية، لم نجد أي تحسن من هذا القبيل على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي الخامل.

إن البطارية الضعيفة هي السبب الرئيسي لاستهلاك الكمبيوتر المحمول للطاقة بشكل أكبر. كما يعتمد الأمر على عادات الاستخدام الفردية الخاصة بك. من المهم معرفة التوازن بين إيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا ووضعه في وضع السكون. هذه هي الأشياء الوحيدة التي تهم. سواء كان لديك ذاكرة وصول عشوائي ذات قناة واحدة أو قناتين، فلن يؤثر ذلك على كفاءة استخدام الطاقة كثيرًا.

على جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows، يمكنك تطبيق توصيات الطاقة لجهازك لتحقيق كفاءة الطاقة الحقيقية.

تطبيق توصيات الطاقة التي يقدمها نظام Windows على الكمبيوتر المحمول لتحقيق كفاءة أفضل في استخدام الطاقة.

لعِلمِكَ:تعرف على الحد الأقصى لسعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows أو Mac أو Linux.

معدلات نقل بيانات أعلى

في حين تعمل ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على تحسين معدلات نقل البيانات مقارنة بذاكرة الوصول العشوائي أحادية القناة، إلا أن التأثير ضئيل للغاية. يمكنك اختبار ذلك باستخدام نوفابينش، الذي يجري اختبار ذاكرة تفصيليًا لذاكرة الوصول العشوائي أحادية القناة الحالية لديك، بالإضافة إلى اختبارها عند الانتقال إلى قناة مزدوجة.

في اختبار Novabench هذا لجهاز DDR4 بسعة 32 جيجابايت، كانت قيمة نقل الذاكرة 10884 ميجابت في الثانية. وكان هذا تحسنًا طفيفًا بنسبة سبعة بالمائة فقط عن قيمة نقل الذاكرة لجهاز RAM أحادي القناة بسعة 16 جيجابايت، عند 10153 ميجابت في الثانية. ورغم أن معدلات نقل البيانات قد لا تبدو عالية جدًا، فإن تعدد المهام بشكل أكثر فعالية يجعل تجربة الكمبيوتر الشخصي أكثر سلاسة.

يظهر قياس أداء عرض النطاق الترددي لذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة على النحو التالي

نصيحة:تعرف على أقراص RAM وكيفية عملها.

أداء ذاكرة الوصول العشوائي ذات القناة الواحدة مقابل الذاكرة العشوائية ذات القناة المزدوجة: هل تؤتي الاعتبارات المتعلقة بالتكلفة ثمارها؟

للإجابة على سؤال ما إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة تعمل على تحسين الأداء، يتعين علينا أن نأخذ في الاعتبار جانبًا آخر: عامل التكلفة. وكما رأينا في مقارنتنا، فإن أكبر فوائد ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة تكمن في تعدد المهام والأداء في الألعاب. ومن الواضح أن الأمور ستكون أسرع بالنسبة لك.

من المؤكد أن إعداد ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة سيفيد المستخدمين الذين يرغبون في تشغيل تطبيقات متعددة بالتوازي. كما سيساعد أيضًا أولئك الذين يقومون بتشغيل آلة افتراضية باستخدام VMware وبرامج أخرى مماثلة. مع الأخذ في الاعتبار السعر المنخفض لزوج من وحدات ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناةإنه استثمار جدير بالاهتمام لأولئك الذين يريدون جهاز كمبيوتر قوي.

لكن سرعات نقل البيانات أفضل قليلاً. ولن يكون لإضافة وحدة ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أخرى تأثير كبير على سرعات التنزيل عبر الإنترنت. ومن حيث التكلفة، لا معنى لإضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) إلى الكمبيوتر المحمول القديم الذي تحاول استبداله.

بعد أن تعرفت على فوائد ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة، تعرف على كيفية تمكين هذا التكوين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قبل الترقية إلى ذاكرة مزدوجة القناة، يجب عليك أيضًا معرفة نوع ذاكرة الوصول العشوائي لديك.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *