• Fri. Sep 20th, 2024

كيفية التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في نظام التشغيل Windows

Byadmin

Aug 6, 2024

صورة مميزة تُظهر أنواعًا مختلفة من ذاكرة الوصول العشوائي بما في ذلك DIMM وSODIMM والمزيد (المصدر: Unsplash).

إذا كنت تخطط لترقية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو اختبار أدائها، فمن المهم معرفة نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). وهذا يعني تقييم الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي الخاص بك لمعرفة وحدة DDR التي يدعمها، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى، مثل عامل شكل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والسرعة والسعة. يوضح هذا البرنامج التعليمي كيفية التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في نظام التشغيل Windows، باستخدام تطبيقات Windows المختلفة وأدوات الجهات الخارجية.

كيفية التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) عبر موجه الأوامر

إذا كنت تريد التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في نظام التشغيل Windows عبر موجه الأوامر، فهذا يعني عادةً معرفة ما إذا كانت اللوحة الأم لديك تدعم ذاكرة الوصول العشوائي DDR3 أو DDR4 أو DDR5. استخدم الأمر التالي في وضع المسؤول:

wmic memorychip get SMBIOSMemoryType

تشير القيمة “20” وما فوق إلى أن لديك ذاكرة DDR. يشير الرقم “21” إلى DDR2، ويمثل الرقم “24” DDR3، ويمثل الرقم “26” DDR4، وأخيرًا، يشير الرقم “34” إلى DDR5.

أمر SMBIOS MemoryType للكشف عن نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

هناك العديد من الأوامر الأخرى التي تبدأ بـ wmic memorychip getعلى سبيل المثال، تشغيل الأمر wmic memorychip get speed سيعطيك السرعة بالميجا هرتز.

لا يتبقى سوى أمر واحد آخر يجب تذكره لتفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي المتبقية. سيؤدي هذا إلى عرض مجموعة كاملة من بيانات نوع ذاكرة الوصول العشوائي:

wmic memorychip list full

في هذا المثال، سعة يبلغ حجمه 17,179,869,184 بايت (أي ما يعادل 16 جيجابايت). الصانع يتوافق الرمز “859B” مع “Crucial”، وهي علامة تجارية لشركة Micron. كما تم إدراج رقم القطعة و رقم سري لوحدات ذاكرة الوصول العشوائي الفردية.

أمر WMIC Memorychip لقائمة كاملة بالأجهزة.

تكوين ذاكرة الوصول العشوائي يعمل في الوضع المتداخل، مما يعني أنه إعداد ذاكرة وصول عشوائي ثنائي القناة متطابق. شكل عامل القيمة هي “12”. إذا بحثت عنها عبر الإنترنت، فستجد أن “12” يشير إلى SODIMM، وهو نوع من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المستخدمة بشكل شائع في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ومن بين عوامل الشكل الشائعة الأخرى DIMM وRDIMM وUDIMM.

قيمة مهمة أخرى هي عرض البيانات، وهو ما يشير إلى عدد البتات في واجهة وحدة الذاكرة. يوضح هذا المثال “64”، وهي وحدة ذاكرة غير متوافقة مع ECC. إذا كانت اللوحة الأم لديك متوافقة مع ECC، فإن القيمة الأولية هي “72”.

كيفية التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في نظام التشغيل Windows عبر “إدارة المهام”

إذا كنت تقوم بتقييم جهاز كمبيوتر جديد يعمل بنظام Windows للشراء، فقم بإجراء اختبار سريع للذاكرة العشوائية (RAM) باستخدام “إدارة المهام”. يمكنك فتحها بالنقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام في الأسفل أو باستخدام كنترول + يحول + خروج.

اذهب إلى أداء -> ذاكرة، وتحقق من كافة تفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي ذات الصلة. تعرف على سرعة ذاكرة الوصول العشوائي وعامل الشكل ونوع الذاكرة وحجم الذاكرة وعدد فتحات ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة.

في المثال التالي، سرعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي 2667 ميجا هرتز، وعامل الشكل SODIMM، وكلا الفتحتين قيد الاستخدام.

البحث عن تفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في

نصيحة:يحتوي مدير المهام في نظام التشغيل Windows على العديد من الاستخدامات الأخرى، إلى جانب التحقق من موارد الأجهزة. يمكنك أيضًا استخدامه لحل مشكلة استخدام وحدة المعالجة المركزية بنسبة 100%.

كيفية التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في PowerShell

نظرًا لأن جميع أوامر موجه الأوامر في Windows تعمل في PowerShell، فيمكنك اكتشاف تفاصيل نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) باستخدام أي من wmic memorychip أوامر موجه الأوامر. وسوف تعيد نفس النتائج.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم PowerShell وحدات الأوامر الخاصة به والأسماء المستعارة ومتغيرات بيئة Windows. على سبيل المثال، يمكنك استخدام متغير البيئة “Get-WmiObject” للحصول على معلومات كاملة عن نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

Get-WmiObject Win32_PhysicalMemory | Format-List *
العثور على تفاصيل كاملة لنوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في PowerShell باستخدام

بالإضافة إلى التفاصيل حول سعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، والشركة المصنعة، وأرقام الأجزاء، والأرقام التسلسلية، يوفر أمر PowerShell معلومات إضافية حول ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، مثل:

  • سرعة الساعة المُهيأة:سرعة الذاكرة العشوائية بالميجا هرتز
  • الجهد المكوّن: جهد الذاكرة العشوائية بالميني فولت
  • نوع ذاكرة SMBIOS: نوع DDR

لعِلمِكَ:يمكن لأدوات PowerShell تشغيل مهام قوية تعتمد على البرامج النصية. ويمكن استخدامها أيضًا لإزالة البرامج غير الضرورية من جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows.

كيفية التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) باستخدام CPU-Z

من بين تطبيقات الطرف الثالث، يعد CPU-Z أحد أكثر التطبيقات موثوقية للتحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في نظام التشغيل Windows. من السهل تنزيل وتثبيت، لديه نسخة محمولة، ولا يتسبب في ارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.

سواء كنت تستخدم برنامج التثبيت أو ملف ZIP، بمجرد فتح CPU-Z، انتقل إلى ذاكرة علامة التبويب. تحت عام في القسم، ستجد معلومات عن الذاكرة يكتبمثل DDR4 أو DDR5. ستجد أيضًا بعض المعلومات المثيرة للاهتمام، مثل تردد DRAM وزمن الوصول، وما إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي لديك ذات قناة واحدة أو مزدوجة أم لا.

لمزيد من المعلومات، توجه إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي علامة تبويب للحصول على معلومات حول كل وحدة ذاكرة وصول عشوائي (RAM). ابحث عن التفاصيل، مثل الحد الأقصي لنطاق البث الترددي, وحدة التصنيع, شركة DRAM، و الاسبوع/السنة لمعرفة تاريخ التصنيع. إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي لديك تدعم ECC، فستجد معلومات إضافية تحت تصحيح.

تحقق من تفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لكل شريحة ذاكرة وصول عشوائي (RAM) فردية باستخدام برنامج CPU-Z "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" فاتورة غير مدفوعة.

لعِلمِكَ:بالإضافة إلى CPU-Z، هناك أدوات أخرى لتقييم أداء RAM، مثل MemTest64، وPassMark Performance Test، وAIDA64 Extreme.

كيفية التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) باستخدام Novabench

عند ترقية جهاز كمبيوتر، غالبًا ما يكون هدفنا هو مقارنة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة به بأفضل ذاكرة في السوق. هذا هو المكان الذي أداة مثل Novabench يمكن أن يساعدك هذا البرنامج. فهو سهل التنزيل والتثبيت ويمنحك نتائج فورية لنوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لديك. ستجد حجم الذاكرة ونوع الذاكرة (DDR4، DDR5، إلخ) على الشاشة الرئيسية.

علاوة على ذلك، انتقل إلى ابدأ جميع اختبارات القياس -> إختبار ذاكرة، وسوف يقوم على الفور بحساب مدى جودة أداء نوع ذاكرة الوصول العشوائي لديك مقارنة بالأفضل.

تم اكتشاف نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على أنه DDR4 في Novabench مع إجراء مزيد من التحقيق في إطار اختبار الذاكرة.

كيفية التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) من خلال الفحص البصري للوحة الأم

إن الرؤية تصدق! إذا فتحت اللوحة الأم التي تعمل بنظام Windows، يمكنك رؤية مواصفات ذاكرة الوصول العشوائي المدعومة على جهازك. وقد يؤدي ذلك إلى إلغاء ضمان الشركة المصنعة إذا كنت تستخدم كمبيوتر محمولًا جديدًا، ولكن لا يمكنك حقًا تجاوز هذه الطريقة إذا كنت تخطط لتغيير أو ترقية وحدات ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك.

توفر لك فتحات ذاكرة اللوحة الأم نوع ذاكرة الوصول العشوائي المدعومة (DDR4 في هذا المثال) وعامل شكل ذاكرة الوصول العشوائي (SODIMM فقط هنا). كما تحصل على تفاصيل أخرى، مثل اسم الشركة المصنعة والرقم التسلسلي ورقم القطعة وأنواع الدبابيس (DIMM B أو DIMM A).

يشير الفحص البصري للوحة الأم إلى نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، وعامل الشكل، والمزيد من التفاصيل.

جيد ان تعلم:يتضمن تفعيل ذاكرة الوصول العشوائي ثنائية القناة في اللوحة الأم بعض الخطوات الاحترازية، كما هو موضح في دليلنا.

بعد التحقق من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في نظام التشغيل Windows، تعرف على الحد الأقصى لسعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي يدعمها جهازك، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي تحتاجها. تعرف أيضًا على كيفية اكتشاف حالة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتجنب أخطاء التكوين.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *